رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

تعدين الفوسفات في مصر يشهد تطورات جديدة

الطاقة

يشهد قطاع تعدين الفوسفات في مصر أعمال تطوير مستمرة بتمويلات كبيرة من مؤسسات دولية، بهدف تحديثه لرفع نسبة إسهامه في الدخل القومي للبلاد.

وعقد وزير البترول والثروة المعدنية المصري، المهندس طارق الملا، اجتماعات ضمن متابعته لجهود تطوير قطاع التعدين، وخطط وبرامج التطوير والتحديث، وفق بيان لوزارة البترول والثروة المعدنية، اليوم الجمعة 30 سبتمبر/أيلول (2022).

وناقش الوزير -خلال لقاءاته- الدراسة التقييمية التي تمهد إلى إنشاء مركز خدمات التعدين والذهب في الصحراء الشرقية، بتمويل من البنك الدولي بالتعاون مع استشاري عالمي، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

تطوير الفوسفات في مصر

ضمن متابعته لجهود تطوير قطاع التعدين، عقد وزير البترول والثروة المعدنية المهندس طارق الملا اجتماعًا لاستعراض التقرير التفصيلي لأعمال اللجنة الفنية، لتأكيد احتياطيات الفوسفات في مصر، وذلك بالمشاركة مع عدد من شركات إنتاج الفوسفات الكبرى.

وأكد الملا -خلال الاجتماع مع شركات الفوسفات- أهمية خطوة إعداد دراسة لتأكيد الاحتياطي، ضمن خطوات تعظيم القيمة المضافة للثروات التعدينية، موضحًا أن شركات إنتاج الفوسفات من الصحراء الشرقية تملك الخبرات للانطلاق بهذا الخام الحيوي، بهدف تحقيق عوائد أكبر تستفيد منها الشركات والدولة.

الفوسفات في مصر
اجتماع وزير البترول المصري مع شركات تعدين الفوسفات - الصورة من موقع الوزارة الرسمي (30 سبتمبر/أيلول 2022)

وأضاف وزير البترول والثروة المعدنية: "التقارب بين شركات إنتاج الفوسفات في مصر، الذي حدث مؤخرًا، يُعد خطوة فاعلة على طريق العمل المتكامل، باتجاه وضع تصور أفضل لاستغلال الفوسفات، وذلك عبر وضع آليات مبتكرة لإدارة الأنشطة الاستثمارية".

وشدد الوزير على أهمية الحوار المستمر بين الشركات، بما يخدم قطاع التعدين في مصر، مع هيئة الثروة المعدنية والوزارة، والتفكير المشترك لإيجاد حلول ابتكارية لمواجهة أي تحديات وتذليل أي عقبات طارئة.

تأكيد احتياطي الفوسفات في مصر

لفت وزير البترول والثروة المعدنية المهندس طارق الملا إلى أن شركات إنتاج الفوسفات في مصر تملك كثيرًا من أوجه التعاون المشترك، ولديها فرصة كبيرة، في ظل تنامي الطلب على الأسمدة والبتروكيماويات محليًا وعالميًا.

وأوضحت الدراسة تقدُّم موقف الشركات بالنسبة إلى تأكيد احتياطي الفوسفات في مصر، وتوصياتها بتسريع تأكيد الاحتياطي في المناطق التي تعمل بها حاليًا، على أن تقوم بذلك تباعًا في مناطق الترخيص الجديدة بمجرد الحصول على التصاريح، وأن تكون لديها رؤية واضحة بشأن أولوية اختيار مناطق التقييم.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق