نفطأخبار النفطرئيسية

فض إضراب أكبر مصافي التكرير الفرنسية بالقوة وبدء تسليم شحنات الوقود المحتجزة

مع تأجيل زيارة ملك بريطانيا وزوجته إلى باريس

رجب عز الدين

أجبرت الشرطة الفرنسية أكبر مصافي التكرير الفرنسية على تسليم شحنات الوقود المحتجزة واستئناف أعمال التكرير، بعد أسابيع من الإضرابات المتواصلة احتجاجًا على لائحة رفع سن التقاعد في البلاد.

وأعلنت وزيرة الطاقة الفرنسية أنييس بانييه-روناشيه، استئناف شحنات الوقود من مصفاة غونفرفيل بمنطقة نورماندي في ساعة مبكرة من صباح الجمعة (24 مارس/آذار 2023)، وفقًا لوكالة رويترز.

وتدخّلت قوات الشرطة الفرنسية لتفريق عمال أكبر مصافي التكرير الفرنسية "غونفرفيل"، المشاركين في موجة الإضرابات المتسلسلة منذ شهرين؛ اعتراضًا على رفع سن التقاعد إلى جانب أغلب العاملين في القطاع الحكومي والقطاع الخاص في البلاد.

المصافي ترفض الإفراج

مصافي التكرير الفرنسية
تكدس السيارات في محطة وقود فرنسية - الصورة من سي إن إن

أثّر إضراب مصافي التكرير الفرنسية في اضطراب إمدادات محطات الوقود في البلاد، مع رفض المضربين تحميل أي شحنات خارج المنشآت في إطار الضغط على الحكومة للتراجع عن رفع سن التقاعد.

وأقرت الحكومة الفرنسية، في 19 يناير/كانون الثاني 2023، لائحة جديدة لرفع سن التقاعد في البلاد من 62 إلى 64 عامًا بصورة تدريجية حتى 2030.

واستعملت الحكومة في تمرير هذه اللائحة، مادة مثيرة للجدل في الدستور تجيز للحكومة إقرار اللوائح دون تصويت البرلمان؛ ما أدى إلى احتجاجات عارمة والمعارضة من قِبل العمال والموظفين، إضافة إلى أحزاب سياسية معارضة في البرلمان الفرنسي.

ودعا اتحاد النقابات العمالية في البلاد إلى احتجاجات وإضرابات متواصلة في قطاعات الدولة كافة؛ بما في ذلك مصافي التكرير، وسط إصرار من حكومة الرئيس إيمانويل ماكرون على تنفيذ اللائحة بوصفها إصلاحًا متأخرًا في نظام التقاعد الفرنسي.

وحاولت حكومات فرنسية سابقة تعديل نظام التقاعد لخفض تكاليفه، إلا أنها كانت تتراجع في نهاية المطاف بعد احتجاجات النقابات العمالية، لكن يبدو أن حكومة ماكرون عازمة على إنفاذه بعد مرور 8 إضرابات متتالية دون استجابة.

اعتقال 457 شخصًا

اتخذت حكومة ماكرون قرارًا بتدخل الشرطة لفض اعتصامات مصافي التكرير الفرنسية المشاركة في الإضرابات المتتالية؛ ما أضر بإمدادات الوقود في البلاد.

وأعلنت الشرطة الفرنسية اعتقال 457 شخصًا بتهم التورط في أعمال شغب خلال المظاهرات والاحتجاجات التي تنظمها النقابات العمالية في البلاد.

كما أعلنت إصابة 441 شرطيًا خلال تأدية أعمالهم في مقاومة أعمال الشغب والتخريب، وفقًا لوزير الداخلية الفرنسي جيرالد درامانان.

واضطرت الوزارة لتأجيل أول زيارة لملك بريطانيا تشارلز الثالث، وزوجته إلى فرنسا، والتي كانت مقررة في 28 مارس/آذار 2023، مع تصاعد الاحتجاجات واقترانها بأعمال شغب وعنف متصاعدة.

وانتقد الأمين العام لاتحاد النقابات العمالية في فرنسا ألكسيس أنطونيولي، تدخل الشرطة لفض إضراب عمال مصافي غونفرفيل وفتح المصفاة بالقوة، وفقًا لما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

المفاعلات النووية متضررة

تسبب إضراب مصافي التكرير الفرنسية في نقص الوقود في بعض المحطات على مستوى البلاد، كما امتد الضرر إلى محطات الغاز الطبيعي المسال ومحطات الطاقة النووية التي تأثرت صيانتها بإضرابات فرنسا.

واضطرت بعض الشركات المشغّلة للمفاعلات النووية إلى وقفها عن العمل مؤقتًا بسبب الإجهاد الشديد، وانقطاع الصيانة لمدة 11 يومًا متصلة، وفقًا لوكالة رويترز.

وتعتمد منطقة "إيل دو فرانس" بأكملها على إمدادات الوقود من مصفاة غونفرفيل التابعة لشركة توتال إنرجي؛ ما يهدد حركة الحياة اليومية في أغنى منطقة على مستوى فرنسا وأوروبا، وفقًا لما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

وأعلنت توتال إنرجي الفرنسية دخول 31% من العمال في مصافي التكرير التابعة ومستودعات النفط الكبرى، في إضراب عن العمل صباح الجمعة 24 مارس/آذار 2023.

الطيران المدني يحذر

مصافي التكرير الفرنسية
تموين طائرة بالوقود في باريس - الصورة من رويترز

أدت إضرابات فرنسا إلى نقص الوقود في 15% من محطات الوقود، كما أغلقت 10 مستودعات من أصل 200 مستودع ما زالت تعمل بصورة طبيعية، وفقًا لوزير الطاقة الفرنسية أنييس بانييه-روناشيه.

وأصدرت هيئة الطيران المدني تحذيرًا في 17 مارس/آذار 2023، من وصول إمدادات البنزين في مطارات باريس إلى مستويات حرجة.

ونصحت الهيئة شركات الطيران بتزويد طائراتها بالوقود قدر الإمكان قبل التوجه إلى العاصمة الفرنسية، وفقًا لما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

وتشتكي السلطات المشغلة لميناء فوس لافيرا الفرنسي من تكدس كميات ضخمة من النفط في انتظار تفريغها وتوريدها.

وبلغ حجم التكدس في الميناء الفرنسي المطل على البحر المتوسط قرابة 4.3 مليونًا حتى 20 مارس/آذار 2023، منها 2.3 مليون برميل قادمة من ليبيا منذ فبراير/شباط 2023، بينما تقف ناقلات أخرى محمّلة بكميات من النفط الإيطالي والأميركي والنيجيري في طوابير الانتظار، أملًا في انفراجة سريعة لإضراب مصافي التكرير الفرنسية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق