رئيسيةأخبار الغازغاز

إنتاج الغاز الطبيعي من حقل الريشة الأردني يتجاوز 6.5 مليار قدم مكعبة في 2021

والصناعات تستهلك 24 مليون قدم مكعبة يوميًا

الطاقة

يواصل الأردن العمل على زيادة قدرات إنتاج الغاز الطبيعي، بجانب الكميات التي يستوردها من الخارج، وذلك بهدف تلبية الطلب المحلي على الكهرباء، وتوفير الطاقة اللازمة لتشغيل الصناعات المختلفة.

وبحسب بيانات وزارة الطاقة والثروة المعدنية الأردنية؛ فقد بلغ معدل الكميات المستهلكة من الغاز في الصناعات نحو 24 مليون قدم مكعبة يوميًا، خلال العام الماضي 2021، وفق ما نشرته وكالة الأنباء الرسمية "بترا".

وقالت بيانات الوزارة إن إنتاج حقل الريشة الأردني من الغاز الطبيعي بلغ، خلال العام الماضي، نحو 6 مليارات و510 ملايين قدم مكعبة من الغاز، بمعدل إنتاج 17.8 مليون قدم مكعبة يوميًا، بزيادة 22% عن العام السابق 2022، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

تلبية الطلب من الداخل والخارج

عملت وزارة الطاقة والثروة المعدنية في الأردن على توفير كميات الغاز الطبيعي المطلوبة، من خلال عدة إجراءات، أبرزها رفع القدرة الإنتاجية لحقل الريشة إلى نحو 32 مليون قدم مكعبة يوميًا، وذلك بإدخال آبار الريشة "50" و"51" و"53" على خط الإنتاج في عام 2021.

وتزود الوزارة محطات توليد الكهرباء باحتياجاتها، اعتمادًا على الكميات المستوردة من كل من مصر وشركة شيفرون العالمية، وميناء الشيخ صباح للغاز المسال في العقبة، جنبًا إلى جنب مع الكميات التي ينتجها حقل الريشة، بحسب معلومات اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

حقل غاز الريشة

وقال تقرير وزارة الطاقة والثروة المعدنية إن شركة تطوير العقبة تعمل بالتعاون مع الوزارة وشركة الكهرباء الوطنية، على تطوير ميناء الشيخ صباح للغاز الطبيعي المسال، وذلك ببناء وحدة تغيير شاطئية بقدرة 400 مليون قدم مكعبة يوميًا.

كما تعمل الوزارة على استبدال وحدة تخزين عائمة أخرى بدلًا من وحدة التخزين والتغويز العائمة الحالية؛ حيث تلجأ إلى شركة استشارية لإعداد الدراسات الهندسية والتصاميم الأولية، بالإضافة إلى وثائق العطاء، ومن المنتظر الانتهاء من أعمال المشروع وتشغيله خلال عام 2024.

الغاز الطبيعي بمختلف القطاعات

الغاز الطبيعي
حقل الريشة الغازي في الأردن

تسعى وزارة الطاقة الأردنية إلى تشجيع استخدام الغاز في القطاعات كافة؛ لذلك افتتحت مشروع تزويد المجمع الصناعي في العقبة التابع لشركة مناجم الفوسفات الأردنية بالغاز الطبيعي، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وجاء افتتاح المشروع خلال عام 2021، ضمن اتفاقية وقّعتها شركة الفوسفات مع شركة فجر الأردنية المصرية لنقل الغاز الطبيعي وتوريده، والتي تهدف إلى تزويد المجمع الصناعي في العقبة بنحو 4 ملايين قدم مكعبة يوميًا.

ولفت تقرير وزارة الطاقة إلى قرار سبق أن أصدره مجلس الوزراء الأردني بالموافقة على تسعير الغاز الطبيعي المنتج من حقل الريشة للمستهلكين من القطاع الخاص؛ لخلق بيئة مشجعة للاستثمار من خلال جذب المستثمرين لبناء مشروعات استثمارية تعتمد على غاز الريشة، سواء في المناطق الشرقية أو المناطق التي ستستفيد من الغاز المضغوط أو الغاز المسال.

مخزون المشتقات النفطية

كشف تقرير وزارة الطاقة والثروة المعدنية الأردنية عن أنها عملت على زيادة المخزون الإستراتيجي من المشتقات النفطية، خلال عام 2021.

وقالت إنها زوّدت السعات لمادة غاز النفط المسال في الماضونة بنحو 6 آلاف طن، وذلك بعد الانتهاء من تنفيذ المشروع خلال الربع الأخير من عام 2021، والذي تسلمته الشركة اللوجستية الأردنية للمرافق النفطية.

بالإضافة إلى ذلك، وُقِّعَت اتفاقية تخزين وإدارة وتدوير المخزن الإستراتيجي للمشتقات النفطية، مع الشركة اللوجستية الأردنية للمرافق النفطية، وكل من وزارتي المالية والطاقة.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق