أخبار التغير المناخيأخبار الكهرباءالتغير المناخيرئيسيةقمة المناخ كوب 27كهرباء

قمة المناخ.. تطورات جديدة في اتفاقية الماء مقابل الكهرباء بين إسرائيل والأردن

شهدت قمة المناخ كوب 27 المنعقدة في مدينة شرم الشيخ المصرية، تطورات جديدة في اتفاقية الماء مقابل الكهرباء، الموقّعة بين الأردن وإسرائيل والإمارات.

وجرى على هامش قمة شرم الشيخ توقيع مذكرة تفاهم جديدة بين الدول الثلاث للاستمرار في دراسات الجدوى، لإقامة مشروعين متقابلين ومترابطين ومعتمدين على بعضهما.

تهدف اتفاقية الماء مقابل الكهرباء إلى إنشاء محطة تحلية للمياه على البحر الأبيض المتوسط (الازدهار الأزرق)، مقابل إنشاء محطة لتوليد الطاقة الكهربائية النظيفة في الأردن (الازدهار الأخضر).

تفاصيل الاتفاق الجديد

نصّت المذكرة -التي وُقِّعت على هامش قمة المناخ في شرم الشيخ- على: "تنطوي فقط على تعبير الأطراف الثلاثة عن النية، ولا تنشئ أو تؤثّر في أيّ حقوق أو التزامات ضمن القانون الدولي".

كانت الأردن وإسرائيل والإمارات قد وقّعت، خلال نوفمبر/تشرين الثاني (2021)، إعلان نوايا للتعاون في مجالات تحلية المياه والطاقة على هامش معرض إكسبو دبي، بحضور المبعوث الرئاسي الأميركي الخاص لشؤون المناخ جون كيري في دبي.

الكهرباء مقابل الماء
جانب من مراسم توقيع اتفاقية الشراكة- الصورة من وكالة الأنباء الإماراتية

ونصّت المذكرة على السعي من أجل إحراز تقدّم في الاستفادة من المساعدة، والدعم من الجهات الدولية ذات العلاقة والشركاء، وبشكل طوعي أو عند الحاجة، بشرط موافقة جميع الأطراف على إعداد الخطط الضرورية، بالتزامن مع انعقاد قمة المناخ كوب 28 في نوفمبر/تشرين الثاني (2023) في الإمارات.

ووقع مذكرة التفاهم عن الحكومة الأردنية، وزير المياه والري محمد النجار، في حين وقّعها عن الجانب الإماراتي وزيرة البيئة والتغير المناخي مريم المهيري، وعن الجانب الإسرائيلي وزير التعاون الإقليمي عيسوي فريج.

إعلان النوايا

يشار إلى أن "إعلان النوايا" الذي وقّعته الدول الثلاث العام الماضي نصَّ على شروع الأطراف بدراسة إمكان إنشاء مشروعين متقابلين ومترابطين ومعتمدين على بعضهما، الأول يتمثل بإنشاء محطة لتوليد الطاقة الكهربائية النظيفة في الأردن بقدرة 60 ميغاواط، بتمويل إماراتي، وخارج الشبكة الوطنية.

ويتضمن المشروع الثاني إنشاء محطة لتحلية المياه على البحر الأبيض المتوسط، يزوّد الأردن بـ200 مليون متر مكعب من المياه المحلاة سنويًا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق