أسهم وشركاتأخبار منوعةأسهمرئيسيةشركاتمنوعات

نتائج أعمال معادن السعودية في الربع الأول 2024 تقفز بالأرباح 134%

على أساس سنوي

الطاقة

سجلت نتائج أعمال معادن السعودية في الربع الأول 2024 أرباحًا قياسية مرتفعة بنسبة 134% على أساس سنوي، وذلك بعد تراجعها لأكثر من مرة على أساس فصلي خلال العام الماضي 2023.

وبحسب بيانات رصدتها منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)، فإن صافي أرباح الشركة السعودية العملاقة، بعد الزكاة والضريبة، بلغ نحو 981.7 مليون ريال (261.8 مليون دولار)، في مقابل 419.42 مليون ريال (111.8 مليون دولار) في المدة نفسها من العام الماضي.

وأرجعت الشركة ارتفاع صافي أرباحها، إلى الزيادة الملحوظة في حجم المبيعات خلال الربع الأول من العام الجاري، بالإضافة إلى تراجع تكلفة المواد الخام، وانخفاض مصروف الاستهلاك وتأثير الرسوم المتعلقة بالمرافق الصناعية لمرة واحدة خلال 2023.

وجاءت نتائج أعمال معادن السعودية في الربع الأول 2024، التي سجلت أرباحًا كبيرة، مدعومة بمطالبة التأمين المستلمة لإعادة تبطين الخلايا داخل مصانع المصهر، أسهمت بمبلغ 199 مليون ريال (53 مليون دولار) في دعم الأرباح.

نتائج أعمال معادن السعودية للربع الأول

حققت نتائج أعمال معادن السعودية في الربع الأول 2024 نتائج ربحية عالية في توقيت انخفضت فيه -جزئيًا- أسعار بيع المنتجات في السوق لجميع المنتجات، باستثناء الذهب والألومنيوم، وفق بيان الشركة الذي نشرته سوق تداول السعودية.

في الوقت نفسه، ارتفعت ضرائب الدخل ومصروف الزكاة، إذ تمكنت الشركة من زيادة أرباحها على أساس ربع سنوي، بنسبة بلغت 10.25% مقارنة بأرباح الربع السابق، التي بلغت 890.4 مليون ريال (237.4 مليون دولار).

وارتفع إجمالي الربح لدى الشركة السعودية -العاملة في مجال إنتاج الذهب والألومنيوم والأسمدة الفوسفاتية- بمقدار 828 مليون ريال (220.8 مليون دولار) أي بنسبة 52%، بسبب ارتفاع تأثير حجم المبيعات وانخفاض تكلفة المواد الخام ومصروف الاستهلاك وتأثير رسوم المرافق الصناعية.

منشآت إنتاجية تابعة لشركة معادن السعودية
منشآت إنتاجية تابعة لشركة معادن السعودية - الصورة من "واس"

كما أسهم بتحسين نتائج أعمال معادن السعودية في الربع الأول 2024، انخفاض المبيعات خلال الربع الحالي بمقدار 697 مليون ريال، أي بنسبة 9% مقارنة بالربع المماثل من 2023، وفق الأرقام التي طالعتها منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

وأعلنت الشركة السعودية أن حقوق المساهمين -وذلك بعد استبعاد حقوق الأقلية- بنهاية المدة قد بلغت نحو (47369.109) مليون ريال، مقابل (45543.471) مليون ريال محققة في نهاية المدة المماثلة من العام الماضي 2023.

أحدث صفقات معادن السعودية

في 30 أبريل/نيسان الماضي 2024، انخفض سهم معادن السعودية (شركة التعدين العربية السعودية)، بالتزامن مع إعلان الشركة صفقة استحواذ جديدة، وذلك بإبرامها اتفاقية شراء واكتتاب مع كل من شركة موزاييك (الضامن) وموزاييك للفوسفات بي في (البائع).

وبموجب هذه الاتفاقية، تستحوذ شركة معادن السعودية على كامل حصة البائع في شركة معادن وعد الشمال للفوسفات، وذلك بما يعادل 210.94 مليون سهم، بنسبة 25% من رأس مال شركة معادن وعد الشمال، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وكانت شركة معادن قد أبلغت سوق "تداول" السعودية أن الصفقة ستتضمن الحصول على حقوق التسويق الخاصة بالضامن، واتفاقية تسويق منتجات الأسمدة، الموقّعة بين الضامن وشركة معادن وعد الشمال.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق