رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب ترتفع 17 دولارًا مع انخفاض العملة الأميركية - (تحديث)

ارتفعت أسعار الذهب 17 دولارًا في نهاية تعاملات اليوم الثلاثاء 14 مايو/أيار (2024)، في محاولة لتعويض بعض الخسائر التي لحقت بها في الجلسة السابقة، مع تراجع العملة الأميركية أمام سلة العملات الرئيسة.

وتَحوَّل تركيز المستثمرين إلى تقارير التضخم الرئيسة المقرر صدورها هذا الأسبوع، والتي قد تقدّم المزيد من الرؤى حول وتيرة وحجم تخفيضات أسعار الفائدة من قبل مجلس الاحتياطي الفيدرالي (المصرف المركزي الأميركي) هذا العام.

كانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها أمس الإثنين 13 مايو/أيار على تراجع بنحو 32 دولارًا، وسط ترقّب صدور بيانات أميركية جديدة خلال الأسبوع الحالي.

وسجّلت أسعار الذهب، خلال الأسبوع الماضي، أفضل أداء منذ أوائل أبريل/نيسان الماضي، بعد بيانات اقتصادية أميركية عززت الرهانات على خفض سعر الفائدة من مجلس الاحتياطي الفيدرالي (المصرف المركزي الأميركي).

أسعار الذهب اليوم

في ختام الجلسة، ارتفعت أسعار العقود الآجلة لمعدن الذهب، تسليم يونيو/حزيران 2024، بنسبة 0.72%، أو ما يعادل 16.9 دولارًا، لتصل إلى 2359.90 دولارًا للأوقية.

بحلول الساعة 06:55 مساءً بتوقيت غرينتش (09:55 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، زادت عقود التسليم الفوري للذهب بنسبة 0.83%، لتصل إلى 2355.8 دولارًا للأوقية، وفق البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

كما ارتفعت الأسعار الفورية لمعدن الفضة بنسبة 1.12% إلى 28.25 دولارًا للأوقية، في حين زاد سعر البلاتين الفوري بنسبة 3.43% عند 1035.15 دولارًا للأوقية، بينما صعد سعر البلاديوم الفوري بنسبة 1.66%، ليسجل 980.54 دولارًا للأوقية.

وفي الوقت نفسه، انخفض مؤشر الدولار -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنسبة 0.17%، ليصل إلى مستوى 105.03 نقطة.

مشغولات ذهبية في أحد المعارض
مشغولات ذهبية في أحد المعارض - الصورة من رويترز

تحليل أسعار الذهب

أظهر بيانات مكتب إحصاءات العمل الأميركية ارتفاع أسعار الجملة في الولايات المتحدة بأكثر من المتوقع في شهر أبريل/ نيسان الماضي، ما يرجح احتمالات خفض أسعار الفائدة من قبل الاحتياطي الفيدرالي في وقت قريب.

وكشفت البيانات الصادرات عن مكتب إحصاءات العمل -الثلاثاء- ارتفاع مؤشر أسعار المنتجات، وهو مقياس لما يتلقاه المنتجون مقابل السلع- بنسبة 0.5 %خلال شهر أبريل نيسان، ما يزيد عن تقديرات وول ستريت البالغة 0.3%.

ومع ذلك، فإن أسعار الذهب حاليًا مدعومة بسيناريو مخاطر الركود التضخمي المستمر الذي يتجاهل التكلفة المرتفعة الكاملة للاحتفاظ بالذهب.

تُعرف السبائك بأنها تحوُّط من التضخم، لكن أسعار الفائدة المرتفعة تقلل من تكلفة الفرصة البديلة لحيازة الذهب.

أدى تقرير الوظائف الضعيف الذي صدر الأسبوع الماضي وتقرير الوظائف الأميركية الأقل من المتوقع لشهر أبريل/نيسان إلى زيادة التوقعات بتخفيض أسعار الفائدة هذا العام، إذ من المقرر أن يخفض الاحتياطي الفيدرالي سعر الفائدة الرئيس مرتين هذا العام، بدءًا من سبتمبر/أيلول، وفقًا لأغلبية أقوى الاقتصاديين الذين استطلعت رويترز آراءهم.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق