أخبار الغازرئيسيةغاز

غازبروم تعلن تجاوز مخزونات الغاز الروسي نسبة 91%

دينا قدري

أعلنت شركة غازبروم أن مخزونات الغاز الروسي تجاوزت نسبة 91%، في 24 أغسطس/آب، تماشيًا مع هدفها المتمثل في الوصول إلى مستوى 72.662 مليار متر مكعب قبل موسم الشتاء المقبل.

وأشارت شركة الطاقة الروسية إلى أن مستوى احتياطيات الغاز في مرافق تخزين الغاز الأوروبية انخفض عن 80%، عند 78.3% في 24 أغسطس/آب، وفق ما نقلته وكالة إنترفاكس.

ويُراقب مستوى تخزين الغاز الروسي قبل موسم التدفئة في الشتاء عن كثب، منذ أن قالت موسكو إن الحاجة لملء التخزين المحلي يجب أن تكون لها الأولوية على صادرات الغاز.

مستويات تخزين الغاز

قالت غازبروم: "الإعداد لكي نكون مستعدين لمواجهة ظروف الخريف والشتاء القاسية، يسير وفقًا للعملية اليومية المعتادة المخطط لها"، بحسب التصريحات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وأوضحت أن "حجم الغاز المحقون في مرافق تخزين الغاز تحت الأرض في روسيا بلغ 91.4% في 24 أغسطس/آب".

كان وزير الطاقة الروسي، نيكولاي شولغينوف، قد صرح -في 21 يوليو/تموز- بأن مستوى الحقن وصل إلى 81%.

غازبروم الروسية
غازبروم الروسية - الصورة من وكالة رويترز

يُذكر أن مخزون الغاز في السوق الأميركية يبلغ حاليًا نحو 64%؛ إذ إن أميركا تُصدِّر الغاز بسبب الأسعار الجذابة في أوروبا، ولديها كميات أقل من الغاز لضخه في التخزين.

من جانبها، فرضت أوروبا لوائح صارمة على استخدام مرافق تخزين الغاز تحت الأرض في العام الجاري (2022).

ومن المفترض أن تكون الاحتياطيات على الأقل 80% من سعة مرافق تخزين الغاز تحت الأرض بحلول بداية موسم السحب لعام 2022، وترتفع إلى 90% في السنوات اللاحقة.

أهداف غازبروم لتخزين الغاز

تهدف شركة غازبروم الروسية إلى ملء مواقع التخزين المحلية لديها إلى مستوى 72.662 مليار متر مكعب قبل موسم الشتاء المقبل، وهو ما سيمثل حجم تخزين كبيرًا على الإطلاق في روسيا.

وقالت غازبروم -في بيان أصدرته في 21 أبريل/نيسان- إنها ستزيد أيضًا معدل سحب الغاز الأقصى إلى 852.4 مليون متر مكعب يوميًا، وهو أيضًا مستوى قياسي مرتفع، بحسب ما نقلته منصة "إس آند بي غلوبال" (S&P Global).

في العام الماضي، حقّقت شركة غازبروم هدفها لملء مواقع تخزين الغاز المحلية إلى 72.638 مليار متر مكعب في نهاية أكتوبر/تشرين الأول، وحققت معدل سحب أقصى محتملًا قدره 847.9 مليون متر مكعب يوميًا.

وقالت غازبروم: "يمثل هذان الرقمان رقمًا قياسيًا على الإطلاق لقطاع الغاز المحلي"، مضيفة أن أهداف 2022-2023 الجديدة ستمثل أيضًا ارتفاعات قياسية جديدة.

روسيا

إنتاج غازبروم وصادراتها

تراجع إنتاج غازبروم من الغاز بنسبة 12%، في المدّة من يناير/كانون الثاني إلى يوليو/تموز 2022، مقارنةً بالمدّة نفسها من العام الماضي (2021).

وأعلنت الشركة -في بيان أصدرته- أنها أنتجت 262.4 مليار متر مكعب من الغاز، خلال تلك المدّة، بانخفاض 35.8 مليار متر مكعب عن إجمالي إنتاجها خلال الأشهر الـ7 الأولى من عام 2021.

كما انخفض الإنتاج اليومي من الغاز للشركة الروسية في يوليو/تموز إلى أدنى مستوى منذ عام 2008 على الأقلّ، مع تراجع صادراتها إلى الأسواق الرئيسة للشهر الرابع على التوالي، وفقًا لحسابات بلومبرغ.

وانخفضت صادرات الغاز إلى دول خارج الاتحاد السوفيتي السابق، من يناير/كانون الثاني إلى يوليو/تموز، بنسبة 34.7%، مقارنةً بالمدّة نفسها من العام الماضي (2021)، لتصل إلى 75.3 مليار متر مكعب.

بينما ارتفعت صادرات الغاز إلى الصين عبر خط أنابيب "قوة سيبيريا" بنسبة 60.9% خلال الأشهر الـ7 الأولى من عام 2022، في إطار العقد الثنائي طويل الأجل بين غازبروم وشركة النفط الوطنية الصينية (سي إن بي سي).

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق