رئيسيةأخبار النفطأسعار النفطنفط

أسعار البنزين في سوريا ترتفع 20%.. للمرة الثانية خلال 2023

سجلت أسعار البنزين في سوريا زيادة بأكثر من 20% في محطات الوقود اليوم الثلاثاء 23 مايو/أيار (2023)، وهي الزيادة الثانية خلال العام الجاري.

أعلنت الحكومة السورية في وقت متأخر من مساء أمس الإثنين 22 مايو/أيار تحريك أسعار البنزين والغاز المنزلي بنسب تتراوح بين 20 و30%.

تأتي زيادة أسعار البنزين في سوريا في وقت تحاول فيه الحكومة خفض فاتورة المشتقات النفطية، التي تحمّل الموازنة العامة للبلاد أعباء مضاعفة في وقت يشهد فيه الاقتصاد السوري العديد من الأعباء.

أسعار الوقود في سوريا

أصدرت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك أمس الإثنين قرارين -اطّلعت عليهما منصة الطاقة المتخصصة- شهدا تعديل أسعار البنزين في سوريا "أوكتان 95"، وكذلك أسعار الغاز المنزلي –غاز النفط المسال- والغاز الصناعي.

عامل يمون سيارة بالبنزين في إحدى محطات الوقود في سوريا-
عامل يزوّد سيارة بالبنزين بإحدى محطات الوقود في سوريا- أرشيفية

بموجب القرار الجديد، الذي بدأ تطبيقه في الساعات الأولى من صباح اليوم الثلاثاء، جاءت أسعار الوقود في سوريا كالتالي:

  • زيادة سعر البنزين أوكتان 95 إلى 7600 ليرة.
  • زيادة سعر أسطوانة الغاز المنزلي المدعوم إلى 15 ألف ليرة.
  • زيادة سعر أسطوانة الغاز المنزلي بالسعر الحر 50 ألف ليرة.
  • زيادة سعر أسطوانة الغاز الصناعي إلى 75 ألف ليرة.

يشار إلى أن سعر صرف الدولار الأميركي في السوق السورية تجاوز حاليًا 8500 ليرة سورية، مقابل 50 ليرة في 2011.

الزيادة الثانية في 2023

تعدّ زيادة أسعار البنزين في سوريا هي الثانية خلال العام الجاري (2023)، إذ رفعت الحكومة السورية في 3 يناير/كانون الثاني الماضي أسعار لتر البنزين أوكتان 95 إلى 5750 ليرة.

وتعاني العديد من المدن في سوريا من شح كبير في المشتقات النفطية، إذ يصل سعر لتر البنزين العادي في السوق السوداء إلى نحو 10 آلاف ليرة، في حين يبلغ سعر لتر المازوت (الديزل) نحو 10 آلاف ليرة.

ووفق قرارات وزارة التجارة، يخضع المخالفون لأحكامهما إلى العقوبات المنصوص عليها بالمرسوم التشريعي رقم 8 لعام 2021.

وفي ديسمبر/كانون الأول، رفعت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك أسعار الوقود في سوريا للمرة الرابعة خلال 2022، إذ ارتفعت أسعار البنزين في سوريا – المدعوم- أوكتان 90 إلى 3 آلاف ليرة سورية بدلًا من 2500، في حين ارتفع سعر لتر البنزين الحر إلى 4900 ليرة بدلًا من 4 آلاف.

وسجّل لتر المازوت "المدعوم" الموزّع من قبل شركة الوقود في سوريا للقطاعين العام والخاص ارتفاعًا إلى 700 ليرة بدلًا من 500 ليرة، في حين سجل سعر لتر المازوت المخصص للفعاليات الاقتصادية نحو 3 آلاف ليرة بدلًا من 2500 ليرة.

وجاءت زيادة ديسمبر/كانون الأول بعد زيادة ضخمة شهدتها أسعار الوقود في سوريا خلال أغسطس/آب (2023)، عندما رفعت سعر البنزين المدعوم بنحو 130%، من 1100 ليرة مقابل اللتر الواحد إلى 2500 ليرة، في وقت تعيش فيه البلاد أزمات متتالية مع ارتفاع الأسعار ونقص المحروقات وانقطاع الكهرباء لساعات طويلة.

وتعلّل الحكومة رفع أسعار البنزين في سوريا بأنه محاولة لتقليل الخسائر الهائلة في موازنة النفط وضمان لعدم انقطاع المادة أو قلة توافرها.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق