أخبار الكهرباءرئيسيةكهرباء

باكستان تلجأ إلى خفض أسعار الكهرباء لامتصاص الغضب الشعبي

أمل نبيل

أعلنت باكستان خفضًا مؤقتًا في أسعار الكهرباء بالبلاد بعد اندلاع فتيل الاحتجاجات الشعبية في عدد من المدن الكبرى، اعتراضًا على ارتفاع أسعار الفواتير بصورة باهظة.

وأعلن مكتب رئيس الوزراء الباكستاني، شهباز شريف، الأسبوع الماضي، التنازل لمرة واحدة عن رسوم الكهرباء الإضافية بقيمة 9.90 روبية (0.043 دولارًا) لكل وحدة من المستهلكين حتى 300 وحدة، بحسب صحيفة ذا إكسبريس توربين.

وقال وزير المالية، مفتاح إسماعيل، إن خفض أسعار الكهرباء للمستهلكين حتى 300 وحدة على حساب تعديل تكلفة الوقود لشهر يونيو/حزيران (2022)، ستُستَرد في الأشهر المقبلة.

* الوحدة تعادل 1 كيلوواط/ساعة

تأجيل رسوم الكهرباء

يُشار إلى أن تعديل تكلفة الوقود هو نظام يعتمد على ربط الرسوم الشهرية للكهرباء بتقلبات أسعار الوقود، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وقال وزير المالية الباكستاني، مفتاح إسماعيل، باختصار خلال الرد على سؤال عما إذا كان رئيس الوزراء قد أجّل أو تنازل عن هذه الرسوم: "لقد أُجِّلَت".

أسعار الكهرباء
وزير المالية الباكستاني، مفتاح إسماعيل - الصورة من موقع (crazybollywood)

"لا تملك الحكومة حيزًا ماليًا للتنازل عن رسوم الكهرباء الإضافية البالغة 9.90 روبية لكل وحدة؛ لأن ذلك سيتطلب دعمًا قدره 30 مليار روبية (130 مليون دولارًا)".

وبعد اندلاع احتجاجات في جميع أنحاء البلاد ضد فواتير الكهرباء المتضخمة في أغسطس/آب (2022) بسبب زيادة 7 روبية لكل وحدة في الرسوم الأساسية، و9.90 روبية لكل وحدة، مرة واحدة شهريًا على حساب تعديل تكلفة الوقود؛ علّق رئيس الوزراء مؤقتًا تحصيل الرسوم الإضافية لمدة شهر واحد، على أن تُسَدَّد على 6 أشهر.

وفي نهاية الشهر الماضي، أحرق المتظاهرون في باكستان فواتير الكهرباء خلال احتجاجات في عدد من المدن الرئيسة، وتعهّدوا بعدم الدفع حتى إلغاء تعديلات تكلفة الوقود وغيرها من الضرائب وإصدار فواتير جديدة لهم من قِبل شركات توزيع الكهرباء.

أسعار الكهرباء في باكستان

وفقًا للقرار بدأ 11.4 مليون مستهلك محمي يستخدمون أقل من 200 وحدة في دفع 3.90 روبية لكل وحدة في أغسطس/آب (2022)، بينما ستُسْتَرد 6 روبيات متبقية، بمعدل روبية لكل وحدة خلال 6 أشهر، تبدأ من أكتوبر/تشرين الأول (2022) حتى مارس/آذار (2023).

لن يدفع 4.2 مليون مستهلك محلي غير محمي يستخدمون أقل من 200 وحدة استهلاك، أي رسوم إضافية هذا الشهر، ولكن ستُسْتَرد التكلفة بمعدل 1.65 روبية لكل وحدة خلال المدة من أكتوبر/تشرين الأول 2022 إلى مارس/آذار (2023).

ومن المتوقع أن تُطَبَّق المعاملة نفسها على المستهلكين من 201 إلى 300 وحدة.

وأفاد مكتب الإحصاء الباكستاني بأن أسعار الكهرباء في أغسطس/آب 2022 كانت أعلى بنسبة 123.2% عن الشهر نفسه من العام الماضي (2021).

وقال وزير المالية في باكستان، مفتاح إسماعيل، إن انقطاع التيار الكهربائي الحالي لن ينتهي قريبًا، مضيفًا أنه بخلاف ذلك ستكون هناك زيادة أخرى في أسعار الكهرباء.

وأضاف: "هناك خيار لإنتاج كهرباء باهظة الثمن أو تحمل بعض حالات انقطاع التيار الكهربائي".

وقال مفتاح إن بعض الرسوم الإضافية ربع السنوية لتعديل أسعار الوقود ستنتهي في أكتوبر/تشرين الأول 2022؛ ما يساعد في خفض أسعار الكهرباء، مشيرًا إلى أن أسعار البنزين والديزل ستعتمد على الاتجاهات العالمية.

خفض الدعم

توقع وزير الدفاع، خواجه محمد آصف، أن تنحسر الموجة الحالية من التضخم المرتفع في غضون شهرين إلى 3 أشهر.

وقال آصف: "في غضون 3 أشهر، سيكون هناك انتعاش اقتصادي، وسينتهي انقطاع التيار الكهربائي، وستكون أسعار البنزين أيضًا أقل مما هي عليه اليوم".

أسعار الكهرباء
صيانة أبراج توزيع الكهرباء المتضررة من الفيضانات في باكستان - الصورة من صحيفة ذي إكسبريس تريبيون الباكستانية

وتدرس باكستان الحصول على قرض جديد من صندوق النقد الدولي بعد تكبدها خسائر تتراوح بين 10 و20 مليار دولار جرّاء الفيضانات الأخيرة التي ضربت البلاد ودمرت الاقتصاد المحلي.

وتعاني باكستان تبعات الفيضانات الموسمية التي ألحقت الضرر بأكثر من 33 مليون شخص، وفق المعلومات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

وقال مسؤولون إن 1061 شخصًا لقوا حتفهم منذ يونيو/حزيران (2022)، عندما بدأت الأمطار الموسمية، لكن الحصيلة النهائية قد تكون أعلى؛ إذ تأثرت مئات القرى في إقليم خیبر بختونخوا بسبب الأنهار التي غمرتها الفيضانات التي جرفت الطرق والجسور.

وأكدت الحكومة الباكستانية لصندوق النقد الدولي أنه سيُخَفَّض دعم الطاقة إلى 570 مليار روبية.

وبعد زيادة أسعار الكهرباء بمقدار 7 روبيات لكل وحدة في يوليو/تموز وأغسطس/آب (2022)، التزمت الحكومة لصندوق النقد الدولي بزيادة الأسعار بمقدار 91 بيسة لكل وحدة بحلول نهاية سبتمبر/أيلول.

وستتبع ذلك زيادات تلقائية في أسعار الكهرباء على حساب تعديلات التعريفة ربع السنوية للمدة من يوليو/تموز إلى سبتمبر/أيلول، والتي تقدر بنحو 3.39 روبية لكل وحدة.

(الروبية الباكستانية = 0.0045 دولارًا أميركيًا)

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق