أخبار الهيدروجينرئيسيةهيدروجين

سلطنة عمان تفتتح مصنع الأمونيا في صلالة بطاقة 365 ألف طن سنويًا

الطاقة

أعلنت شركة الطاقة العمانية "أوكيو" افتتاح مصنع الأمونيا في صلالة، باستثمارات 463 مليون دولار، وطاقة إنتاجية تصل إلى 365 ألف طن متري سنويًا.

جاء ذلك في احتفالية أقيمت اليوم الأحد 15 يناير/كانون الثاني، تحت رعاية وحضور محافظ ظفار مروان بن تركي آل سعيد، والرئيس التنفيذي لمجموعة أوكيو طلال بن حامد العوفي.

وفي كلمته خلال الاحتفالية، أشار محافظ ظفار إلى سعادته بتلك الخطوة في مسيرة سلطنة عمان، مؤكدًا أهمية التحول إلى الطاقة النظيفة.

وأعرب عن "سروره بنجاح تشغيل مصنع أوكيو للأمونيا بكفاءة تشغيلية عالية تُدار بسواعد عمانية شابة؛ الأمر الذي يعكس الجهود التي تبذلها مجموعة أوكيو في تحقيق الاستغلال الأمثل، وتعظيم الفائدة من الموارد الطبيعية للبلاد، وتعزيز الصناعات التحويلية"، بحسب بيان صحفي نقلته صحيفة أثير المحلية، واطلعت عليه منصة الطاقة.

وأشار محافظ ظفار، مروان بن تركي آل سعيد، إلى مساهمة مصنع الأمونيا في صلالة نحو دعم الأنشطة الاقتصادية المختلفة المرتبطة بقطاع الطاقة في عُمان؛ ولا سيّما المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، وتوفير فرص عمل مباشرة وغير مباشرة للمواطنين من خريجي الجامعات والمتمرسين.

الرئيس التنفيذي لمجموعة أوكيو طلال بن حامد العوفي في افتتاح مصنع الأمونيا في صلالة
الرئيس التنفيذي لمجموعة أوكيو طلال بن حامد العوفي - أرشيفية

تدشين مصنع الأمونيا في صلالة

تحدث الرئيس التنفيذي لمجموعة أوكيو، طلال بن حامد العوفي، عن أهمية خطوة تدشين مصنع الأمونيا في هذا التوقيت الذي تتجه فيه شركة أوكيو إلى تعزيز اهتمامها بمشروعات الطاقة المتجددة.

وقال: "يمثل اليوم علامة فارقة في مسيرة أوكيو ونحن نحتفل بإضافة نوعيّة جديدة إلى استثمارات المجموعة العالمية المتكاملة للطاقة، إحدى الشركات التابعة لجهاز الاستثمار العماني، والتي تحرص دومًا على رفد اقتصادنا الوطني؛ تحقيقًا لرؤية عمان 2040".

وأضاف أن مصنع الأمونيا في صلالة "صرح اقتصادي آخر يُضاف إلى استثمارات أوكيو في ظفار؛ حيث تحتضن المحافظة 3 مشروعات كبرى لمجموعة أوكيو؛ وهي مصنع الميثانول ومصنع صلالة لغاز النفط المسال، ومصنع أوكيو للأمونيا، ومحطة ريسوت لتخزين المنتجات النفطية، التي تُعَد أقدم منشآت المجموعة بظفار".

وأوضح أن شباب سلطنة عمان يمثل نحو 80% من القدرات التشغيلية للمصنع الجديد، معبرًا عن اعتزازه بمساهمة الكوادر الوطنية في هذا المشروع الضخم.

وقال إن القيمة المحلية المضافة لمصنع الأمونيا في صلالة تصل إلى نحو 199 مليون دولار؛ ما يؤكد حرص مجموعة أوكيو على زيادة القيمة المحلية المضافة.

أهمية مصنع الأمونيا في صلالة

بحسب بيان مجموعة أوكيو؛ فإن مصنع الأمونيا الجديد يُضاف إلى مجموعة ضخمة من المشروعات الإستراتيجية التي تهدف من خلالها سلطنة عمان إلى زيادة الإيرادات، ومعدلات نمو الاقتصاد الوطني.

كما يأتي في إطار جهود الشركة لتعزيز تصدير المنتجات العمانية للأسواق العالمية، والاستفادة من القيمة المضافة للموارد الطبيعية ودعم جهود التنويع الاقتصادي وخططه.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق