تكنو طاقةأخبار التكنو طاقةأخبار الطاقة المتجددةرئيسيةطاقة متجددة

جهاز تهوية يعمل بالطاقة الشمسية يُحدث نقلة نوعية في استزراع الجمبري

مي مجدي

ابتكر مجموعة من الباحثين بمعهد "تكنولوجي سبولو نوفمبر" جهاز تهوية يعمل بالطاقة الشمسية لتوفير الأكسجين اللازم لمزارع الجمبري في المناطق النائية بإندونيسيا.

ويأمل الباحثون، من خلال هذا الاختراع، تعزيز كفاءة الإنتاج وتوفير الأكسجين اللازم للمزارع السمكية بدلًا من الأجهزة التقليدية التي تستهلك كميات كبيرة من الكهرباء، حسبما نشر موقع بي في ما غازين (PV Magazine).

وتمثّل التهوية الصناعية عاملاً مهمًا في الاستزراع المائي عند انخفاض الأكسجين المذاب في الأحواض، بسبب قيام العوالق النباتية بعملية التمثيل الضوئي ونمو الطحالب، إذ تعمل أجهزة التهوية على دفع الهواء إلى المياه باستخدام بدالات، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

مكونات الجهاز

تتطلب الأجهزة التقليدية المستخدمة في استزراع الجمبري مصدرًا دائمًا للكهرباء، الذي دونه لن يكون الإنتاج فاعلًا وناجعًا.

أحد مخترعي جهاز تهوية يعمل بالطاقة الشمسية
أحد مخترعي جهاز التهوية بمعهد "تكنولوجي سبولو نوفمبر" - الصورة من موقع بي في ماغازين

لذا، صمم الباحثون بمعهد "تكنولوجي سبولو نوفمبر" جهاز تهوية يعمل بالطاقة الشمسية للأحواض، يساعد مزارع الجمبري في المناطق النائية للحصول على طاقة مستدامة.

ويتكوّن جهاز التهوية من لوح شمسي بقوة 200 واط، وإطار لتركيب الألواح الشمسية، وبدال مكون من 8 أذرع لتدوير المياه واستعادة مستويات الأكسجين.

كما يتضمّن الجهاز محرك تيار مستمرًا، وشمندورة لرفع الأجزاء عن المياه، بالإضافة إلى صندوق معدني يحمل الدائرة الكهربائية.

ووفقًا للباحثين، يتطلب تشغيل جهاز التهوية الضغط على زر موجود على الصندوق المعدني، ثم يدور المحرك البدال تلقائيًا لإنتاج فقاعات هواء والعمل في ساعات معينة في أثناء النهار والليل.

وأوضح الباحثون أنه عند تشغيل المحرك يستمد الكهرباء من البطارية التي تمر عبر وحدة التحكم.

أهمية الاختراع

أكد الباحثون أهمية أجهزة التهوية لتوفير إمدادات الأكسجين لاستزراع الجمبري في أثناء مراحل نموه.

ويمكن لجهاز التهوية أن يزيد من كمية الأكسجين وجودته الذي يحتاج إليه الجمبري في الحوض، وبهذه الطريقة سينمو بصفة صحية وأسرع.

فبالإضافة إلى استخدام طاقة صديقة للبيئة، يستخدم جهاز التهوية نظامًا يعمل تلقائيًا، فعندما يتعرّض اللوح لأشعة الشمس، سيطلق الكهرباء التي تستخدمها وحدة التحكم لتثيبت إنتاج التيار الكهربائي من الألواح الشمسية، وعند توقف الجهاز عن العمل تشحن وحدة التحكم البطارية.

وعند امتلاء البطارية، ستوقف وحدة التحكم مرور التيار الكهربائي إلى البطارية ومنع الشحن الزائد، ويساعد ذلك في إطالة عمر البطارية لقرابة 15 عامًا.

جهاز تهوية يعمل بالطاقة الشمسية لزيادة كفاءة استزراع الجمبري
جهاز تهوية يعمل بالطاقة الشمسية - الصورة من موقع بي في ماغازين

تطوير أجهزة التهوية

اختار الباحثون قرية "غونونغ أنيار تامباك" لتنفيذ الابتكار، إذ تعد واحدة من القرى التي تعمل على تطوير استزراع الجمبري، ومن المتوقع أن تصبح قرية رقمية من خلال الاعتماد على الطاقة المتجددة.

وفي المستقبل، يأمل الباحثون لتطبيق "إنترنت الأشياء" أو الجيل الجديد من الإنترنت، على جهاز التهوية حتى يتمكن المزارعون من التحكم به ومراقبته من المنزل عن طريق الهواتف الذكية.

وفي الوقت الراهن، يصب الباحثون تركيزهم على تطوير أجهزة تهوية تعمل بالطاقة الشمسية لزيادة كفاءة إنتاج الجمبري في القرية.

وفي الوقت نفسه، اقترح باحثون في ماليزيا -مؤخرًا- استخدام الألواح الكهروضوئية العائمة مصحوبة ببطاريات تخزين، لتشغيل أنظمة التهوية ذات الاستهلاك العالي للكهرباء والمستخدمة في مشروعات تربية الأحياء المائية.

ووفقًا لتقديرات الباحثين، يُعدّ نظام الطاقة الشمسية إلى جانب التخزين هو الخيار الأكثر جدوى من الناحية الفنية والاقتصادية من بين الأنظمة الأخرى لسيناريوهات التهوية الليلية والنهارية.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق