رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

قطاع التعدين في الجزائر يوقع 3 صفقات استثمار بالحديد والرصاص والزنك

تلقّى قطاع التعدين في الجزائر دعمًا جديدًا من خلال توقيع اتفاقيات وصفقات جديدة مع شركات عالمية، في خطوة من شأنها استغلال الاحتياطيات الضخمة من الحديد والرصاص والزنك.

ووفق بيانات اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة (مقرها واشنطن)، تركّز الاتفاقيات والعقود الجديد على تنفيذ مشروعات منجمية وتعدينية بكل من منجم غار جبيلات، ومنجم تالا حمزة بواد أميزور (بجاية) ومنجم بشار، بين شركات وطنية وشركاء دوليين.

وُقِّعَت صفقات قطاع التعدين في الجزائر على هامش مراسم إحياء الذكرى الـ58 لتأميم المناجم والـ57 لتأسيس الشركة الوطنية للأبحاث والاستغلال المنجمي "سونارام".

وأشرف على توقيع الاتفاقيات والعقود وزير الطاقة والمناجم محمد عرقاب، بالمركز الدولي للمؤتمرات "عبداللطيف رحال"، على هامش الفعالية التي عقدت أمس الخميس 9 مايو/أيار (2024) تحت شعار "كنوز باطنية لطموحات إستراتيجية".

من مراسم إحياء الذكرى الـ58 لتأميم المناجم في الجزائر
من مراسم إحياء الذكرى الـ58 لتأميم المناجم في الجزائر

تفاصيل الصفقات

وقّعت المؤسسة الوطنية للحديد والصلب "فيرال" (فرع مجمع سونارام) اتفاقية مع شركة "سينوستيل" (Sinosteel) الصينية، لبناء أول وحدة للمعالجة المسبقة لخام الحديد على مستوى منجم غار جبيلات بطاقة تقدر بـ4 ملايين طن سنويًا.

وقّع بالأحرف الأولى على الاتفاقية كل من الرئيس المدير العام لفيرال أحمد بن عباس، والمدير العام للشركة الصينية هوا غوانغلين Hua Guanglin.

يُعَد منجم غار جبيلات أحد أهم مشروعات قطاع التعدين في الجزائر؛ إذ تقدر احتياطياته بـ3 مليارات طن من خام الحديد، من بينها 1.75 مليار طن من الاحتياطيات القابلة للاستغلال.

وتخص الاتفاقية الثانية إنشاء شركة مختلطة بين مؤسسة ''توسيالي'' التركية و''فيرال"، لإنجاز وحدة لإنتاج مركزات خام الحديد بمنطقة توميات ببشار بطاقة إنتاجية سنوية تقدر بـ1 مليون طن.

وقّع على الاتفاقية كل من الرئيس المدير العام لفيرال والرئيس المدير العام لتوسيالي، ألب يوكوجلي، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وتتعلق الاتفاقية الثالثة بإنجاز منجم باطني على مستوى منجم تالا حمزة (مكمن الرصاص والزنك بواد أميزور) بطاقة سنوية تقدر بـ170 ألف طن من الزنك و30 ألف طن من الرصاص، بين الشركة المختلطة الجزائرية الأسترالية "وست ميديتيرانين زنك" و"سينوستيل" الصينية.

ووقّع الاتفاقية الرئيس المدير العام للشركة الجزائرية-الأسترالية فاتح دريفي، والمدير العام للشركة الصينية هوا غوانغلين.

كما يُعَد منجم واد أميزور، الذي تُقدَّر تكلفة استثماره بـ400 مليون دولار، من بين المناجم الـ10 الأولى في العالم لإنتاج الزنك والرصاص؛ إذ تكشف الدراسات عن أنّ الاحتياطات المتوافرة تُقدَّر بـ54 مليون طن، من بينها 34 مليون طن خام اقتصادي موجَّه للإنتاج؛ ما يمنح البلاد إنتاجًا يُقدّر بـ170 ألف طن من الزنك المركّز سنويًا، و30 ألف طن من الرصاص المركّز سنويًا.

من مراسم إحياء الذكرى الـ58 لتأميم المناجم في الجزائر
من مراسم إحياء الذكرى الـ58 لتأميم المناجم في الجزائر

المناجم في الجزائر

تكرّس الاتفاقيات لشراكات مثمرة بقطاع التعدين في الجزائر من أجل تعزيز دوره في الاقتصاد الوطني مستقبلًا، وفق ما تم تأكيده خلال مراسم التوقيع.

وأبرز الرئيس المدير العام للمجمع الصناعي المنجمي "سوناريم" محمد صخر حرامي، أهمية المشروعات المنجمية الجاري تجسيدها خلال السنوات القليلة الماضية بالجزائر.

وأفاد بأن السنوات المقبلة ستشهد تطوير مشروعات منجمية جديدة على غرار منجم الباريت ببني عباس والمنغنيز ببشار؛ ما يسمح بخلق قيمة مضافة جديدة للاقتصاد الوطني للوصول في آفاق 2030 إلى نحو 5 مليارات دولار سنويًا.

وتضاف المشروعات المنجمية إلى كل من مشروع منجم غار جبيلات الذي سيمكن من تزويد مصانع الصلب الوطنية بخام الحديد بما يوفر 2 مليار دولار، ومنجم تالا حمزة ببجاية، ومشروع الفوسفات المدمج بشرق البلاد لتحويل 10 ملايين طن من الفوسفات سنويًا.

من مراسم إحياء الذكرى الـ58 لتأميم المناجم في الجزائر
من مراسم إحياء الذكرى الـ58 لتأميم المناجم في الجزائر
من مراسم إحياء الذكرى الـ58 لتأميم المناجم في الجزائر
من مراسم إحياء الذكرى الـ58 لتأميم المناجم في الجزائر

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق