رئيسيةأخبار النفطنفط

إنتاج روسيا من النفط يتجاوز حصص أوبك+.. وموسكو تعلن السبب

الطاقة

تجاوز إنتاج روسيا من النفط حاجز حصصها المقررة وفق اتفاق أوبك+ والخفض الطوعي، خلال أبريل/نيسان الماضي، حسب بيانات اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وأعلنت وزارة الطاقة الروسية في وقت متأخر من يوم الأربعاء 22 مايو/أيار (2024) تجاوز موسكو حصتها الإنتاجية في أوبك+ خلال أبريل/نيسان "لأسباب فنية".

وتعهدت موسكو بأنها ستقدّم قريبًا إلى أمانة أوبك خطتها للتعويض عن الخطأ في زيادة إنتاج روسيا من النفط خلال الشهر الماضي.

ويأتي الإعلان الروسي قبل 8 أيام من اجتماع منظمة البلدان المصدرة للنفط "أوبك" وحلفائها في فيينا لمناقشة مستقبل قيود الإنتاج السارية خلال النصف الأول من العام، ومن المتوقع على نطاق واسع أن يمدد التحالف المؤلف من 22 دولة تخفيضات الإنتاج حتى النصف الثاني من العام.

وتطبّق 8 دول من تحالف أوبك+ بقيادة السعودية وروسيا، تخفيضات طوعية إضافية للإمدادات، تصل إلى 2.2 مليون برميل يوميًا حتى النصف الأول 2024، إضافة لتخفيضات أخرى يلتزم بها أعضاء التحالف الأوسع بمقدار مليوني برميل يوميًا منذ نوفمبر/تشرين الثاني 2022 حتى نهاية 2024.

اتفاق أوبك+

قالت وزارة الطاقة الروسية، إن بلادها ملتزمة تمامًا باتفاق أوبك+ وخططها للتعويض عن فشلها في تنفيذ خطة الإنتاج، وستقدّم قريًبا إلى أمانة أوبك خطّتها لتغطية الانحراف اليسير عن مستويات الإنتاج الطوعية.

وشدد بيان وزارة الطاقة على أن موسكو حافظت على الإنتاج ضمن حصص أوبك+ حتى الربع الأول من عام 2024، موضحة أن فائض إنتاج روسيا من النفط في أبريل/نيسان يعزى إلى "الخصائص الفنية لخفض الإنتاج بكمية كبيرة".

ناقلة نفط تحمل شحنة من الخام الروسي
ناقلة نفط تحمل شحنة من الخام الروسي - أرشيفية

وتعدّ روسيا عضوا رئيسًا في أوبك+، وهو تحالف مجموعة من الدول الأعضاء في منظمة البلدان المصدرة للنفط "أوبك" والدول المنتجة الأخرى التي وافقت على فرض تخفيضات الإنتاج.

وتضم قائمة دول تحالف أوبك+، المنفردة بالتخفيضات الطوعية الإضافية، كلًا من: السعودية وروسيا والعراق والإمارات والكويت وقازاخستان والجزائر وسلطنة عمان.

وعلى الرغم من تراجع إجمالي إنتاج تحالف أوبك+ من النفط الخام إلى 41.020 مليون برميل يوميًا في الشهر الماضي، مقابل 41.266 مليونًا، فإن عدّة دول سجلت زيادة في الإنتاج فوق الحصص المقررة، ومن بينها روسيا، والعراق، وقازاخستان.

إنتاج النفط في روسيا

انخفض إنتاج روسيا من النفط الخام بمقدار 154 ألف برميل يوميًا -الأكثر تراجعًا بين دول تحالف أوبك+-، ليصل الإجمالي إلى 9.292 مليون برميل يوميًا خلال أبريل/نيسان الماضي، وفق بيانات رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

وهذا يعني أن إنتاج روسيا من النفط خلال أبريل/نيسان يزيد بنحو 192 ألف برميل عن المستهدف (9.1 مليون برميل يوميًا)، الذي ألزمت به نفسها في إطار تحالف أوبك+.

وكانت روسيا قد أعلنت تخفيض الإنتاج والصادرات طوعًا بنحو 471 ألف برميل يوميًا، حتى نهاية الربع الثاني من العام الجاري 2024، ليكون خلال شهر أبريل/نيسان 2024 بنحو 350 ألفًا للإنتاج، و121 ألفًا للصادرات.

وفي مايو/أيار الجاري، من المقرر أن يبلغ حجم تخفيضات الإنتاج نحو 400 ألف برميل يوميًا، بينما سيكون حجم الخفض الطوعي للصادرات 71 ألفًا، قبل أن يكون إجمالي الخفض (471 ألف برميل يوميًا) من الإنتاج فقط خلال يونيو/حزيران المقبل.

ووعدت روسيا بتعميق إجمالي تخفيضاتها إلى 900 ألف برميل في مايو/أيار و971 ألف برميل في يونيو/حزيران، وإذا تحققت التخفيضات بالكامل، فإن إجمالي قيود الإنتاج الروسية في الربع الثاني سيكون متماشيًا تقريبًا مع تخفيضات السعودية، حسبما ذكرت بلومبرغ.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق