رئيسيةأخبار النفطأسعار النفطنفط

قطر للطاقة ترفع سعر خام الشاهين تسليم أبريل

بعد أن سجّل أدنى مستوى في 21 شهرًا خلال مارس

تعتزم شركة قطر للطاقة رفع أسعار البيع الرسمية لخام الشاهين تحميل أبريل/نيسان المقبل، بعد أن سجّلت أدنى مستوياتها في 21 شهرًا خلال مارس/آذار.

ومن المقرر أن تزيد قطر السعر الآجل لخام الشاهين في أبريل/نيسان نحو 1.21 دولارًا مقارنة بشحنات مارس/آذار المقبل.

وحددت قطر للطاقة سعر خام الشاهين تحميل أبريل/نيسان عند علاوة 2.58 دولارًا للبرميل فوق الأسعار المعروضة لخام دبي، ارتفاعًا من علاوة 1.37 دولارًا للبرميل فوق أسعار دبي في مارس/آذار، التي تعد أدنى مستوى منذ يونيو/حزيران 2021.

وجاءت تخفيضات مارس/آذار بعد علاوة 1.50 دولارًا للبرميل فوق أسعار دبي لشحنات تحميل فبراير/شباط الجاري، وفق البيانات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

الطلب على النفط

يأتي الارتفاع في سعر برميل النفط القطري بعد زيادة في العلاوات الفورية لخام الشرق الأوسط هذا الشهر؛ إذ تتوقع السوق انتعاش الطلب من الربع الثاني من العام، خاصة الطلب الصيني.

قطر - نفط الشمال - حقل الشاهين
حقل الشاهين النفطي في قطر - أرشيفية

كما جاء القرار بعد بيع قطر للطاقة شحنتين من خام الشاهين تحميل أبريل/نيسان عبر عطاء فوري، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وبيعت الشحنة الأولى للتحميل في 1-2 أبريل/نيسان بعلاوة نحو 2.60 دولارًا للبرميل، على الأرجح لميركوريا، والأخرى للتحميل في 28-29 أبريل/نيسان، بيعت على الأرجح لفيليبس 66 بعلاوة نحو دولارين للبرميل.

خامات الشرق الأوسط

تشير أسعار قطر للطاقة إلى أنه من المتوقع أن تنتعش أسعار خامات الشرق الأوسط في أبريل/نيسان بعد الانخفاضات الحادة منذ ذروة الصيف.

وشهدت أسعار الخام متوسطة الكبريت، خلال الشهر الجاري، ارتفاعًا، مدعومة بزيادة الشراء من الصين والتباطؤ المتوقع في تدفق خام الأورال الروسي إلى الهند، والتي تتنافس مع درجات الشرق الأوسط.

ويُنظر إلى العطاء الشهري المنتظم من قطر على أنه الرائد في سوق النفط الخام متوسط ​​الكبريت في الشرق الأوسط؛ إذ إن الدرجة أحد مكونات سلة دبي من الخامات.

وتُعَد الأقساط المتوقعة إلى حد كبير دالة على هيكل السوق، إذ يُنظر إلى خام الشاهين على أنه دليل إرشادي لشركة أرامكو السعودية لبيع سعر الخام العربي الخفيف.

وكانت أرامكو السعودية قد خالفت التوقعات معلنة رفع أسعار البيع الرسمية لشحنات الخام العربي الخفيف لعملائها في آسيا وأوروبا والولايات المتحدة، خلال شهر مارس/آذار (2023).

وقررت الشركة السعودية رفع أسعار البيع الرسمية للخام العربي الخفيف إلى آسيا بمقدار 20 سنتًا إلى دولارين للبرميل، فوق متوسط أسعار سلطنة عمان/دبي، حسب وثيقة التسعير التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

ورفعت السعودية جميع الأسعار للمشترين الأوروبيين بمقدار دولارين للبرميل، وأغلب الأسعار للولايات المتحدة بنحو 30 سنتًا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق