أخبار الغازرئيسيةغاز

توللو أويل تخطط لإنتاج تريليوني قدم مكعبة من الغاز الغاني

من حقلي جوبيلي وتين

حياة حسين

حددت شركة توللو أويل للنفط والغاز (متعددة الجنسيات) مستهدفاتها الإنتاجية من حقلي جوبيلي وتين البحريين للغاز في غانا بنحو تريليوني قدم مكعبة.

وقالت الشركة -في بيان على موقعها الإلكتروني، استعرضت فيه بيانات أولية عن أداء النصف الأول من العام الجاري (2022)- إنه من المتوقع أن يرتفع الطلب على الغاز في غانا بقوة، بدعم من التنمية الاقتصادية والنمو الصناعي.

وأضافت أن هذه الكمية من الغاز كافية لتحقيق أمن الطاقة في غانا، وتقليل الاعتماد على سوق الغاز المسال العالمية، التي تتسم بشدة التنافسية، وفق البيان الذي اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

الإنتاج السريع

قالت شركة توللو أويل، في بيانها، إنها تجهّز خططًا للتطوير والإنتاج السريع من حقلي جوبيلي وتين البحريين للغاز في غانا.

وفي مارس/آذار الماضي، أكملت توللو أويل الإجراءات الاستباقية المتعلقة ببيع حصص شركة أوكسيدنتال بتروليوم الأميركية في حقلي غاز الدولة الأفريقية إلى شركة كوزموز إنرجي.

وترفع هذه الصفقة حصة الشركة إلى 38.9% في حقل جوبيلي، و54.8% في تين، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

وفي أول يوليو/تموز الجاري، سيطرت توللو أويل على العمليات التشغيلية والصيانة لجوبيلي من "موديك"، في إطار خطة تحويل أصولها في غانا إلى مستويات أكثر كفاءة، وأقل تكلفة، وفق البيان.

حفر 7 آبار

توللو أويل
أحد الأصول التابعة لشركة توللو أويل- الصورة من "أوق شور إنرجي"

بحسب البيان، فإن الشركة حفرت 7 آبار جديدة، 6 منها في جوبيلي، وواحدة في تين في دولة غانا، منذ أن بدأت العمل في أبريل/نيسان من العام الماضي (2021).

وأضافت توللو أويل أن تكلفة البئر الواحدة بلغت نحو 50 مليون دولار؛ ما يعني أن إجمالي التكلفة بلغ 350 مليون دولار، وهي أقل من المعدل المتوسط المتوقع بأكثر من 10%.

وأوضحت أنها انتهت من أعمال بئرين في حقلي جوبيلي وتين، هما "جيه12-دبليو آي" و"إن16-دبليو آي" على التوالي.

يُذكر أنه في مطلع العام الجاري (2022)، أبرمت توللو غانا، التابعة لشركة توللو أويل، مذكرة تفاهم مع القوات البحرية المحلية لحماية الحقول البحرية في المنطقة، وتحديدًا جوبيلي وتين.

ويُعد الغاز المستخرج من حقل جوبيلي مصدرًا أساسيًا للطاقة في غانا بصورة عامة، إذ تولد الدولة الأفريقية 70% من الكهرباء، التي تعادل 5.321 ميغاواط من محطة حرارية تستخدم الغاز الطبيعي وقودًا أساسيًا لها.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق