رئيسيةأخبار الغازعاجلغاز

أدنوك تتعاقد على إنشاء خط غاز جديد بقيمة 548 مليون دولار

لنقل إنتاج حقل "زاكوم السفلي"

الطاقة

أعلنت شركة بترول أبوظبي الوطنية أدنوك، اليوم الإثنين 5 سبتمبر/أيلول (2022)، ترسية عقد بقيمة 2.01 مليار درهم إماراتي (548 مليون دولار أميركي) لبناء خط غاز رئيس جديد في حقل "زاكوم السفلي" قبالة سواحل أبوظبي.

ويعزز العقد جهود رفع السعة الإنتاجية من الغاز من حقل "زاكوم السفلي" من 430 مليونًا إلى 700 مليون قدم مكعبة يوميًا من الغاز، بهدف تحقيق الاكتفاء الذاتي للإمارات من الغاز، وتلبية الطلب العالمي المتزايد على الطاقة.

وأجرت شركة أدنوك مناقصة أرست من خلالها عقد الأعمال الهندسية والمشتريات والإنشاء على الشركة الوطنية للإنشاءات البترولية، وفق ما أعلنت الشركة في بيان بموقعها الرسمي.

ومن المتوقع أن يسهم العقد في إعادة توجيه أكثر من 75% من قيمته إلى الاقتصاد المحلي، عبر برنامج لتعزيز القيمة المحلية المضافة وخلق فرص عمل جديده للمواطنين.

ويعمل خط الأنابيب الجديد على استيعاب الزيادة في حجم الغاز المصاحب المنتج من حقل "زاكوم السفلي"، إذ تخطط الشركة لرفع السعة الإنتاجية للحقل إلى أكثر من 450 ألف برميل من النفط يوميًا، بحلول 2025.

دعم خطط أدنوك

أدنوك ترسي عقدًا جديدًا لبناء خط غاز
حقل زاكوم السفلي - الصورة من موقع أدنوك الرسمي

قال الرئيس التنفيذي لدائرة الاستكشاف والتطوير والإنتاج في شركة أدنوك ياسر سعيد المزروعي، إن العقد يسهم في دعم جهود وخطط الشركة لزيادة إنتاج حقل زاكوم السفلي من الغاز.

وأضاف: "كما يدعم خطة الشركة المتكاملة، الهادفة لإنتاج الغاز بأسعار تنافسية لتمكين الدولة من تحقيق الاكتفاء الذاتي، ودعم النمو الصناعي، والإسهام بتلبية الطلب العالمي المتزايد على الطاقة".

وتابع: "سنعيد توجيه أكثر من 75% من قيمة العقد للاقتصاد المحلي، ما يسهم في تحفيز النمو الاقتصادي ويوفر مزيدًا من فرص الأعمال والنمو والتطور للقطاع الخاص".

ويهدف المشروع، الذي من المقرر اكتماله عام 2025، إلى إنشاء خط أنابيب بحري جديد، يمتد من مجمع "زاكوم الغربي" لمسافة 85 كيلومترًا إلى جزيرة "داس".

ويشمل نطاق أعمال المشروع إنشاء تجهيزات لبناء وتركيب واختبار منصة جديدة في المجمع، بجانب إنشاء منصة جديدة لاستقبال الغاز في جزيرة "داس".

بدوره، أوضح الرئيس التنفيذي لشركة أدنوك البحرية أحمد صقر السويدي أن حقل زاكوم السفلي يمثّل أحد الأصول الإستراتيجية المهمة للشركة والدولة.

وأوضح أن أدنوك تلتزم بمواصلة العمل مع شركائها الدوليين لضمان الاستثمار المسؤول لموارد الحقل، وتعزيز وزيادة القيمة تماشيًا مع إستراتيجيتها المتكاملة 2030.

وأردف: "تمثّل ترسية العقد مرحلة مهمة من خطة تطوير حقل زاكوم السفلي طويلة الأمد، لتعزيز مكانة الشركة بصفتها مزودًا موثوقًا للطاقة منخفضة التكلفة والانبعاثات للعملاء حول العالم".

ربط مكونات سلسلة القيمة

تعمل شركة أدنوك، من خلال خطتها للغاز، على ربط مكونات سلسلة القيمة، لضمان توفير إمدادات مستدامة واقتصادية من الغاز الطبيعي، لتكتفي الإمارات ذاتيًا من الغاز.

كما تشمل خطتها دعم النمو والتنوع الاقتصادي وتلبية الطلب المتنامي في الأسواق المحلية والعالمية، لا سيما أن الغاز يؤدي دورًا مهمًا بمواكبة التحول في قطاع الطاقة.

وأوضح بيان أدنوك أن العقد يرفع قيمة الاستثمارات التي نفّذتها الشركة البحرية وشركاؤها الدوليون الإستراتيجيون خلال الأسابيع الأخيرة في مشروعات طويلة الأمد، لأكثر من 5 مليارات دولار أميركي.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق