رئيسيةأخبار التغير المناخيأخبار الكهرباءالتغير المناخيكهرباء

أول قاطرة كهربائية في الشرق الأوسط تختبرها الإمارات

الطاقة

تواصل دولة الإمارات مساعيها لتبنّي التقنيات النظيفة في مجالات شتى، ومن ضمنها النقل البحري، إذ اختُبرت أول قاطرة كهربائية في الشرق الأوسط، والتي تمتاز بكونها كهربائية بالكامل.

وأعلنت مجموعة سفين، التابعة لمجموعة مواني أبوظبي، اليوم الثلاثاء 21 مايو/أيار (2024)، أنها اختبرت أول قاطرة كهربائية، تُعدّ الأولى من نوعها في منطقة الشرق الأوسط، ضمن أسطول خدماتها البحرية، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

ومن المقرر أن تبدأ الشركة المتخصصة في تقديم الخدمات البحرية، تشغيل أول قاطرة كهربائية في الشرق الأوسط، التي اختبرتها دولة الإمارات، في ميناء خليفة، الذي يعدّ المركز الرئيس لعمليات مجموعة مواني أبوظبي.

وكانت شركة سفين قد كشفت عن القاطرة، خلال المؤتمر والمعرض والجوائز العالمية للقطر والإنقاذ لعام 2024، المقام حاليًا في مدينة دبي بدولة الإمارات العربية المتحدة، والذي من المقرر أن يستمر حتى يوم 23 مايو/أيار الجاري.

مواصفات أول قاطرة كهربائية

تتميّز أول قاطرة كهربائية في الشرق الأوسط، التي حملت اسم "دامن آر إس دي-إي توغ 2513" (Damen RSD-E Tug 2513)، بأنها كهربائية بالكامل، ومن ثم فإنها توفر مزايا مهمة في مجال خفض الانبعاثات، بما يحقق أهداف دولة الإمارات المناخية.

وتوفر القاطرة مزايا عديدة، أولها أنها خالية من الانبعاثات تمامًا، بداية من الخزان إلى المروحة، بالإضافة إلى كفاءتها التشغيلية العالمية، وذلك بفضل قوة قطر تبلغ 70 طنًا، تُمكّنها من التعامل مع أكبر السفن بكفاءة، وفق ما نشرته وكالة أنباء الإمارات "وام".

مواني أبوظبي
مواني أبوظبي - الصورة من الموقع الإلكتروني للمجموعة

بالإضافة إلى هذه المزايا، تمتاز أول قاطرة كهربائية في الشرق الأوسط بأنها فعالة من ناحية التكلفة، لا سيما مع انخفاض تكاليف صيانتها، وذلك مقارنة بالقاطرات الأخرى التي تعمل بوقود الديزل، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي للقطاع البحري والشحن في مجموعة مواني أبوظبي، الكابتن عمار مبارك الشيبة، إن خطوة اختبار القاطرة تؤكد التزام مجموعة مواني أبوظبي بتحقيق الاستدامة في مختلف أعمالها.

ولفت المسؤول في المجموعة العملاقة إلى أن الشركة ملتزمة بتحقيق مستقبل مستدام، وذلك من خلال اعتماد التقنيات المتطورة، التي تأتي أول قاطرة كهربائية في الشرق الأوسط من ضمنها، الأمر الذي يسهم بخفض انبعاثات غازات الدفيئة في القطاع البحري.

الطاقة الخضراء في الإمارات

يأتي اختبار أول قاطرة كهربائية في الشرق الأوسط، التي تعدّ فريدة من نوعها في دولة الإمارات والمنطقة، ضمن جهود الدولة الخليجية لتبنّي تقنيات تساعدها في تحقيق الحياد الكربوني بحلول منتصف القرن الحالي في 2050.

وتسعى الدولة إلى تعميق إسهامها المحلي والعالمي في مجال خفض الانبعاثات، لا سيما في قطاع النقل البحري، إذ تمكنت قبل أيام، في 14 مايو/أيار الجاري، من تصدير أول شحنة تجارية من الأمونيا منخفضة الكربون معتمدة في العالم إلى اليابان.

أدنوك

وتأتي هذه الخطوة دعمًا لخطط أبوظبي لخفض الانبعاثات وتأمين احتياجات عملائها، إذ سُلِّمَت الشحنة التي أنتجتها بتقنية "التقاط الكربون وتخزينه"، من جانب شركة "فيرتيغلوب" إلى شركة "ميتسوي"، وفق بيان لشركة أدنوك اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وتستهدف اليابان، من الحصول على هذه الشحنة، بدء إنتاج وتوليد الكهرباء النظيفة، إذ بدأت تنفيذ عملية إصدار شهادات الاعتماد الخاصة بخفض الكربون، التي تغطي مراحل الإنتاج وصولًا إلى التسليم، من وكالة الاعتماد العالمية "تي يو في إس يو دي".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق