طاقة متجددةأخبار الطاقة المتجددةرئيسية

خطة لإنشاء 6 مصانع لتدوير توربينات الرياح منتهية الصلاحية في أوروبا

عبر شركة دنماركية ناشئة

عمرو عز الدين

تدرس بعض الشركات الأوروبية كيفية استغلال مكونات توربينات الرياح منتهية الصلاحية في مزارع الرياح البرية والبحرية المنتشرة على مستوى أوروبا.

وأعلنت شركة كونتيوم الدنماركية خطة لإنشاء 6 مصانع متخصصة في إعادة تدوير ريش التوربينات على نطاق واسع يشمل جميع أنحاء أوروبا، وفقًا لموقع رينيو إيكونومي المتخصص (renew economy).

كما تدرس الشركة الناشئة استعمال شفرات توربينات الرياح التي انتهى عمرها الافتراضي بحلول نهاية عام 2023.

وأُسست شركة كونتيوم في الدنمارك عام 2021، وتعمل في مجال إعادة تدوير المعادن عبر تقنية تحويل المواد المحايدة لثاني أكسيد الكربون، وفقًا لما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

أول مصنع في الدنمارك بحلول 2024

تستهدف خطط الشركة الجديدة إعادة تدوير مكونات توربينات الرياح منتهية العمر الافتراضي عبر تقنياتها المستعملة المحايدة كربونيًا في الصناعة؛ ما قد يُسهم في خفض الأثر البيئي للمكونات منتهية الصلاحية.

وتخطط الشركة لإنشاء أول مصنع لإعادة تدوير توربينات الرياح في مدينة إيسبيرغ جنوب غرب الدنمارك، ومن المتوقع بدء تشغيله بحلول نهاية عام 2024.

وسيتبع هذه الخطوة إنشاء المصنع الثاني في المملكة المتحدة، في حين ستكتمل مشروعات المصانع الـ4 الأخرى في فرنسا وألمانيا وإسبانيا وتركيا بحلول عام 2030.

36 ألف طن طاقة المصنع

توربينات الرياح
بعض مكونات التوربينات منتهية الصلاحية - الصورة من موقع رنيو إيكونومي

تبلغ القدرة المخططة لإعادة التدوير في كل مصنع قرابة 36 ألف طن من شفرات توربينات الرياح منتهية الصلاحية، وفقًا لما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

وتتعهّد شركة كونتيوم الدنماركية بتشغيل هذه المصانع الـ6 عبر الكهرباء النظيفة المولدة من مشروعات الطاقة المتجددة بنسبة 100%.

كما تتعهّد بالتخلي عن مدافن النفايات في خطوة مبشرة لكل دول الاتحاد الأوروبي التي تسعى في هذا الاتجاه منذ سنوات، في إطار خطط خفض انبعاثات الحرق والمعالجة في قطاعات الصناعة المختلفة.

وغالبًا ما ينتهى مصير شفرات توربينات الرياح منتهية الصلاحية إلى مدافن النفايات أو تُحول إلى مواد أسمنتية.

تقنيات محايدة كربونيًا

تأمل الشركة الدنماركية في إعادة تدوير توربينات الرياح عبر تقنيات إعادة التدوير الميكانيكية المركبة التي تستهدف منح شفرات التوربينات منتهية الصلاحية فرصة ثانية للحياة.

ويقول الرئيس التنفيذي للشركة نيكولاس ديرين، إن أغلب الجهود الأوروبية مركزة على إنتاج الطاقة المتجددة دون الالتفات إلى مكونات الصناعة التي خرجت عن العمر الافتراضي.

ويفخر ديرين بريادة شركته في هذا المجال عبر تقديم حلول تقنية لإعادة تدوير شفرات توربينات الرياح بأقل بصمة كربونية في الصناعة حتى الآن.

ورغم ما تفتخر به شركة كونتيوم الدنماركية في هذا القطاع، فإنها ليست الشركة الأولى التي تفكر في إعادة تدوير توربينات الرياح.

تجارب شركات أميركية وألمانية

أعلنت شركة جنرال إلكتريك الأميركية العملاقة في يناير/كانون الثاني 2022، إنتاج نموذج أولي لأول طراز من توربينات الرياح القابلة لإعادة التدوير في العالم بنسبة 100%.

واستطاعت جنرال إلكتريك تصميم نموذج من شفرات التوربينات يبلغ طولها 62 مترًا، عبر شركتها التابعة المتخصصة في قطاع الطاقة المتجددة "إل إم ويند باور".

وتوصلت الشركة إلى صناعة هذه الشفرة القابلة لإعادة التدوير بعد عام من تطوير المواد واختبارها عبر سلسلة تجارب عملية على مستوى المكونات الفرعية كافة.

كما كشفت شركة سيمنس جاميسا الألمانية في أغسطس/آب 2022، عن نجاح أول توربين مجهز بشفرات قابلة لإعادة التدوير في توليد الطاقة بمزرعة الرياح البحرية في ألمانيا "كاسكاسي".

وأعلنت شركة الطاقة السويدية المشهورة "فاتنفول" في يونيو/حزيران 2022 التزامها بإعادة تدوير جميع شفرات الرياح المفككة بحلول عام 2030.

وتُصنع شفرات توربينات الرياح في الغالب من خليط مركب من أخشاب البلزا وألياف الكربون والزجاج، وفقًا لما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

وتستفيد شركات إعادة التدوير من هذه التوربينات في صناعة ألواح التزلج على الجليد ومواد البناء اللازمة في مزارع الطاقة الشمسية، بالإضافة إلى منتجات أخرى يسهل توليفها من مواد التوربينات منتهية الصلاحية.

قد تُستعمل في صناعة الدراجات

توربينات الرياح
دراجة هوائية - الصورة من وول ستريت جورنال

يدرس علماء في جامعة ميتشيغان الأميركية منذ أغسطس/آب 2022 الاستفادة من تدوير شفرات توربينات الرياح في صناعة المناديل وبعض المنتجات المستعملة في الحياة اليومية.

كما يدرس علماء آخرون في الدنمارك الاستفادة من تدوير توربينات الرياح في تصنيع الدراجات الهوائية ذات الشعبية الواسعة بين الشعب الدنماركي، وفقًا موقع "جودنيوز نيتورك".

ويمتلك أغلب الدنماركيين دراجات هوائية في المنزل يستعملونها في الذهاب إلى العمل مرة واحدة على الأقل في الأسبوع، في حين يستعملها البعض في عمليات التنقل القصير في محيط السكن أو العمل.

وتتزايد البحوث العلمية في أوروبا حول كيفية الاستفادة من مخلفات مزراع الرياح البرية والبحرية بدلًا من إهدارها في صناديق النفايات ومدافنها.

ويبلغ حجم نفايات توربينات الرياح قرابة 40 مليون طن سنويًا، وفقًا لمجموعة "ري-ويند نيتورك" الدنماركية البحثية التي تدرس الاستفادة من هذا الكم الضخم عبر تجارب متنوعة.

وأجرت المجموعة الدنماركية دراسات تجريبية، للاستفادة من إعادة تدوير التوربينات منتهية الصلاحية في صناعة قضبان السكك الحديدية، وتسقيف المنازل.

وتوصلت المجموعة إلى أن شفرات التوربينات ذات طول 100 متر مربع يمكنها تغطية تسقيف منزل بمساحة 40 مترًا مربعًا، وفقًا لما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

كما يدرس بعض العلماء استعمال شفرات التوربينات في صناعة بعض منتجات السلامة والأمان في أعمدة الكهرباء، نظرًا إلى ما تتمتع به الشفرات من قدرة مقاومة كبيرة للالتواء والانحناء، ما يجعلها مناسبة لظروف تقلبات الطقس، سواء من ناحية الرياح الشديدة أو موجات الجليد الثقيل.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق