رئيسيةأخبار الغازغاز

استكشاف الغاز في غينيا الاستوائية باستثمارات كندية

هبة مصطفى

تحمل خطط شركة "أفريكا أويل" الكندية الاستثمارية الكثير من التوسعات لقطاع الغاز في غينيا الاستوائية، ومؤخرًا، سعت لاقتناص حصة ضخمة في مربعين استكشافيين تُخطط لزيادة العدد في الآونة المقبلة.

وأعلنت الشركة أنها بصدد التعاون مع شركة النفط الوطنية في البلاد "جي بترول" لاستكشاف مربعين في أعقاب توقيع عقد لمشاركة الإنتاج بينهما، بحسب ما نشره موقع إنرجي فويس (Energy Voice).

ويبدو أن التغييرات التي طالت قيادات وزارة النفط في الدولة الأفريقية عززت الثقة لدى المستثمرين والشركات العالمية وجذبت الاستثمارات، بعدما نصّبت وزير النفط الجديد "أنطونيو أوبورو أوندو" في موقعه، وفق ما تابعته منصة الطاقة المتخصصة.

حصص الشراكة

بهدف استكشاف الغاز في غينيا الاستوائية، أبرمت شركة "أفريكا أويل" اتفاقًا للمشاركة في الإنتاج مع شركة النفط الوطنية "جي بترول" لاستكشاف مربعي "إي جي – 18" و"إي جي – 31".

الغاز في غينيا الاستوائية
محطة بونتا للغاز المسال في غينيا الاستوائية - الصورة من LNG Prime

ووفق الاتفاق، تملك الشركة الكندية حصة تصل إلى 80% في المربعين، بينما تؤول حصة قدرها 20% لصالح "جي بترول"، مع إمكان تعزيز تلك الحصة بنسبة 15% إضافية في كل مربع منهما.

وبخلاف احتياجات الحفر، من المقرر أن تلتزم "أفريكا أويل" باستثمار مبلغ قدره 7 ملايين دولار -بحدّ أدنى- خلال المدة الأولى من مرحلة الاستكشاف، بحسب إعلان الشركة اليوم الإثنين 20 فبراير/شباط (2022).

وتعوّل الشركة على المربعين لتعزيز إمكانات الغاز في غينيا الاستوائية.

ووفق الرئيس التنفيذي للشركة كيث هيل، يملك المربع "إي جي – 31" آفاقًا محدودة المخاطر لإنتاج الغاز من منطقة نفطية مزوّدة ببنية تحتية لازمة.

توقعات الإنتاج

يضم المربع "إي جي – 31" آفاقًا لاستخراج الغاز من عمق مائي دون 80 مترًا، ما يجعله قريبًا من البنية التحتية المحيطة، ومن ضمنها حقل "ألبا" لإنتاج الغاز في غينيا الاستوائية، وكذلك محطة الغاز المسال "بونتا يوروبا".

أمّا المربع "إي جي – 18"، فيتوقع الرئيس التنفيذي للشركة كيث هيل أن يكون إنتاجه مشابهًا لاكتشافات ضخمة للشركة الكندية في كل من ناميبيا وجنوب أفريقيا.

ويرصد الرسم البياني أدناه تطور إنتاج السوائل الغازية في غينيا الاستوائية، خلال السنوات من 1992 حتى عام 2021، بحسب بيانات شركة النفط البريطانية بي بي:

إنتاج النفط الخام والمكثفات والسوائل الغازية في غينيا الاستوائية

ويسمح مربّعا الغاز في غينيا الاستوائية -قيد الاستكشاف- بتعزيز موقف المساهمين في ظل انخفاض تكلفتهما الاستثمارية، بالإضافة إلى خطط استكشاف الموارد الطبيعية وتطويرها، والمزيد من التعاون مع حكومة مالابو.

وأضاف هيل أن شركته تسعى للتركيز على أصول الإنتاج التي تدرّ تدفقات في الآونة الحالية، جنبًا إلى جنب مع السعي إلى تعزيز نشاط "أفريكا أويل" بالتوسع في المناطق ذات القدرة على تقييم الاكتشافات بوتيرة سريعة، لتنفيذها وإنجازها عبر إضافة مربعات أخرى باستثمارات جاذبة.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق