رئيسيةأخبار الغازأخبار النفطغازنفط

التنقيب عن النفط والغاز في الإمارات يترقب حفر 144 بئرًا غير تقليدية

الطاقة

تواصل شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" تنفيذ خطتها الإستراتيجية من خلال التوسع في عمليات التنقيب عن النفط والغاز في الإمارات، من أجل رفع طاقتها الإنتاجية إلى 5 ملايين برميل يوميًا، وأيضًا زيادة صادرات الغاز المسال.

ووفق بيانات اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة، أرست شركة أبوظبي الوطنية على شركة أدنوك للحفر عقدًا بقيمة 6.24 مليار درهم (1.7 مليار دولار) لتوفير خدمات الحفر المتكاملة للتنقيب عن مصادر الطاقة غير التقليدية.

بموجب الصفقة الجديدة للتنقيب عن النفط والغاز في الإمارات تتولّى شركة "ترن ويل" (Turnwell) مسؤولية حفر وتجهيز 144 بئرًا للطاقة غير التقليدية والغاز.

وأنشأت "أدنوك للحفر" شركة "Turnwell"؛ لتنفيذ متطلبات العقد ولاستكشاف مصادر الطاقة غير التقليدية الواعدة، كما أبرمت اتفاقًا مبدئيًا للدخول في شراكة إستراتيجية مع شركتي شلمبرجيه "Schlumberger Middle East SA" وباترسون "Patterson-UTI" العالمية القابضة.

الطاقة غير التقليدية

تأسست شركة ترن ويل "Turnwell" في المقام الأول للاضطلاع بمهام الحفر عن مصادر الطاقة غير التقليدية لتعزيز خطط التنقيب عن النفط والغاز في الإمارات.

تعرف مصادر الطاقة غير التقليدية بأنها مصادر النفط والغاز المحصورة في مكامن تحت الأرض يتطلب استخراجها استعمال تقنيات وعمليات متطورة.

ويبلغ احتياطيات أبوظبي من تلك المصادر 220 مليار برميل من النفط و460 تريليون قدم مكعبة من الغاز؛ ما يؤكد فرص إنتاج واعدة في مجال الطاقة غير التقليدية تُقارن بإنتاج دول تتمتع بمصادر هائلة من الطاقة غير التقليدية مثل الولايات المتحدة.

معدات تابعة لشركة أدنوك للحفر
معدات تابعة لشركة أدنوك للحفر - الصورة من وام

يقول الرئيس التنفيذي لدائرة الاستكشاف والتطوير والإنتاج في أدنوك نائب رئيس مجلس إدارة شركة أدنوك للحفر عبدالمنعم سيف الكندي، إن أدنوك تعمل على توفير إمدادات الطاقة ومنتجاتها التي يعتمد عليها أفراد المجتمع في العالم لتسيير متطلبات حياتهم وأعمالهم اليومية.

وأشار إلى أن إرساء عقد التنقيب الجديد عن النفط والغاز في الإمارات يأتي ضمن جهود الشركة لتسريع استكشاف مصادر الطاقة في أبوظبي لتلبية الطلب العالمي المتزايد على هذه الموارد الحيوية وتوفيرها بشكل مستدام وبأسعار معقولة.

وأضاف أن أدنوك للحفر ستتمكن من خلال بناء الشراكات، والاستفادة من أدوات الذكاء الاصطناعي والحلول الرقمية والتقنيات المتقدمة، من تحقيق أقصى استفادة ممكنة من موارد الطاقة الغنية في أبوظبي بما يسهم في تعزيز القيمة لدولة الإمارات.

أدنوك للحفر

من جانبه قال الرئيس التنفيذي لشركة أدنوك للحفر عبدالرحمن عبدالله الصيعري، إن مصادر الطاقة غير التقليدية في أبوظبي تُعَد ضمن الأضخم عالميًا.

وأوضح أن ترسية عقد لحفر 144 بئرًا لاستكشاف تلك المصادر بداية لإحداث تحول نوعي في عمليات الشركة؛ نظرًا إلى أن مصادر النفط والغاز غير التقليدية هائلة في الإمارات وتتطلب حفر آلاف الآبار.

وأضاف أن العقد يُعَد بداية لمرحلة ستشهد توسعًا كبيرًا في عمليات الشركة؛ ما يتطلّب توسعًا في قدراتها المتخصصة؛ لذلك أُنشِئت شركة "ترن ويل" لتلبية تلك المتطلبات.

وستوظف أدنوك للحفر أحدث الابتكارات في مجالات تصميم الحفر المدعوم بالذكاء الاصطناعي وهندسة إنهاء وتسليم الآبار وحلول الإنتاج للتنقيب عن النفط والغاز في الإمارات من المصادر غير التقليدية، وفي تأمين احتياجات الإمارات من مصادر الطاقة غير التقليدية.

وسيُحَقَّق ذلك من خلال المشروع المشترك الذي تعاقدت فيه الشركة مؤخرًا مع ألفا ظبي (Alpha Dhabi) وإنرسول (Enersol) بهدف تطوير أنظمة أدنوك للحفر التقنية من خلال توظيف الحلول المدعومة بالذكاء الاصطناعي والتقنيات المبتكرة والاستحواذ عليها.

ويتطلّب العمل في المرحلة الأولى لاستكشاف مصادر الطاقة غير التقليدية تشغيل 9 حفارات برية تقريبًا، تمتلك أدنوك للحفر منها بالفعل 5 حفارات ضمن أسطولها منذ 31 ديسمبر/كانون الأول 2023.

ومن المتوقّع أن تبدأ تدفقات إيرادات العقد على أدنوك للحفر خلال النصف الثاني من هذا العام، إلى جانب النقلة التطويرية الكبيرة التي سُيحدثها العقد على مستوى عمليات الشركة الفنية والمالية على حد سواء، على المديين المتوسط والبعيد.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق