غازأخبار الغازرئيسية

انخفاض مخزونات الغاز المسال بمرافق الكهرباء في اليابان

بلغت 2.53 مليون طن

مي مجدي

تراجعت مخزونات الغاز المسال التي تمتلكها شركات الكهرباء الرئيسة في اليابان، رغم استقرار الطلب على الكهرباء طيلة الأيام الماضية.

ورغم انخفاض المخزونات الأسبوع الماضي، فإن مستوياتها ظلت أعلى بكثير من العام الماضي (2021)، ومن متوسط نهاية شهر نوفمبر/تشرين الثاني في السنوات الـ5 الماضية، حسبما نشر موقع آرغوس ميديا (Argus Media).

وكشف مسح أسبوعي -أجرته وزارة التجارة والصناعة- عن أن مخزونات الغاز المسال في المرافق بلغت 2.53 مليون طن بدءًا من 27 نوفمبر/تشرين الثاني (2022)، بانخفاض 3% عن الأسبوع السابق.

وكانت هذه المستويات أعلى بنسبة 17% من 2.16 مليون طن في نهاية شهر نوفمبر/تشرين الثاني (2021)، وزيادة بمقدار 30% من 1.95 مليون طن في نهاية نوفمبر/تشرين الثاني خلال 2017-2021، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

أسباب انخفاض المخزون

جاء الهبوط الأسبوعي في مخزونات الغاز المسال على الرغم من استقرار الطلب على الكهرباء، بعدما سادت حالة من الطقس المعتدل على أغلب المدن اليابانية.

مخزونات الغاز المسال
ناقلة تحمل الغاز المسال - الصورة من موقع مولي فول

ويشير ذلك إلى أن المرافق تلقت كميات أقل من الغاز المسال الأسبوع الماضي، وربما يعود السبب إلى ارتفاع مستويات المخزونات الأخيرة وأثناها ذلك عن شراء شحنات فورية إضافية.

وبلغ متوسط الطلب على الكهرباء في اليابان 91 غيغاواط خلال الأسبوع المنتتهي في 27 نوفمبر/تشرين الثاني (2022)، بانخفاض 1% عن الأسبوع السابق.

وأظهرت بيانات وكالة الأرصاد الجوية اليابانية أن متوسط درجات الحرارة في أكبر 10 مدن بلغ 14.2 درجة مئوية، بزيادة 0.8 درجة مئوية خلال المدة نفسها.

وكان الطلب على الكهرباء -مؤخرًا- أقل من قدرة توليد الطاقة الحرارية المتاحة في اليابان، التي يبلغ متوسطها 106 غيغاواط، واستحوذت قدرة التوليد بالغاز الطبيعي على 58% منها عند 61 غيغاواط، وفقًا لبيانات مؤسسة اليابان إلكتريك باور إكستشينج.

ويعني ذلك عدم استخدام المحطات الحرارية في البلاد بالكامل، نظرًا إلى توافر مصادر أخرى أرخص، مثل الطاقة النووية والطاقة الكهرومائية والطاقة المتجددة.

ارتفاع مخزونات الغاز المسال

جاء ذلك بعدما أعلنت وزارة الصناعة اليابانية خلال شهر أكتوبر/تشرين الثاني (2022) ارتفاع مخزونات الغاز المسال لأعلى مستوى منذ 5 سنوات.

مخزونات الغاز المسال
محطة كهرباء تابعة لشركة جيرا اليابانية - الصورة من رويترز

وقالت الوزارة إن إجمالي مخزونات الغاز المسال التابعة لشركات الكهرباء الرئيسة في البلاد بلغ 2.3 مليون طن في 15 أكتوبر/تشرين الأول (2022)، بزيادة 0.7 مليون طن عن عام 2021، وهو أعلى مستوى لهذا الوقت من العام في 5 سنوات، حسب وكالة رويترز.

وخلال الشتاء الماضي، تنافس مستخدمو الغاز المسال في اليابان مع المشترين في الصين وكوريا الجنوبية لتوفير الإمدادات وسط شح الشحنات في السوق الفورية.

فقد تسبب الطقس شديد البرودة الذي ضرب المنطقة لأسابيع متتالية في ارتفاع أسعار الكهرباء باليابان إلى مستويات قياسية.

وأما هذا الشتاء فيبدو أن الأزمة ستمتد على مستوى العالم، إذ تكافح أوروبا لتوفير إمدادات الغاز المسال -أيضًا-.

وأفادت الوزارة بأن اليابان ستتجنّب حدوث أزمة كهرباء أخرى حتى لو واجهت طقسًا أكثر برودة من المعتاد، ما دامت المرافق تواظب على شراء الوقود كما هو مخطط.

وأشارت الوزارة إلى أن مخزونات الغاز المسال التي يحتفظ بها موردو الغاز في البلاد تتجاوز المتوسط في هذا الوقت من العام مقارنة بالمدة من 2015-2019.

وارتفعت أسعار الكهرباء في اليابان إلى أعلى مستوياتها في 9 أشهر خلال النصف الأول من شهر أكتوبر/تشرين الأول (2022)، إذ بدأ ارتفاع الأسعار العالمي للنفط والغاز المسال والفحم ينعكس على سوق الكهرباء في البلاد.

ويبذل المسؤولون قصارى جهودهم لتأمين إمدادات كافية لفصل الشتاء، خاصة أن البلاد تستورد أغلب احتياجاتها من الطاقة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق