أخبار النفطرئيسيةعاجلنفط

حقل الطوبة النفطي في العراق يشهد صفقة تطوير

الطاقة

شهد حقل الطوبة النفطي في العراق، خطوة جديدة، من شأنها الوصول بحجم إنتاجه من النفط الخام إلى 200 ألف برميل يوميًا.

ووقعت وزارة النفط العراقية، اليوم الأحد 12 مايو/أيار (2024)، توقيع اتفاقية مباديء مع ائتلاف شركتي "جيو-جيد" الصينية، وكرسنت البصرة العراقية، لاستمار مشروع تطوير الحقل النفطي المتكامل، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة (مقرها واشنطن).

وفي هذا الإطار، قال وزير النفط العراقي حيان عبدالغني، إن وزارته تواصل -بخطى كبيرة- تنفيذ مقررات البرنامج الحكومي الخاص بالمشروعات المتكاملة، ومن بينها مشروع حقل الطوبة النفطي.

ولفت إلى أن توقيع اتفاقية المباديء (HOA) لاستثمار مشروع تطوير حقل الطوبة النفطي المتكامل، يستهدف إنتاج النفط الخام بطاقة 200 ألف برميل يوميًا، بجانب استثمار ومعالجة الغاز بطاقة 50 مليون قدم مكعبة يوميًا.

أهداف اتفاقية المباديء

قال وزير النفط العراقي حيان عبدالغني، إن الاتفاق يهدف إلى إنشاء مصفاة بطاقة 200 ألف برميل يوميًا، وإنشاء مصنعًا للبتروكيمياويات بطاقة إنتاج 800 طن سنويًا من مادتي البولي إثيلين والبولي بروبين، بالإضافة إلى معمل للأسمدة، وإنشاء محطتي كهرباء.

وأشار الوزير إلى أن مشروع تطوير حقل الطوبة النفطي، يعد من المشروعات المتكاملة، وسيكون إضافة نوعية وكمية إلى الاقتصاج العراقي، بجانب توفيره فرص عمل لأبناء المنطقة القريبة من الحقل، وهي فضاء الزبير، وأبناء محافظة البصرة.

جانب من توقيع اتفاقية المباديء لتطوير حقل الطوبة النفطي
جانب من توقيع اتفاقية المباديء لتطوير حقل الطوبة النفطي - الصورة من وزارة النفط

من جانبه، قال مدير عام شركة نفط البصرة، الذي وقع اتفاق المبادئ مع الائتلاف الصيني العراقي، إن المشروع سيرفع معدلات الإنتاج من النفط للشركة واستثمار الغاز وسيؤمن الطاقة الكهربائية النظيفة.

وقال معاون مدير عام الشركة حسن محمد إن المشروع من شأنه أن يؤمن نحو 1200 ميغاواط من الطاقة الكهربائية، وذلك من خلال المحطتين اللتان سيتم إنشائهما، وفق التصريحات التي طالعتها منصة الطاقة المتخصصة (مقرها واشنطن).

جانب من توقيع اتفاقية المباديء لتطوير حقل الطوبة النفطي
جانب من توقيع اتفاقية المباديء لتطوير حقل الطوبة النفطي - الصورة من وزارة النفط

ومن المقرر أن تعمل إحدى المحطتين بالوقود لإنتاج نحو 800 ميغاواط، والثانية ستعمل بوساطة الطاقة الشمسية، لتأمين 400 ميغاواط، وفق ما جاء في بيان وزارة النفط العراقية.

جيو-جيد الصينية في العراق

تسعى شركة جيو-جيد الصينية لتوسيع نشاطها في العراق، إذ لا يعد مشروع تطوير حقل الطوبة النفطي هو الأول للشركة خلال المرحلة الحالية، فهي أحد المنافسين الأقوياء للحصول على تراخيص النفط والغاز الجديدة.

وسيطرت 7 شركات صينية على المشروعات المطروحة ضمن جولتي التراخيص الخامسة التكميلية والسادسة، التي طرحتها وزارة النفط العراقية أمس السبت 11 مايو/أيار (2024)، وكانت شركة جيو-جيد إحدى الشركات الفائزة بمشروعين حتى الآن.

وزير النفط العراقي خلال إعلان الشركات الفائزة بعقود تراخيص النفط والغاز في العراق
وزير النفط العراقي خلال إعلان الشركات الفائزة بعقود التراخيص - الصورة من وزارة النفط

وإلى جانب مشاركتها -ضمن تحالف- في تطوير مشروع حقل الطوبة النفطي المتكامل، فازت الشركة بمشروع تطوير رقعة زرباطية بمحافظة واسط، وفق بيان وزارة النفط، الذي اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

كما فازت شركة جيو-جيد الصينية بترخيص تطوير رقعة جبل سام، الواقعة في محافظة البصرة على حدود العراق مع الكويت، على مساحة 235 كيلومترًا مربعًا، والتي تضم تركيب جبل سنام الذي يحتوي على احتياطيات نفطية واعدة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق