أسهم وشركاتأخبار النفطأسهمرئيسيةشركاتنفط

سهم مصفاة البترول الأردنية يهبط 7% بعد الكشف عن نتائج الأعمال

ياسر نصر

انخفض سعر سهم مصفاة البترول الأردنية، خلال تعاملات اليوم الإثنين 8 أبريل/نيسان 2024، على خلفية تراجع صافي أرباح الشركة في عام 2023.

ووفق متابعة منصة الطاقة المتخصصة لحركة السهم؛ فقد تراجع بنسبة 7.46%، مسجًلا نحو 4.84 دينارًا (6.83 دولارًا أميركيًا)، بانخفاض 0.39 دينارًا (0.55 دولارًا) مقارنة بسعر إغلاق الجلسة السابقة عند مستوى 5.23 دينارًا (7.38 دولارًا أميركيًا)، بحلول الساعة 10:21 صباحًا بتوقيت غرينتش (01:21 مساءً بتوقيت مكة المكرمة).

* الدينار الأردني = 1.41 دولارًا أميركيًا.

يأتي هبوط سهم مصفاة البترول بالتزامن مع إعلان الشركة، أمس الأحد، تحقيق أرباح في عام 2023، بلغت نحو 106 ملايين دينار قبل الضريبة و83 مليون دينار بعد الضريبة.

وتراجع صافي أرباح مصفاة البترول الأردنية نحو 21% مقارنة بالمستويات المسجلة في 2022 والبالغة نحو 105 ملايين دينار والتي حققت رقمًا قياسيًا مقارنة بـ52.24 مليون دينار في عام 2021.

نتائج أعمال مصفاة البترول في 2023

أظهرت نتائج أعمال مصفاة البترول في 2023 أن صافي مبيعات الشركة بلغ 1.659 مليار دينار، مساهمةً بذلك بنحو 545 مليون دينار ضرائب ورسومًا لخزينة الدولة.

وسجّلت المصاريف الصناعية والتشغيلية والبيع والتوزيع والإدارية للشركة انخفاضًا بنسبة 5% عن العام السابق، لتبلغ 124.5 مليون دينار، نتيجة للسياسات التي اعتمدتها الشركة لتقليل التكاليف إلى الحد الأدنى الممكن.

وعقدت شركة مصفاة البترول الأردنية، أمس الأحد 7 أبريل/نيسان (2024)، الاجتماع العادي للهيئة العامة الـ68، عبر تقنية الاتصال المرئي لاعتماد نتائج أعمال 2023.

جانب من اجتماع الهيئة العامة لشركة مصفاة البترول الأردنية
جانب من اجتماع الهيئة العامة لشركة مصفاة البترول الأردنية - الصورة من موقع الشركة

وكشفت نتائج أعمال مصفاة البترول في 2023 عن أن إجمالي إيراداتها لعام 2023 بلغ نحو 1.438 مليار دينار؛ إذ قامت بعدة مقاصات مع الحكومة وتحصيل ديون من شركة الكهرباء الوطنية بموجب تسوية مالية.

بالإضافة إلى ذلك، سدّدت الشركة جزءًا من ديون الحكومة من خلال سحب 105 ملايين دينار من المصارف، بتعهد من الحكومة بسداد المبلغ والفوائد المترتبة عليه.

كما أشارت البيانات إلى انخفاض إجمالي مصروفات الشركة لعام 2023 بنسبة 9% مقارنة بالعام السابق، ليصل إلى نحو 1.070 مليار دينار، بفضل تحصيل جزء من الديون الحكومية وديون شركة الكهرباء الوطنية، بالإضافة إلى إجراء مقاصات مع الحكومة وسداد مستحقات موردي المشتقات النفطية في مواعيدها.

وسجّلت حقوق مساهمي مصفاة البترول الأردنية لعام 2023، زيادة بنسبة 9% لتصل إلى 360 مليون دينار، معززةً بالأرباح التي حققتها الشركة خلال العام.

أمن الطاقة في الأردن

أكّد رئيس مجلس إدارة شركة مصفاة البترول الأردنية المهندس علاء البطاينة، استمرار الشركة في تحقيق نجاحات متميزة، مساهمةً بذلك في دعم النمو الاقتصادي والاجتماعي للمملكة.

وقال إن الشركة تأسست بهدف رئيس يتمثل في توفير أمن الطاقة في الأردن، ومنذ نشأتها كانت حريصة على تحقيق المنفعة لجميع أصحاب المصلحة من خلال تنويع وتطوير أنشطتها المختلفة وتعزيز مركزها المالي.

وواجهت مصفاة البترول خلال عام 2023 عدة تحديات؛ بما في ذلك التقلبات في أسعار النفط الخام والمشتقات النفطية والغاز المسال، بالإضافة إلى الآثار السلبية في الاقتصاد الناتجة عن العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، وفقًا للبطاينة.

وشدد البطاينة على أن نتائج أعمال مصفاة البترول في 2023 هي ثمرة لجهود الشركة لتحقيق رؤيتها وأهدافها؛ إذ تلتزم الشركة بتلبية احتياجات المملكة من المشتقات النفطية الجاهزة، ومادة الغاز المسال، والزيوت المعدنية بشكل آمن ومستدام.

وأشار البطاينة إلى أن النجاحات التي تحققت خلال السنوات الأخيرة دليل على نجاح الخطط الاستراتيجية لتطوير أنشطتها وتحسين كفاءة أدائها.

وتُعدّ مصفاة البترول هي مصفاة النفط الوحيدة في الأردن، وتقع في محافظة الزرقاء، وأُنشئت عام 1956، وتقوم بالعديد من النشاطات مثل التكرير، والتخزين، والنقل، والتوزيع، وتعبئة غاز النفط المسال، وتزويد وقود الطائرات، وصناعة الزيوت المعدنية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق