رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب تنخفض 33 دولارًا مع ارتفاع العملة الأميركية- (تحديث)

انخفضت أسعار الذهب بقيمة 33 دولارًا في تعاملات اليوم الأربعاء 22 مايو/أيار (2024)، لتواصل نزيف الخسائر للجلسة الثانية، وسط ترقب بيانات أميركية.

وظلّ المعدن النفيس فوق مستوى 2400 دولار الرئيس، مع ترقب المستثمرين محضر اجتماع السياسة النقدية الأخير لمجلس الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأمريكي) للحصول على إشارات جديدة بشأن توقيت تخفيض أسعار الفائدة الأميركية.

يأتي تراجع الذهب من أعلى مستوياته القياسية التي سجلها في جلسة الإثنين، مدعومة بعدّة عوامل صعودية، مثل تنامي الرهانات على خفض أسعار الفائدة الأميركية والمخاطر الجيوسياسية التي تدفع الطلب على الملاذ الآمن.

كانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها أمس الثلاثاء 21 مايو/أيار على تراجع بنحو 13 دولارًا، متخلّية عن بعض المكاسب التي حصدتها في جلسة الإثنين، مع ارتفاع مؤشر العملة الأميركية أمام سلة من العملات الرئيسة.

أسعار الذهب اليوم

في ختام الجلسة، تراجعت أسعار العقود الآجلة لمعدن الذهب، تسليم يونيو/حزيران 2024، بنسبة 1.36%، أو ما يعادل 33 دولارًا، لتصل إلى 2392.90 دولارًا للأوقية.

بحلول الساعة 06:55 مساءً بتوقيت غرينتش (09:55 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، انخفضت عقود التسليم الفوري للذهب بنسبة 1.45%، لتصل إلى 2385.86 دولارًا للأوقية، وفق البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وتراجعت الأسعار الفورية لمعدن الفضة بنسبة 2.57% إلى 31.15 دولارًا للأوقية، كما انخفض سعر البلاتين الفوري بنسبة 1.42% عند 1040.1 دولارًا للأوقية، في حين هبط سعر البلاديوم الفوري بنسبة 2.68%، ليسجل 1000.34 دولارًا للأوقية.

وفي الوقت نفسه، ارتفعت مؤشر الدولار -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنسبة 0.2%، ليصل إلى مستوى 104.87 نقطة.

مشغولات ذهبية في أحد المعارض
مشغولات ذهبية في أحد المعارض - الصورة من رويترز

تحليل أسعار الذهب

قال كبير محللي السوق لمنطقة آسيا والمحيط الهادئ في أواندا (OANDA)، كيلفن وونغ: إن أحد "العوامل التي تدعم أسعار الذهب هو تخفيض قيمة العملة في الولايات المتحدة والدول المتقدمة بسبب ارتفاع العجز في الميزانية".

وأضاف: "هناك احتمال أن تؤدي السياسة المالية التحفيزية دورًا أكبر في تحفيز هذه البلدان، وإذا تحقق ذلك، فسوف تتآكل ثقة عملة الدولة الفردية"، حسبما ذكرت رويترز.

وأظهر محضر اجتماع مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي - الأربعاء- تخوف صناع السياسات بشأن الوقت المناسب لتخفيف السياسة النقدية، حيث أبدى أعضاء اللجنة قلقًا من لجوء المستهلكين إلى أشكال تمويل أكثر خطورة لتغطية نفقاتهم مع استمرار الضغوط التضخمية.

ويضع المتداولون حاليًا فرصة بنسبة 64% لخفض سعر الفائدة بحلول سبتمبر/أيلول.

وأشارت البيانات الأخيرة إلى أن التضخم في الولايات المتحدة استأنف اتجاهه الهبوطي، لكن صنّاع السياسة في الاحتياطي الفيدرالي قالوا يوم الثلاثاء، إن المصرف المركزي الأميركي يجب أن ينتظر عدّة أشهر أخرى لضمان عودة التضخم بالفعل إلى المسار المستهدف البالغ 2% قبل خفض أسعار الفائدة.

قال كبير محللي السوق في كيه سي إم تريد (KCM Trade)، تيم ووترر: "ارتفع سعر الذهب فوق مستوى 2400 دولار قبل بيئة أسعار فائدة محتملة أكثر مرونة في وقت لاحق من العام، ولكن لكي يصل إلى مستويات قياسية، قد يتطلب الأمر تراجع الدولار أو عوائد السندات، أو زيادة الطلب على الملاذ الآمن".

وقال محلل أوندا، وونغ: "إن سعر الفضة مدفوع بشكل أكبر بالزخم، كما أن اختراق مستوى المقاومة الرئيس يعدّ بمثابة اللحاق بالركب، نظرًا لمرونة أسعار الذهب".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق