انفوغرافيكالتقاريرتقارير الطاقة المتجددةرئيسيةطاقة متجددة

أكبر محطة طاقة شمسية في إيران (إنفوغرافيك)

أحمد بدر

تشهد منطقة رفسنجان الاقتصادية أعمالَ بناء أكبر محطة طاقة شمسية في إيران، والتي تأتي دعمًا لتوجّه الدولة نحو الاعتماد على مصادر الطاقة المتجددة، جنبًا إلى جنب مع توسعاتها في أعمال التنقيب عن النفط والغاز.

وبدأت أعمال الإنشاء للمحطة المتجددة الضخمة، الجمعة 12 أغسطس/آب، في منطقة رفسنجان الاقتصادية الخاصة، التي تتبع محافظة كرمان في جنوب شرق إيران، وفق ما نشرت وكالة الأنباء الإيرانية "إرنا".

وتشهد أعمال بناء أكبر محطة طاقة شمسية في إيران اهتمامًا كبيرًا لدى قادة طهران، لا سيما أنها تتماشى مع التزامات الشركة الوطنية للصناعات النحاسية، وشركات محلية أخرى، بتقديم الدعم لصناعة الطاقة المتجددة في البلاد، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

أهمية أكبر محطة طاقة شمسية في إيران

أكبر محطة طاقة شمسية في إيران
بدء أعمال إنشاء أكبر محطة طاقة شمسية في إيران - الصورة من وكالة "إرنا"

قال مدير شؤون إنشاء محطات الطاقة، التابعة لمجمع سرجشمة للنحاس في رفسنجان، علي فهيمي، إن مشروع أكبر المحطة يأتي بقدرة 300 ميغاواط، تماشيًا مع التزام الشركة الوطنية للصناعات النحاسية ومجمع سرجمشة بمسؤوليات اجتماعية لحماية البيئة.

وكان المسؤولون في إيران قد وضعوا حجر أساس الأعمال الإنشائية في محطة الطاقة الشمسية العملاقة، بحضور الرئيس التنفيذي للشركة الوطنية للصناعات النحاسية الإيرانية، وممثلين عن أهالي مدينة رفسنجان، وبعض القيادات في مجلس الشورى الإسلامي الإيراني.

ومن المقرر، وفق معلومات اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة، أن تجري أعمال البناء والإنجاز في المحطة بمرحلتين، تصل قدرة المرحلة الأولى منهما إلى 25 ميغاواط، في حين ستصل قدرة المرحلة الثانية إلى 300 ميغاواط.

تكلفة المشروع والربط بالشبكة

قال مدير شؤون إنشاء المحطات، علي فهيمي، إنه من المتوقع أن تتمكن أكبر محطة طاقة شمسية في إيران من الانطلاق والربط مع الشبكة الوطنية للكهرباء، خلال مدة تتراوح بين 18 و24 شهرًا، من وقت اختيار مقاول المحطة.

وأضاف أن قيمة المشروع تتخطى مبلغ 120 مليون يورو (123.2 مليون دولار أميركي)، موضحًا أن المساحة المتوقعة لكل ميغاواط من الطاقة الشمسية تصل إلى نحو 1.5 هكتار (15 ألف متر مربع)، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وأوضح أن هذه المحطة لا تعدّ الأكبر فحسب، بل هي أول محطة للطاقة الشمسية والمتجددة على هذا النطاق، لذلك توقَّع أن تكون أكبر محطة طاقة شمسية في إيران، وفي المنطقة أيضًا، مستقبلًا.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق