النشرة الاسبوعيةالتقاريرتقارير النفطتقارير دوريةسلايدر الرئيسيةعاجلنفطوحدة أبحاث الطاقة

انخفاض مخزونات النفط الأميركية بأكثر من التوقعات

ومخزونات البنزين ترتفع

وحدة أبحاث الطاقة

انخفضت مخزونات النفط الأميركية خلال الأسبوع الماضي، بأكثر من توقعات المحللين، في حين ارتفع مخزون البنزين.

وأظهر التقرير الأسبوعي -الصادر عن إدارة معلومات الطاقة الأميركية، اليوم الأربعاء 19 أبريل/نيسان- هبوط مخزونات الخام بمقدار 4.6 مليون برميل، خلال الأسبوع المنتهي 14 أبريل/نيسان 2023، ليصل الإجمالي إلى 466 مليون برميل.

وكانت توقعات محللي ستاندرد آند بورز غلوبال تشير إلى انخفاض مخزونات النفط الأميركية بمقدار 0.4 مليون برميل، وفق ما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

كما هبط الاحتياطي الإستراتيجي لمخزونات النفط 1.6 مليون برميل خلال الأسبوع الماضي، ليصل الإجمالي إلى مستوى 368 مليون برميل، وهو الأقلّ منذ عام 1983.

وهذا يعني أنه لولا السحب من الاحتياطي الإستراتيجي لكانت مخزونات النفط التجارية في الولايات المتحدة ستهبط بمقدار 6.2 مليون برميل، لكن الأثر في الأسواق يعتمد على التغيّر في المخزون التجاري، وفق ما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

وتحدث عمليات السحب من المخزون الإستراتيجي عادةً، وفق قانون أقرّه الكونغرس الأميركي، بهدف التخفيف من العجز في الموازنة عبر تغطية عمليات البيع من الاحتياطي وتكاليف إدارته سنويًا.

وبموجب قرار من الكونغرس الأميركي، يجب أن تبيع الإدارة الأميركية 26 مليون برميل في العام المالي 2023، واختارت الإدارة أن يحدث ذلك بدءًا من أبريل/نيسان حتى نهاية يونيو/حزيران 2023.

وهو ما يتزامن مع التخفيضات الطوعية الإضافية، التي أقرّها تحالف أوبك+ بإجمالي 1.66 مليون برميل يوميًا بدءًا من مايو/أيّار المقبل حتى نهاية 2023.

هبوط مخزونات النفط الأميركية

جاء انخفاض مخزونات النفط الأميركية مع زيادة صادرات الخام وارتفاع استهلاك المشتقات النفطية، وفق التقرير، الذي اطّلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة.

وارتفعت صادرات النفط الأميركية بمقدار 1.844 مليون برميل يوميًا، ليصل الإجمالي إلى 4.571 مليون برميل يوميًا، كما صعدت الواردات بنحو 101 ألف برميل يوميًا، لتسجّل 6.294 مليونًا خلال الأسبوع الماضي.

وهذا يعني أن صافي واردات النفط الأميركية -التي تشمل الاحتياطي الإستراتيجي- قد انخفض بمقدار 1.743 مليون برميل يوميًا في الأسبوع الماضي، ليصل الإجمالي إلى 1.723 مليون برميل يوميًا.

وعادةّ ما تتجاهل منصة "الطاقة" أرقام إنتاج النفط الأميركي، التي تأتي ضمن التقارير الأسبوعية لمخزونات الخام، لأنها لا تعبّر عن المستويات الفعلية؛ إذ تعتمد على التوقعات المستقبلية.

ويستعرض الرسم البياني الآتي، الذي أعدّته وحدة أبحاث الطاقة، إنتاج النفط الخام في الولايات المتحدة منذ بداية عام 2019 وحتى يناير/كانون الثاني 2023:

إنتاج النفط الأميركي

مخزونات البنزين في أميركا

ارتفعت مخزونات البنزين في الولايات المتحدة بنحو 1.3 مليون برميل خلال الأسبوع الماضي، لتسجّل 223.5 مليون برميل.

بينما تراجعت مخزونات المقطرات -التي تشمل الديزل ووقود التدفئة وغيرهما- بمقدار 0.4 مليون برميل، ليصل إلى 112.1 مليون برميل.

وكانت توقعات المحللين تشير إلى انخفاض مخزونات البنزين والمقطرات بنحو 1.6 و0.6 مليون برميل على الترتيب.

استهلاك المشتقات النفطية

ارتفع استهلاك أميركا من المشتقات النفطية بنحو 263 ألف برميل يوميًا، ليصل إلى 19.317 مليون برميل يوميًا خلال الأسبوع الماضي.

وجاء ذلك مع صعود استهلاك وقود الطائرات والمقطرات بنحو 100 و3 آلاف برميل يوميًا على التوالي، في حين هبط استهلاك البنزين 416 ألف برميل يوميًا.

وارتفع إجمالي استهلاك المشتقات النفطية بنحو 2.5%، وعند المقارنة بمتوسط الأسابيع الـ4 الماضية على أساس سنوي، مع زيادة استهلاك البنزين والمقطرات بنحو 3.5% و4.9% على الترتيب.

كما زاد استهلاك ووقود الطائرات في الولايات المتحدة بنحو 5.4% خلال الأسابيع الـ4 الماضية، وفق التقرير الأسبوعي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق