رئيسيةتقارير الطاقة المتجددةطاقة متجددة

طاقة الرياح البحرية في المملكة المتحدة تئن تحت ضغط التكاليف

ومطالب بإجراء حكومي للسيطرة

أحمد أيوب

تواجه مشروعات طاقة الرياح البحرية في المملكة المتحدة تحديات تتعلق بارتفاع تكاليف تطوير هذه المشروعات، مع ثبات أسعار الكهرباء المُنتجة منها والمتَّفق عليها بين المطوّرين والحكومة.

يأتي هذا بينما تتجه السلطات لطرح مجموعة جديدة من مشروعات الرياح البحرية في البلد الأوروبي، وفقًا لما نشره موقع صحيفة فاينانشيال تايمز، واطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وأبدت شركات عاملة بمجال طاقة الرياح البحرية في المملكة المتحدة مخاوفها من استمرار ارتفاع تكاليف الإنتاج، الذي قد يؤدي بدوره لتقويض جهود إنتاج الطاقة النظيفة في البلاد.

تحذير من الشركات

حذّرت شركة أورستد الدنماركية من مسألة ارتفاع تكاليف إقامة مشروعات طاقة الرياح البحرية في المملكة المتحدة، مؤكدة أنه على الحكومة بذل المزيد من الجهد لحماية هذا القطاع.

يأتي هذا في وقت تستعد فيه شركة الطاقة الدنماركية للمضي قدمًا في مشروعها "هورنسي 3" المخطط له قبالة ساحل يوركشاير، وهو أكبر مشروع لطاقة الرياح البحرية في العالم.

الرئيس التنفيذي لشركة أورستد، مادس نيبر
الرئيس التنفيذي لشركة أورستد، مادس نيبر - الصورة من فاينانشيال تايمز

وكانت مجموعة من المخاوف قد أُثيرت حول المشروع -في مارس/أذار الماضي- بشأن احتمال عدم تنفيذه بسبب ضغوط مالية.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة أورستد، مادس نيبر، إن الشركة تعمل بمنتهى الجدّية لسرعة تحويل المشروع إلى حقيقة على أرض الواقع.

وفيما يتعلق بالتحديات التي تواجه مشروعات طاقة الرياح البحرية في المملكة المتحدة، أكد نيبر أن الأسعار التي تشتري بها الحكومة الكهرباء -المنتَجة من مشروعات الرياح البحرية- لا تكفي لامتصاص ارتفاع التكاليف.

وأضاف أنه في حالة استمرار الأمور على هذه الحال، ربما تجد البلاد نفسها غير قادرة على الوفاء بالتزاماتها المناخية.

وأوضح أن الجهود المُضنية المبذولة على مدار عام لتنفيذ المشروع الأكبر في العالم تُنذر حكومة البلد الأوروبي بأن شيئًا ما في السياسات الحاكمة لقطاع طاقة الرياح البحرية في المملكة المتحدة ينبغي تغييره.

وقال نيبير، إنه من "المرجح" الآن أن تمضي الشركة قدمًا في تنفيذ مشروع هورنسي 3، وإنه من المتوقع اتخاذ قرار الاستثمار النهائي خلال العام الجاري 2023، وفقًا لحديث أجراه مع فاينانشيال تايمز في وقت سابق.

المملكة المتحدة ومشروعات طاقة الرياح

قال الرئيس التنفيذي لشركة أورستد، مادس نيبر، إن دولًا أخرى استطاعت التغلب على مسألة ارتفاع التكاليف، مُشيرًا إلى أن الحكومة الأيرلندية منحت مؤخرًا عقودًا لمطوّري طاقة الرياح البحرية مقابل 86 يورو لكل ميغاواط/ساعة.

وتسبَّب ارتفاع تكاليف مشروعات طاقة الرياح البحرية في المملكة المتحدة بمشكلات ماليّة للمطوّرين، خاصة أن هذه النفقات الزائدة يصعب تغطيتها، لأنه لدى هذه الشركات عقود ذات أسعار ثابتة لبيع الكهرباء.

وفي هذا الإطار، تنبغي الإشارة إلى أن مشروع هورنسي 3، الذي تبلغ طاقته الاستيعابية 3 غيغاواط -أو ما يكفي لإمداد 3 ملايين منزل بالكهرباء-، كان قد حصل على عقد حكومي خلال العام الماضي 2022، بسعر 37.35 جنيهًا إسترلينيًا لكل ميغاواط/ساعة، بأسعار عام 2012، مرتبطة بالتضخم.

ويبدو أن التحديات التي تواجهها شركة أورستد بشأن مشروعات طاقة الرياح البحرية في المملكة المتحدة غير قاصرة عليها، وفق معلومات اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وفي هذا السياق، قال الرئيس التنفيذي لأعمال الرياح البحرية في شركة أر دبليو إي -خلال مؤتمر غلوبال أوفشور ويند 2023 الذي عُقد في لندن هذا الأسبوع- أن تكاليف تطوير مشروعات الرياح البحرية ارتفعت بنسبة تتراوح بين 20 و40% منذ الغزو الروسي لأوكرانيا، مُضيفًا أنه لا يتوقع انخفاض التكاليف في أيّ وقت قريب.

وتعرَّض مطوّرو مشروعات طاقة الرياح البحرية خلال العام الماضي 2022 لتحديات كبيرة، أبرزها ارتفاع أسعار الفائدة وارتفاع كلفة سلاسل التوريد.

رد حكومي

قال وزير الطاقة البريطاني جراهام ستيوارت في مؤتمر الرياح، إن بريطانيا لديها الدعم المناسب للحفاظ على "جاذبية الاستثمار" بقطاع طاقة الرياح البحرية في المملكة المتحدة .

وزير الطاقة البريطاني جراهام ستيوارت
وزير الطاقة البريطاني جراهام ستيوارت - الصورة من ذي غارديان

وأضاف: "واثق من أننا مستمرون، ليس فقط في كوننا رائدا أوروبيًا، بل رائدًا عالميًا".

وتتماشى تصريحات وزير الطاقة مع النتائج المعلنة حول مشروعات الطاقة المتجددة في المملكة المتحدة، فوفق تقرير نشره مؤخرًا موقع "ري نيوز بيز"، شهد شهر أبريل/نيسان الماضي زيادة قياسية في إنتاج الكهرباء من الطاقة المتجددة بما يزيد على تريليون كيلوواط/ساعة.

وتطرَّق التقرير إلى أنه من المتوقع أن تسجل الكهرباء المولَّدة من الطاقة المتجددة تريليون كيلوواط/ساعة إضافية، بعد أكثر من 5 سنوات.

ووفقًا لإحصاءات الكهرباء الشهرية الصادرة عن الشبكة الوطنية، جاءت 46% من الكهرباء في بريطانيا من مصادر خالية الكربون خلال شهر أبريل/نيسان الماضي 2023.

وتعتزم الحكومة طرح عدد جديد من مشروعات طاقة الرياح البحرية في المملكة المتحدة بنظام المزايدة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق