طاقة نوويةسلايدر الرئيسيةمقالات الطاقة النووية

أول تفاصيل عن مشروع الطاقة النووية في السعودية (خاص)

ياسر نصر - عبدالرحمن صلاح

أعلنت روساتوم استعدادها لتقديم دعم شامل لتطوير أول مشروعات الطاقة النووية في السعودية، بما في ذلك المشاركة في تنفيذ المحطة التي ستتكون من وحدتين لإنتاج الكهرباء.

وشددت الشركة الروسية على أنها تتمتع بالعديد من المزايا التنافسية، التي تؤهلها لتنفيذ المحطة السعودية، بما في ذلك أكثر من 75 عامًا من الخبرة في الصناعة النووية.

وأشارت في تصريحات خاصة إلى منصة الطاقة، إلى أنه بالنظر إلى السجل الحافل للشركة في مشروعات بناء محطات الطاقة النووية في الخارج، فإنها عملت على تقديم خطة متكاملة لتطوير أول محطة طاقة نووية في السعودية.

استلام عروض المنافسة

كشف نائب رئيس الوزراء ألكسندر نوفاك، اليوم الثلاثاء 13 ديسمبر/كانون الأول، عن عزم مشاركة روساتوم في مناقصة بناء أول محطة نووية في السعودية.

روساتوم الروسية
أحد مقرّات روساتوم

ومن المخطط استلام عروض بناء محطة الطاقة النووية في السعودية في اليوم الأخير من العام الجاري (2022)، حسبما أظهرت بيانات موازنة المملكة لعام 2023.

وتسعى السعودية إلى العمل على الاستغلال السلمي للطاقة النووية من خلال الاستفادة من تقنياتها في توليد الكهرباء بما يدعم إستراتيجيها لزيادة مزيج الطاقة النظيفة.

أعلن نوفاك أن شركة روساتوم سلّمت بالفعل الوثائق للمشاركة بمناقصة بناء أول محطة نووية في السعودية، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

برنامج السعودية النووي

وضعت السعودية خطة طموحة لدخول إنتاج الكهرباء من الطاقة النووية، إذ تسعى إلى إضافة نحو 17 غيغاواط من الطاقة النووية بحلول عام 2040.

ومن المقرر أن تكون أول مشروعات الطاقة النووية في السعودية مكونة من مفاعلين بسعة مجمّعة تبلغ 3.2 غيغاواط، تستهدف وضعهما على خطوط الإنتاج خلال السنوات الـ10 المقبلة.

تخطط المملكة للاستفادة من مواردها الغنية من اليورانيوم في دعم أول محطة طاقة نووية، إذ تستطيع السعودية إنتاج أكثر من 90 ألف طن من اليورانيوم، وهو ما يكفي لتوفير الوقود للمحطات النووية التي تسعى لبنائها.

وكشفت السعودية خلال إعلانها تفاصيل موازنة 2023 عن إنجاز عدّة أعمال رئيسة لمشروع بناء أول محطة نووية في السعودية لإنتاج الكهرباء.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق