أخبار النفطرئيسيةعاجلنفط

سوناطراك الجزائرية ترغب في الاستثمار بقطاع النفط السوداني

الطاقة

أبدت شركة سوناطراك الحكومية للنفط والغاز في الجزائر رغبتها بالاستثمار في قطاع النفط السوداني خلال المدة المقبلة، والاستفادة من رغبة الخرطوم في فتح باب الاستثمار أمام مختلف الشركات، وتهيئة المناخ المناسب لذلك.

جاء ذلك خلال لقاء عقدَه وزير الطاقة والنفط السوداني المهندس محمد عبدالله محمود، مع وفد الشركة بحضور السفير الجزائري في الخرطوم، بحسب بيان صحفي حصلت منصة الطاقة على نسخة منه، اليوم الثلاثاء 8 نوفمبر/تشرين الثاني 2022.

ورحّب وزير الطاقة والنفط المهندس محمد عبدالله محمود برغبة شركة سوناطراك الجزائرية في الاستثمار بمجال النفط والغاز في بلاده، ضمن إطار علاقات الشراكة التي تجمع بين البلدين.

وأبدى الوزير استعداد الجانب السوداني لاستعراض الفرص الاستثمارية المتاحة في السودان بمجال عمليات الاستكشاف، والتنقيب، وتطوير حقول النفط والغاز، والتخزين، ونقل الغاز.

سوناطراك السودان
جانب من لقاء وزير الطاقة السوداني والسفير الجزائري ووفدَي البلدين - الصورة من الوزارة (8 نوفمبر 2022)

سوناطراك السودان

قال وزير الطاقة والنفط السوداني: إن "دخول الشركة الجزائرية يؤدي دفعة قوية جديدة لتعزيز التعاون القائم بين البلدين، والاستفادة من تبادل الخبرات والمعلومات في مجال اتفاقيات وعقود النفط والغاز، والدراسات الفنية، وتقييم احتياطات النفط والغاز، وتبادل الخبرات عن طريق الوقوف على التجارب".

وأضاف أن التعاون بين الطرفين يشمل الاستفادة من التقنيات الفنية الحديثة، والتدريب في مجال التكرير، والبتروكيماويات، والمواصفات النفطية، وإدارة المشروعات، وإدارة المخاطر، والصحة والسلامة والبيئة، وغيرها، والتدريب في مجال الفحص الهندسي واللحام وخطوط الأنابيب وإنشاء المستودعات.

سوناطراك السودان
جانب من لقاء وزير الطاقة السوداني والسفير الجزائري ووفدي البلدين - الصورة من الوزارة (8 نوفمبر 2022)

وأوضح الوزير أن السودان يمتلك "تجربة ثرّة في صناعة البترول، ولديه كوادر مؤهلة وبُنية تحتية متكاملة ومراكز تدريب يسعى من خلالها إلى النهوض بصناعة البترول".

من جانبه، عبّر سفير دولة الجزائر بالخرطوم عن سعادته باللقاءات الفنية التي تدفع إلى تطوير التعاون المشترك بين البلدين، والاستفادة من فرص الاستثمار المشترك والتعاون الفني في مجال صناعة النفط والغاز، بين (سوناطراك السودان).

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق