أخبار الغازالنشرة الاسبوعيةسلايدر الرئيسيةغاز

أول شحنة برية من الغاز الطبيعي المسال تصل إلى المجر

قادمة من محطة استيراد كرواتية

دينا قدري

وصلت أول شحنة برية من الغاز الطبيعي المسال إلى المجر، قادمة من محطة استيراد كرواتية، ما يفتح الباب أمام طرق جديدة لتوفير إمدادات الغاز المحلية.

وأصبحت شركة أريلغاز المجرية أول شركة في المجر تشغّل خط نقل الغاز المسال بقاطرات خاصة تجرها القطارات، وفق ما نقلته منصة "هونغاري توداي" (Hungary Today).

كما مهّدت الطريق لوصول الغاز إلى المجر ليس فقط عن طريق خط الأنابيب، وإنما عن طريق عربة نقل -أيضًا- يُشار إليها غالبًا باسم "خط الأنابيب الافتراضي"، من الوحدة العائمة للتخزين وإعادة تغويز الغاز المسال في جزيرة كرك الكرواتية، وهي أقرب محطة استيراد للغاز المسال إلى المجر.

وتعمل هذه الطريقة على إمداد مواقع توزيع وقود الغاز الطبيعي المسال أو المواقع الصناعية غير المتصلة بالشبكة، بحسب المعلومات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

الغاز الطبيعي المسال
محطة إعادة تغويز الغاز المسال في المجر - أرشيفية

وصول أول شحنة من الغاز المسال

بدأت كرواتيا للغاز المسال -الشركة المشغلة لمرفق استيراد كرك- تقديم خدمات إعادة شحن الغاز الطبيعي المسال مباشرة من السفينة إلى الشاحنات هذا الربيع.

وقالت أريلغاز: "بعد أن تمكّنت أريلغاز من اجتياز عملية التصريح المعقدة لمحطة الوحدة العائمة للتخزين وإعادة تغويز الغاز المسال بنجاح، حُمّلت أول قاطرة غاز مسال مجرية ونقلها إلى المجر يوم الأربعاء"، وفق ما أوردته منصة "سي إي إنرجي" (CE Energy).

وشددت على أن "وصول أول عربة مجرية إلى البلاد من محطة كرك، ونقلها لاحقًا إلى خزان تخزين الغاز، يُعد علامة فارقة من حيث أمن الإمداد وتنويع طريق النقل، وبالطبع إمكان خفض التكلفة".

وأضافت الشركة أنها ستساعد -أيضًا- في تخفيف أزمات الطاقة وتعزيز قدرة نقل الغاز، ليس فقط لقطاع النقل النظيف، ولكن للعملاء الصناعيين الآخرين أيضًا.

وتمتلك المجر -حاليًا- 3 محطات تعبئة للغاز المسال، اثنتين منها تديرهما شركة أريلغاز؛ وسيتضاعف عدد نقاط التعبئة العام المقبل (2023)، لتلبية احتياجات العدد المتزايد من المركبات التي تعمل بالغاز الطبيعي المسال.

استئناف تدفق النفط الروسي

في سياقٍ آخر، استُؤنفت تدفقات النفط الروسي عبر خط أنابيب دروجبا إلى المجر، مساء أمس الأربعاء (10 أغسطس/آب)، بعد حل مشكلة تتعلق بسداد رسوم العبور إلى أوكرانيا.

وتولّت شركة مول المجرية رسوم العبور التي يتعيّن على الجانب الروسي دفعها، حسبما أعلنت وزارة التكنولوجيا والصناعة صباح الخميس.

وشددت الوزارة على ذلك أنه على الرغم من أيام التعطل القليلة لم تكن الإمدادات المحلية في خطر، إذ تمتلك المجر احتياطيات كافية لعدة أسابيع.

كما أعلنت سلوفاكيا عودة تدفقات النفط الروسي عبر دروجبا أمس الأربعاء، في حين أكدت التشيك أنها تنتظر استئناف الشحنات في غضون يومين على أقصى تقدير.

وكانت شركة "ترانس نفط" الروسية قد أعلنت -الثلاثاء الماضي- أن أوكرانيا أوقفت عبور النفط الروسي عبر الطريق الجنوبي من خط أنابيب دروجبا منذ 4 أغسطس/آب، بعد أن رفضت البنوك الأوروبية تحويل الأموال إلى نظيرتها الأوكرانية "أوكرترانس نفط".

وأوضحت الشركة الروسية أن الطريق الجنوبي من خط أنابيب دروجبا -الذي يمر عبر أوكرانيا إلى المجر وسلوفاكيا والتشيك- أُغلق في 4 أغسطس/آب، في حين لم يتأثر الطريق الشمالي من خط الأنابيب، الذي يمر عبر بيلاروسيا إلى بولندا وألمانيا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق