سلايدر الرئيسيةالنشرة الاسبوعيةانفوغرافيكتقارير النفطنفط

نتائج أعمال أرامكو السعودية تتخطى مستوى ما قبل كورونا (إنفوغرافيك)

ياسر نصر

أظهرت نتائج أعمال أرامكو السعودية تحقيق إيرادات وأرباح فصلية ونصف سنوية، هي الأضخم بين شركات النفط الكبرى، بدعم من ارتفاع أسعار النفط، وتداولها قرب أعلى مستوياتها في 14 عامًا.

وكشف بيان صحفي لعملاق النفط السعودي، اليوم الأحد، 14 أغسطس/آب، عن تسجيل صافي دخل هو الأعلى في تاريخ الشركة منذ طرح أسهمها للاكتتاب العام الأولي في عام 2019، ومتجاوزة مستوى ما قبل جائحة كورونا، بحسب المعلومات والأرقام التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

جاءت الأرقام القياسية في نتائج أعمال أرامكو، خلال الربع الثاني من العام الجاري، والنصف الأول من 2022، مدفوعة بارتفاع أسعار النفط، وزيادة الكميات المبيعة، وارتفاع هوامش أرباح قطاع التكرير.

وجرى تداول أسعار النفط، خلال النصف الأول من العام الجاري، قرب أعلى مستوياتها في 14 عامًا، مع زيادة التوترات السياسية، جراء الحرب الروسية الأوكرانية، وارتفع الخامان القياسيان (برنت، وغرب تكساس الوسيط) بنحو 44.5% و41% على الترتيب خلال النصف الأول من 2022، وسجلا مكاسب خلال الربع الثاني بنسبة 6.4% و3.3% على التوالي.

نتائج أعمال أرامكو 2022

ارتفع صافي دخل شركة أرامكو السعودية بنسبة 90% على أساس سنوي، خلال الربع الثاني، مسجلة 48.4 مليار دولار؛ ما صعد بالأرباح الصافية إلى 87.9 مليار دولار في النصف الثاني من العام الجاري (2022)، مقارنة بـ46.9 مليار دولار في المدة نفسها من عام 2019، قبل انتشار جائحة كورونا، التي ألقت بتداعياتها السلبية على نتائج أعمال مختلف الكيانات الاقتصادية عالميًا.

وأرجع بيان نتائج أعمال الشركة -الذي اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة- الأرباح القياسية خلال النصف الأول من العام الجاري، إلى ارتفاع أسعار النفط، وهوامش الأرباح القوية لقطاع التكرير، خاصة في الربع الثاني، فضلًا عن زيادة أرباح قطاع المعالجة والتسويق في الأشهر الـ6 الأولى من 2022.

على المنوال نفسه، سارت التدفقات النقدية الحرة، التي ارتفعت بنسبة 53% مسجلة 65.2 مليار دولار في النصف الأول، من بينها 34.6 مليار دولار في الربع الثاني، مقابل 40.9 مليار دولار و22.6 مليار دولار خلال المدتين نفسهما من العام الماضي على التوالي.

نتائج أعمال أرامكو

توزيعات أرباح أرامكو السعودية

كشفت شركة أرامكو عن عزمها توزيع أرباح بنحو 18.8 مليار دولار، عن الربع الثاني من العام الجاري، من المقرر دفعها خلال الربع الثالث من 2022.

وارتفع إجمالي توزيعات الأرباح عن النصف الأول من العام الجاري، إلى 37.6 مليار دولار، مع مساعي الشركة إلى المحافظة على توزيعات أرباح مستدامة ومتزايدة، بما يتماشى مع التطلعات المستقبلية والنتائج المالية الأساسية.

وأشارت الشركة إلى أن إجمالي توزيعات الأرباح يأتي إلى جانب ما أُفصِحَ عنه في التقرير السنوي لعام 2021؛ إذ وزّعت منحة أسهم مجانية على المساهمين خلال الربع الثاني من عام 2022، بمعدل سهم مجاني واحد لكل 10 أسهم.

وشدد عملاق النفط السعودي على عزمه مواصلة استكشاف الاستثمارات لاغتنام فرص النمو، وإحراز تقدم في التكامل الإستراتيجي لقطاع التنقيب والإنتاج، وقطاع التكرير والمعالجة والتسويق، وتوسيع الأعمال في مجال البتروكيماويات، وتطوير الفرص المتاحة في الأعمال منخفضة الكربون.

وفي هذا الإطار، ارتفعت النفقات الرأسمالية، خلال النصف الأول من العام الجاري بنسبة 8%، مسجلة 16.9 مليار دولار؛ من بينها 9.4 مليار دولار في الربع الثاني بنسبة ارتفاع 25% مقارنة بالربع الثاني من العام الماضي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق