رئيسيةأخبار الغازغاز

غاز حقل الريشة الأردني يشهد استثمارات جديدة بـ3 قطاعات

الطاقة

يسعى الأردن إلى زيادة طاقة إسالة الغاز، المُنتَج من حقل الريشة، وذلك من خلال إتاحة الفرصة للشركات المحلية للاستثمار في بناء محطات جديدة للإسالة والضغط والنقل.

وأعلنت "شركة البترول الوطنية" الأردنية، اليوم الأحد 14 أغسطس/آب، إحالة عطاء زيادة القدرة الإنتاجية لحقل الغاز الطبيعي الأردني الضخم، إلى 3 شركات محلية، لبناء محطات إسالة الغاز وضغطه، وتمهيد البنية الخاصة بنقله بالصهاريج المتخصصة، وتوزيعه على القطاعات المختلفة.

ومن المقرر أن تستثمر الشركات المحلية الـ3 مبالغ تتراوح بين 150 و200 مليون دولار في بناء محطات الغاز وأسطول النقل بالصهاريج، بجانب إنشاء محطات لتوزيع الغاز وتخزينه، وفق ما نشره موقع قناة "المملكة" الأردنية.

غاز حقل الريشة الأردني

قال مدير عام شركة البترول الوطنية، محمد الخصاونة، إن القدرة التشغيلية للشركات المحلية الـ3 سوف تبلغ نحو 50% خلال العام الأول، بما يصل إلى 24 مليون قدم مكعبة يوميًا، من الغاز؛ أي 8 ملايين قدم مكعبة يوميًا لكل شركة، وذلك من إنتاج حقل الريشة.

حقل غاز الريشة

وأوضح محمد الخصاونة أن هذه القدرة التشغيلية، سوف ترتفع إلى نحو 30-40 مليون قدم مكعبة يوميًا، بشكل إجمالي للشركات الـ3 بعد العام الأول، مشيرًا إلى أن شركة البترول الوطنية ستبيع الغاز للشركات المستثمرة بأسعار محفزة؛ لضمان وصولها للقطاعات الصناعية بسعر مخفض.

وأضاف أن شركة البترول الوطنية تعمل حاليًا على زيادة عدد آبار حقل الريشة الأردني سنويًا، من خلال التعاقد مع شركات خدمات، وذلك ضمن خطة زيادة القدرة الإنتاجية للحقل، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وتابع: "تحفر الشركة حاليًا نحو 4 آبار في العام الواحد، بينما ستعمل شركات الخدمات التي تتعاقد معها شركة البترول الوطنية على حفر 7 آبار خلال العام الأول، وترتفع إلى 10 آبار في السنوات التالية".

الاستهلاك المحلي وإنتاج حقل الريشة

كانت بيانات وزارة الطاقة والثروة المعدنية الأردنية قد كشفت عن أن معدل الكميات المستهلكة من الغاز الطبيعي في الصناعات، بلغ 24 مليون قدم مكعبة يوميًا، خلال العام الماضي 2021، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وأوضحت بيانات الوزارة أن إنتاج حقل الريشة الغازي بلغ، خلال العام المنصرم، نحو 6 مليارات و510 ملايين قدم مكعبة من الغاز، بمعدل يومي بلغ 17.8 مليون قدم مكعبة، وبزيادة 22% عن عام 2020 السابق له.

وتعمل وزارة الطاقة والثروة المعدنية في الأردن على زيادة القدرة الإنتاجية لحقل الريشة لما يصل إلى 32 مليون قدم مكعبة يوميًا من الغاز، وذلك من خلال إدخال آبار جديدة على الإنتاج، وهي آبار الريشة "50" و"51" و53" خلال عام 2021.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق