تكنو طاقةأخبار التكنو طاقةأخبار الطاقة المتجددةرئيسيةطاقة متجددة

كراسي متحركة تعمل بالطاقة الشمسية في الجزائر (صور)

الجزائر: عماد الدين شريف

وصلت تقنيات الاستعانة بالطاقة النظيفة إلى ابتكار كراسي متحركة تعمل بالطاقة الشمسية، لدعم ذوي القدرات الخاصة، في ظل المساعي العالمية لتحوّل الطاقة.

وفي هذا الإطار، بدأت شركة "كوندور إنرجي" الجزائرية إنتاج كراسي متحركة مجهزة بألواح الطاقة الشمسية، قدّمتها في إطار التبرع لجمعيات خيرية، من أجل منحها لفئات المعوقين حركيًا.

جاء مشروع إنتاج كراسي متحركة تعمل بالطاقة الشمسية بالتنسيق مع مديرية التضامن على مستوى ولاية برج بوعريرج - 190 كيلومترًا شرق الجزائر العاصمة-، بالإضافة إلى وزارة التضامن الوطني الجزائرية.

وقال مسؤول التسويق والمبيعات في شركة "كوندور إنرجي"، مختار سعودي، إن البرنامج يتضمن تجهيز 200 كرسي متحرك بألواح الطاقة الشمسية، عبر مراحل من خلال إنتاج 80 كرسيًا في كل مرحلة.

وأوضح أن مشروع إنتاج كراسي متحركة تعمل بالطاقة الشمسية غير موجّه للبيع والتسويق من الناحية التجارية في الوقت الراهن.

كراسي متحركة تعمل بالطاقة الشمسية
كراسي متحركة تعمل بالطاقة الشمسية لخدمة ذوي القدرات الخاصة في الجزائر

تكلفة تجهيز كراسي الطاقة الشمسية

أكد المسؤول في شركة كوندور إنرجي أن أبواب شركته ومصنع "كوندور إنرجي" مفتوحة أمام ذوي القدرات الخاصة، لتحويل كراسيهم المتحركة إلى الطاقة الشمسية، عبر تقنية الألواح.

أشار إلى أن تجهيز كرسي واحد بالنظام الجديد من الطاقة المتجددة يكلّف نحو 30 ألف دينار جزائري (205 دولارات).

وأوضح أنّ التقنية المستعملة في مشروع إنتاج كراسي متحركة تعمل بالطاقة الشمسية من خلال ألواح كهروضوئية تمدد مدة بطارية الكرسي إلى ما يزيد عن 5 ساعات يوميًا، وهو الأمر الذي يمنح نوعًا من الاستقلالية لهذه الفئة التي تعاني في مجال التنقل.

كراسي متحركة تعمل بالطاقة الشمسية
مسؤول التسويق والمبيعات في شركة "كوندور إنرجي"، مختار سعودي

دراجات المعاقين

وفي السياق ذاته، قال سعودي، إن برنامج "كوندور إنرجي" في مجال احتواء شريحة ذوي القدرات الخاصة متواصل، من خلال إعداد نماذج تستعمل الطاقة المتجددة، خاصة الشمسية، لتوفير التقنية في الدراجات النارية الموجهة لهذه الفئة من ذوي الاحتياجات الخاصة.

وأشار إلى أن شركته تعكف على برنامج لتزويد الدراجات النارية بالطاقة الشمسية، وهو المشروع الذي يقوم بدراسته حاليًا مهندسو الشركة وخبراؤها.

وذكر أن هذه المشروعات ليست لدواعٍ ربحية، بقدر ما تندرج ضمن النشاط الاجتماعي والتضامني، لا سيما لدعم الفئات المحتاجة من المواطنين، كما هو الشأن بالنسبة لذوي القدرات الخاصة، عبر توظيف التكنولوجيا والطاقة النظيفة بالدرجة الأولى في خدمة المجتمع، معدًّا إياها أحد أهم المبادئ التي قامت عليها الشركة منذ انطلاقها في النشاط والإنتاج.

كراسي متحركة تعمل بالطاقة الشمسية
كراسي متحركة تعمل بالطاقة الشمسية لخدمة ذوي القدرات الخاصة في الجزائر

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق