رئيسيةأخبار الغازعاجلغاز

مشروع جديد للتنقيب عن الغاز في سلطنة عمان بالتعاون مع شل وتوتال

شهدت صادرات الغاز في سلطنة عمان، خلال المدة الأخيرة، زيادة كبيرة بالتزامن مع زيادة الطلب العالمي؛ لذا تسعى حكومة السلطنة إلى زيادة إنتاجها من خلال تنفيذ مشروعات جديدة.

وفي هذا الإطار، وقّعت وزارة الطاقة والمعادن -نيابة عن حكومة سلطنة عمان- اليوم الخميس 15 سبتمبر/أيلول (2022)، اتفاقية مع شركة شل عمان للاستكشاف والإنتاج، وشركائها "أوكيو" العمانية و"توتال إنرجي" الفرنسية للتنقيب ومشاركة الإنتاج في منطقة الامتياز رقم 11.

وتهدف الاتفاقية إلى التنقيب وتطوير الغاز في سلطنة عمان، خاصة في منطقة أم السميم وما حولها.

تفاصيل الاتفاقية

بموجب اتفاقية التنقيب الجديدة عن الغاز في سلطنة عمان، ستكون "عُمان شل" المشغل الحصري بحصة تشغيلية تقدر بنحو 67.5%، بينما ستبلغ حصة توتال إنرجي 22.5%، وأوكيو العمانية 10%.

وتشمل أنشطة التنقيب إجراء مسوحات جيوفيزيائية تغطي 1400 كيلومتر مربع في منطقة الامتياز بحلول نهاية العام الجاري (2022)، ويُتوقع أن تُتبع بحفر عدة آبار استكشافية.

سلطنة عمان
مشروعات الغاز من الشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال - الصورة من وكالة الأنباء العمانية

من جانبه، قال وزير الطاقة والمعادن، سالم بن ناصر العوفي: "نعمل في الوزارة باهتمام مستمر على تعزيز احتياطياتنا من الغاز الطبيعي من خلال أنشطة التنقيب والاختبار والتقييم التي تُجرِيها الشركات الاستكشافية والمنتجة للغاز".

يشار إلى أن إجمالي احتياطي الغاز في سلطنة عمان بلغ، بنهاية عام 2021، نحو 23 تريليون قدم مكعبة.

أمن الطاقة

أضاف العوفي: "نعزز علاقاتنا الإستراتيجية بما يخدم تطلعاتنا في القطاع مع الشركات التي وقّعنا معها اليوم شل وأوكيو وتوتال وشركائنا الآخرين؛ لضمان أمن الطاقة لسلطنة عمان، وجذب الاستثمارات الخارجية والحصول على أعلى قيمة لسلسلة التوريد المحلية".

وتعمل سلطنة عمان جاهدة على رفع معدلات صادرات الغاز، من خلال خطط نمو قصيرة وطويلة الأجل، وفي إطار اهتمام بتصدير الوقود النظيف، والذي يعوّل عليه العديد من الدول في رحلة تحوّل الطاقة.

من جانبه قال رئيس شركات شل في سلطنة عُمان، وليد هادي: "تقع منطقة الامتياز رقم 11 في الجزء الغربي من سلطنة عمان بمنطقة أم السميم، ويعد دخول شل في هذا المربع تأكيدًا على التزامها تجاه السلطنة، إضافة إلى الإسهام في تطوير وتنويع مصادر الغاز".

وأضاف "أن هذه الشراكة ستسهم بشكل كبير في تعزيز أنشطتنا المتكاملة في الغاز في سلطنة عمان".

كان التقرير السنوي لوزارة الطاقة والمعادن العمانية -الذي حصلت منصة الطاقة المتخصصة على نسخة منه- قد أشار إلى أن شركة تنمية نفط عمان التي تُعَد من الشركات المشغّلة لمناطق الامتياز النفطية، حفرت واختبرت وقيّمت، خلال 2021، 14 بئرًا استكشافية وتقييميّة للغاز.

وشملت عمليات التقييم بعض الآبار التي حُفِرَت مسبقًا، وخضعت للاختبار والتقييم في العام الماضي، وهو ما أسفر عن مؤشرات إيجابية في عدد منها أضافت إلى احتياطيات الغاز في سلطنة عمان.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق