التقاريرتقارير النفطتقارير دوريةرئيسيةنفطوحدة أبحاث الطاقة

إنتاج النفط في الجزائر يرتفع للشهر الثاني على التوالي

خلال أكتوبر 2023

وحدة أبحاث الطاقة- أحمد عمار

أظهر تقرير حديث -اطّلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة- استمرار ارتفاع إنتاج النفط في الجزائر للشهر الثاني على التوالي خلال أكتوبر/تشرين الأول 2023، على أساس شهري.

وأوضح التقرير الشهري لمنظمة الدول المصدّرة للنفط (أوبك)، الصادر اليوم الإثنين 13 نوفمبر/تشرين الثاني، أن إنتاج الجزائر من النفط الخام ارتفع إلى 961 ألف برميل يوميًا خلال أكتوبر/تشرين الأول الماضي، مقابل 958 ألف برميل يوميًا خلال سبتمبر/أيلول الماضي، و940 ألف برميل يوميًا في أغسطس/آب السابق له.

ويأتي ارتفاع إنتاج النفط الجزائري على مدار شهرين متتاليين، رغم تطبيق البلاد تخفيضات طوعية لإنتاج الخام بمشاركة 8 دول من تحالف أوبك+ منذ مايو/أيار 2023، بالإضافة إلى سياسة خفض الإنتاج التي يتّبعها تحالف أوبك+ بمقدار مليوني برميل يوميًا، وتستمر حتى 2024.

ويشار إلى أن إنتاج النفط في الجزائر قد انخفض في أغسطس/آب الماضي، على أساس شهري، بمقدار 19 ألف برميل يوميًا، بدافع من تطبيق البلاد خلال الشهر نفسه خفضًا طوعيًا إضافيًا بمقدار 20 ألف برميل يوميًا، وفقًا لما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

إنتاج أوبك من النفط في أكتوبر

ارتفع إنتاج أوبك من النفط خلال شهر أكتوبر/تشرين الأول الماضي إلى 27.9 مليون برميل يوميًا، مقابل 27.820 مليون برميل يوميًا في سبتمبر/أيلول السابق له، بقيادة أنغولا وإيران ونيجيريا.

ويرصد الجدول التالي، الذي أعدّته وحدة أبحاث الطاقة، إنتاج أوبك من النفط الخام وفقًا لتقديرات شركات المراقبة:

إنتاج أوبك من النفط الخام وفقًا لتقديرات شركات المراقبة

وارتفع إنتاج إيران من النفط خلال الشهر الماضي إلى 3.115 مليون برميل يوميًا، وأنغولا إلى 1.172 مليون برميل يوميًا، كما صعد إنتاج نيجيريا من النفط إلى 1.416 مليون برميل يوميًا.

وفي المقابل، تراجع إنتاج السعودية إلى 8.992 مليون برميل يوميًا خلال أكتوبر/تشرين الأول 2023، وانخفض إنتاج الكويت من النفط الخام إلى 2.553 مليون برميل يوميًا، وهبط إنتاج ليبيا إلى 1.143 مليون برميل يوميًا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق