رئيسيةأخبار النفطنفط

إنتاج النفط الإيراني يكسر حاجز 4 ملايين برميل يوميًا بحلول هذا الموعد

تبذل حكومة طهران جهودًا كبيرة من أجل زيادة إنتاج النفط الإيراني، والوصول به إلى مستويات قياسية، على الرغم من خضوعها لعقوبات أميركية.

وفي هذا الإطار، أعلن المشرف على إنتاج النفط والغاز بشركة النفط الوطنية الإيرانية، هرمز قلاوند، استعدادات بلاده لتحقيق زيادة في مجال إنتاج الخام وصولًا إلى 4 ملايين و38 ألف برميل يوميًا.

يأتي ذلك بالتزامن مع إعلان البيت الأبيض أن قادة الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وألمانيا ناقشوا جهود إحياء الاتفاق النووي الإيراني لعام 2015، على الرغم من عدم تقديم مزيد من التفاصيل.

مستويات إنتاج النفط الإيراني

لفت قلاوند إلى عزم الحكومة على اجتياز المشكلات التي تعترض إنتاج النفط وتوفير الظروف والإمكانيات اللازمة لتسجيل أرقام قياسية جديدة في مجال رفع سقف الإنتاج داخل البلاد.

وأضاف المسؤول أنه في ضوء تعليمات المدير التنفيذي لشركة النفط الوطنية حول تعزيز الطاقة الإنتاجية للخام الإيراني؛ فإن التحضيرات مستمرة لرفع الإنتاج وصولًا إلى 4 ملايين و38 ألف برميل يوميًا بنهاية العام المالي الجاري (2022) -حسب التقويم الفارسي ينتهي في 20 مارس/آذار 2023-.

صناعة النفط الإيرانية
محسن خوجاشمهر

كان المدير العام لشركة النفط الوطنية الإيرانية، محسن خوجاشمهر، قد أكد، في تصريحات مؤخرًا، أن زيادة إنتاج النفط الإيراني إلى 5.7 مليون برميل يوميًا، تُعَد أمرًا واقعيًا، مشددًا على أن ذلك يتطلب استثمارات تُقدر بـ90 مليار دولار.

وأشار إلى ارتفاع صادرات النفط الإيراني بنسبة 40%، خلال الأشهر الماضية، بفضل تنويع العملاء ودخول أسواق جديدة، إلى جانب جهود تنشيط بعض الأسواق التقليدية.

 

إنتاج إيران النفطي

تأتي التصريحات على الرغم من تراجع إنتاج النفط الإيراني خلال يوليو/تموز الماضي نحو 11 ألف برميل يوميًا، ليسجل 2.558 مليون برميل يوميًا، وهو ما يجعلها بعيدة بنحو 1.48 مليون برميل عن هدفها لزيادة الإنتاج بنهاية العام، وفق البيانات التي اطلعت عليها منصة الطاقة.

وكشفت شركة النفط البريطانية بي بي عن ارتفاع إنتاج إيران من النفط بنحو 540 ألف برميل يوميًا ما يعادل 16.1%، خلال العام الماضي.

وصعد إنتاج النفط الإيراني من 2.73 مليون برميل يوميًا في 2020 إلى 3.17 مليون برميل يوميًا في 2021، وفق تقرير الشركة الأخير عن الطاقة العالمية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق