رئيسيةأخبار الغازأخبار النفطغازنفط

إيرادات النفط والغاز في روسيا تصعد 82% خلال 4 أشهر

الطاقة

سجّلت إيرادات النفط والغاز في روسيا قفزة كبيرة، خلال الأشهر الـ4 الأولى من العام الجاري (2024)، مقارنة بالمستويات المسجّلة خلال المدة نفسها من عام 2023.

وأظهرت بيانات رسمية، اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة (مقرها واشنطن)، ارتفاع إيرادات النفط والغاز في الميزانية الفيدرالية الروسية بنسبة 82% خلال المدة من يناير/كانون الثاني إلى أبريل/نيسان.

وأشارت وزارة المالية إلى أن إيرادات النفط والغاز كانت عند مستوى يتجاوز المبلغ الأساسي، وفقًا لمعايير توقعات التنمية الاجتماعية والاقتصادية، متوقعةً حدوث زيادة مستقرة في إيرادات النفط والغاز عن المبلغ الأساسي خلال الأشهر المقبلة.

كما ارتفعت الإيرادات غير النفطية والغاز في ميزانية روسيا بنسبة 36.8% في المدة من يناير/كانون الثاني إلى أبريل/نيسان 2024 على أساس سنوي إلى 7.5 تريليون روبل (81 مليار دولار).

إيرادات قطاع النفط والغاز الروسي

ذكرت وزارة المالية أن إيرادات الميزانية الفيدرالية الروسية من قطاع النفط والغاز بلغت 4.2 تريليون روبل (45.7 مليار دولار) في المدة من يناير/كانون الثاني إلى أبريل/نيسان 2024، بنسبة زيادة 82.2% عما كانت عليه في المدة نفسها من العام الماضي.

وبلغت عائدات النفط والغاز 4.157 تريليون روبل، متجاوزةً المستويات المسجلة في المدة نفسها من العام الماضي بنسبة 82.2%، ويرجع ذلك إلى نمو أسعار النفط الروسي، بالإضافة إلى الاستلام غير المتكرر في فبراير/شباط للمدفوعات الإضافية لضريبة استخراج المعادن على النفط للربع الرابع من عام 2023.

مصفاة نفط في روسيا
مصفاة نفط في روسيا - الصورة من رويترز

وأشارت وزارة المالية إلى أن نظام الموازنة يتأثّر بالتقلبات بتدفق إيرادات النفط والغاز في روسيا؛ إذ إن تراكم إيرادات النفط والغاز الإضافية خلال أوقات بيئة الأسعار المواتية واستعمال أموال صندوق الثروة الوطنية لتغطية النقص في الإيرادات وفقًا لمعايير القاعدة المالية يضمن حصانة الدولة، حسبما ذكرت وكالة تاس.

الإيرادات غير النفطية

بلغت إيرادات الميزانية الفيدرالية غير النفطية والغاز 7.526 تريليون روبل، بزيادة بنسبة 36.8% على أساس سنوي؛ إذ ارتفعت الإيرادات من ضرائب المبيعات؛ بما في ذلك ضريبة القيمة المضافة، بنسبة 25.3% في أول 4 أشهر من 2024، وخلال أبريل/نيسان تجاوزت المستوى المخطط له؛ ما شكّل أساسًا مستقرًا لمزيد من تجاوز نمو الإيرادات.

وشدّدت وزارة المالية الروسية على أن حجم ومسار أكبر إيرادات الضرائب غير النفطية والغاز في الأشهر الـ4 الأولى من عام 2024 يدل على حقيقة أن الديناميكيات المدمجة في أثناء صياغة قانون الموازنة قد تم تجاوزها بشكل خطير.

وكشفت الوزارة عن أن عجز الميزانية الفيدرالية الروسية بلغ 1.484 تريليون روبل (16 مليار دولار) في أول 4 أشهر من العام الجاري، وفقًا للأرقام الأولية، حسبما ذكرت وكالة تاس الروسية.

وبلغت إيرادات الميزانية الروسية 11.684 تريليون روبل (127 مليار دولار) في المدة من يناير/كانون الثاني إلى نهاية أبريل/نيسان، وهو ما يزيد بنسبة 50.1% عن العام السابق، في حين ارتفعت النفقات بنسبة 21.5% إلى 13.168 تريليون روبل (143 مليار دولار).

وأشارت الوزارة إلى أن تسريع تمويل النفقات في المدة من فبراير/شباط إلى أبريل/نيسان 2024 يرتبط بالإبرام السريع للعقود والتمويل المسبق على بعض النفقات المتعاقد عليها من بين أمور أخرى.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق