التقاريرأسعار النفطتقارير النفطرئيسيةنفط

مبيعات البنزين والديزل في باكستان تتراجع بعد وقف الدعم (تقرير)

نوار صبح

انخفض الطلب على البنزين والديزل في باكستان بنسبة 12% و16% على التوالي في يونيو/حزيران 2022، مقارنة بالشهر السابق، ليوقف اتجاهًا صعوديًا طويلًا في مبيعات المشتقات النفطية بعد سحب الدعم وفرض الضرائب.

ويقول الخبراء إن الزيادة الكبيرة في أسعار تلك المشتقات قللت من استهلاكها، وفق تصريحات اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وتتباين استخدامات البنزين والديزل في باكستان، إذ يستخدم البنزين لتشغيل المركبات ذات العجلتين أو 3 أو 4 عجلات، في حين يستهلك الديزل في قطاعي الصناعة والزراعة، وفقًا لما أوردت صحيفة "ذي إكسبريس تريبيون" (tribune) اليومية الباكستانية في 2 يوليو/تموز الجاري.

الطلب على البنزين والديزل

البنزين والديزل في باكستان
إحدى محطات البنزين في باكستان

انخفض الطلب على البنزين والديزل في باكستان، إذ تراجع البنزين إلى 702 ألف طن في يونيو/حزيران مقابل 776 ألف طن في مايو/أيار، حسب بيانات اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وانخفضت مبيعات الديزل إلى 713 ألف طن في يونيو/حزيران، مقارنة بـ776 ألف طن في الشهر السابق، حسبما أفادت توبلاين ريسيرتش، نقلًا عن بيانات المجلس الاستشاري لشركات النفط (أو سي إيه سي) في باكستان، يوم الجمعة 1 يوليو/تموز الجاري.

وقال خبير الطاقة في العاصمة إسلام آباد، عمار خان: إن الزيادة الكبيرة في أسعار البنزين والديزل في باكستان أدت إلى انخفاض استهلاكها.

وتوقع نائب رئيس مجلس الإدارة لقطاع الزراعة في إقليم السند، محمود نواز شاه، أن يكون استهلاك الديزل قد انخفض جزئيًا في القطاع بعد التأخير الملحوظ في بذر المحاصيل الصيفية الرئيسة، بما في ذلك الأرز والقطن، بسبب عدم توفر المياه في يونيو/حزيران.

علاوة على ذلك، انتهى موسم حصاد القمح في مايو/أيار. ويستخدم المزارعون في باكستان الديزل لتشغيل الجرارات وتسوية الأرض في يونيو/حزيران قبل بذر الأرز والقطن. ويستخدمون الوقود بكثافة خلال موسم حصاد القمح في شهري مارس/آذار ومايو/أيار.

رفع أسعار الوقود

رفعت حكومة الباكستان سعر البنزين بنسبة 65.98%، أو 98.99 روبية إلى 248.74 روبية للتر الواحد في الشهر الماضي (من 27 مايو/أيار إلى 1 يوليو/تموز).

وقد عدلت الحكومة سعر الديزل بالزيادة بنسبة 91.84% (أو 132.39 روبية) إلى 276.54 روبية للتر الواحد خلال المدة نفسها.

وجاءت الزيادة في الأسعار في أعقاب السحب الكامل للدعم على مبيعات المشتقات النفطية وفرض ضريبة على البنزين، حسب تقرير اطلعت عليه منصة "الطاقة" المتخصصة.

الضريبة على البنزين والديزل

فرضت الحكومة ضريبة قدرها 10 روبيات لكل لتر على البنزين و5 روبيات للتر على جميع المشتقات النفطية الأخرى، بما في ذلك الديزل بدءًا من 1 يوليو/تموز 2022.

وقال خبير الطاقة في العاصمة الباكستانية إسلام آباد، عمار خان: إن مبيعات البنزين والديزل في باكستان قد تنخفض بنسبة 5-10% في يوليو/تموز، وتستمر في الانخفاض خلال الأشهر الـ3 أو الـ4 المقبلة على خلفية ارتفاع الأسعار.

وأعلنت الحكومة أنها ستستمر في زيادة ضريبة البنزين على مراحل حتى تصل إلى 50 روبية للتر الواحد.

ويرى المحللون أن الطلب على الديزل قد لا ينخفض كما كان يُخشى في يوليو/تموز، بعد أن أوقفت الحكومة مؤقتًا إمدادات الغاز للصناعات، بما في ذلك مصدر التصدير الرئيس -قطاع المنسوجات- بدءًا من يوم الجمعة 1 يوليو/تموز.

(دولار أميركي واحد = 204.6 روبية باكستانية)

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق