رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةطاقة متجددة

اتفاقية جديدة لدعم مشروعات الطاقة المتجددة في سلطنة عمان

تترقب مشروعات الطاقة المتجددة في سلطنة عمان طفرة كبيرة خلال المدة المقبلة، في ظل خطط حكومية لزيادة مساهمة الطاقة النظيفة في مزيج الكهرباء الوطني، ودعم اقتصاد الهيدروجين الأخضر.

وفي هذا الإطار، وقّعت شركة "مرافق" التابعة لمجموعة أوكيو اليوم الأربعاء 2 نوفمبر/تشرين الثاني (2022) مذكرة تفاهم مع الجامعة الألمانية للتكنولوجيا في عُمان (جيوتك)، لدعم مشروعات الطاقة النظيفة.

من المتوقع أن تصل مساهمة الطاقة المتجددة في سلطنة عمان إلى 39% من مزيج الكهرباء بحلول عام 2040، ضمن رؤية عمان 2040.

وتسعى السلطنة إلى تمكين الاستغلال الأمثل لمصادر الطاقة، والاهتمام بتنمية مشروعات الطاقة المتجددة لدعم خطط التنويع الاقتصادي وتعزيز الطاقة المستدامة.

تفاصيل المذكرة

تنصّ مذكرة التفاهم على بحث فرص التعاون بين الجهتين في المجالات المتعلقة بدعم الابتكار والمشروعات البحثية والاستشارية للطلبة والطالبات الدارسين في الجامعة؛ مما سيتيح لهم المجال لتعزيز مهاراتهم وتوفير فرص تدريب في المشروعات التي تديرها مرافق في المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم.

كما تنص مذكرة التفاهم على التعاون بين المؤسستين في مشروعات الطاقة المتجددة والنظيفة بما يسهم في تعزيز جهود سلطنة عُمان للاستثمار في الطاقة النظيفة والحدّ من الانبعاثات الكربونية.

وقّع مذكرة التفاهم المدير التنفيذي لشركة مرافق عبدالله بن محمد الهاشمي، ونائب رئيس الجامعة الألمانية للتكنولوجيا للشؤون الإدارية والمالية الدكتور حسين السالمي.

سلطنة عمان
مشروعات الطاقة الشمسية وطاقة الرياح - أرشيفية

الحياد الكربوني

قال المدير التنفيذي لشركة "مرافق" إن مذكرة التفاهم تعكس اهتمام الطرفين بالسعي لتحقيق هدف سلطنة عمان المتمثّل في تحقيق الحياد الكربوني بحلول عام 2050، بالإضافة إلى دعم المشروعات البحثية المتعلقة بقطاعات الطاقة والمياه وتأهيل وتدريب الكوادر المختلفة.

وأشار إلى أنه على ضوء مذكرة التفاهم تتولى مرافق تمويل 5 بعثات لطلبة الجامعة الألمانية في تخصصات مختلفة.

وأكد اهتمام الشركة بتعزيز جهود مؤسسات التعليم العالي الرامية لتنمية مهارات الطلبة والطالبات وتوفير مناخ مشجع للبحث العلمي والابتكار.

وقال، إن مذكرة التفاهم مع الجامعة الألمانية للتكنولوجيا في عُمان تستهدف تشجيع الطلبة والطالبات على البحث العلمي في مجالات الطاقة، وخاصة الطاقة المتجددة والنظيفة ومجال المياه.

وأوضح أن المشروعات التي تديرها الشركة في قطاعات الطاقة والمياه بالمنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم سوف تُلهم الطلبة والطالبات وتصقل مهاراتهم وتشجّعهم على مزيد من البحث والاستكشاف في هذا القطاع الحيوي.

الطاقات النظيفة

من جهته، قال نائب رئيس الجامعة للشؤون الإدارية والمالية بالجامعة الألمانية للتكنولوجيا، إن الجامعة ملتزمة بتنمية وتعزيز مشروعات الابتكار والبحث العلمي في سلطنة عُمان، وهي تبذل كل إمكاناتها لتشجيع طلبتها على ذلك.

وأضاف أنه يتطلع إلى أن تُسهم مذكرة التفاهم في تحقيق أهداف الطرفين، سواء في مجالات البحث العلمي والابتكار أو في مجالات الطاقة المتجددة والنظيفة ومجالات المياه والتدريب والتأهيل.

كان تقييم "كلايمت سكوب" لعام 2021، الذي نشرته بلومبرغ، ويركّز على الاستثمار في تنويع مصادر الطاقة عالميًا، قد وضع سلطنة عمان في المركز الثالث على مستوى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، والـ38 عالميًا في الطاقة المتجددة، بالإضافة إلى حيازتها المركز الـ15 على مستوى الاقتصادات الناشئة، في استعمال الطاقة المتجددة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. الاهتمام فى الطاقة المتجددة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق