غازأخبار الغازأخبار منوعةمنوعات

مقتل مسؤول في غازبروم الروسية.. خامس جريمة من نوعها في 2022

أحمد بدر

لقي أحد المسؤولين التنفيذيين في شركة غازبروم الروسية، مصرعه بعد إصابته بطلق ناري، في حمام السباحة الخاص به، الإثنين 4 يوليو/تموز.

وعثرت الشرطة على يوري بارانوف، 61 عامًا، مصابًا بطلق ناري في الرأس، كما عثرت على سلاح ناري قرب مسكنه خارج مدينة سان بطرسبرغ، وفق ما نشرته مجلة "بيزنس إنسايدر" الأميركية.

وتُعد هذه الجريمة الخامسة من نوعها لأحد المديرين التنفيذيين المرتبطين بشركة غازبروم الروسية، خلال الأشهر الماضية.

كما أنها تأتي في سياق استهداف المديرين التنفيذيين رفيعي المستوى المرتبطين بصناعة الطاقة في روسيا، وفق معلومات اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

جرائم ضد مسؤولي غازبروم

غازبروم
خط أنابيب تابع لشركة غازبروم الروسية - الصورة من "بيزنس إنسايدر"

قالت صحيفة "بيزنس إنسايدر"، إن هناك "قائمة" قاتمة لوفيات ترتبط بشركة غازبروم الروسية، خلال الأشهر الأخيرة؛ الأمر الذي يَعُده الكثيرون مريبًا.

في شهر أبريل/نيسان الماضي، عُثِر على نائب الرئيس السابق لشركة "نوفاتك"، سيرجي بروتوسينيا، وهي شركة غاز لها صلات وثيقة مع "غازبروم بنك"، الذراع المالية لشركة الطاقة الروسية غازبروم، مشنوقًا في فيلته في إسبانيا، بينما أطلق أحدهم النار على زوجته وابنته.

ووفق تقارير اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة، تتعامل الشرطة مع القضية على أنها جريمة قتل وانتحار، لكن نجل بروتوسينيا الناجي شكك في هذه النظرية.

وفي اليوم السابق لهذه الجريمة، عثرت الشرطة الروسية على نائب رئيس "غازبروم بنك" السابق، فلاديسلاف أفاييف، مقتولًا؛ حيث رجَّح المحققون انتحاره بعد أن قتل عائلته.

حوادث في المرآب

في فبراير/شباط الماضي، عثرت الشرطة الروسية على المدير التنفيذي لعملاقة الطاقة الروسية، ألكسندر تيولياكوف، مشنوقًا في مرآب سيارته في سان بطرسبرغ، وبجواره خطاب يفسر إقدامه على الانتحار، إلا أن الشرطة شككت في صحته.

وفي الشهر نفسه، عُثِر على المدير التنفيذي السابق لغازبروم، ميخائيل واتفورد، مشنوقًا في مرآب سيارته في بريطانيا، وفق معلومات اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وبعدها، عثرت الشرطة الروسية على مسؤول تنفيذي كبير الشركة نفسها، يُدعى ليونيد شولمان، ميتًا في فيلته في روسيا في يناير/كانون الثاني الماضي.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق