رئيسيةأسعار النفطسلايدر الرئيسيةنفط

أسعار النفط تتراجع 4% مسجلة خسائر شهرية - (تحديث)

والأسعار تحقق مكاسب فصلية ونصف سنوية

تراجعت أسعار النفط بنحو 4% تقريبًا، في ختام تعاملات اليوم الخميس 30 يونيو/حزيران 2022، لتسجل خسائر شهرية، لكن الخام حقق مكاسب فصلية ونصف سنوية.

في جلسة متقلبة، مع المخاوف بشأن الإمدادات العالمية، بالتزامن مع زيادة مخزونات منتجات الوقود الأميركية.

في غضون ذلك، قرر تحالف أوبك+، الذي يضم منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك"، وحلفاء من الخارج بقيادة روسيا، تثبيت سياسة زيادة إنتاج النفط بمقدار 648 ألف برميل يوميًا في شهر أغسطس/آب المقبل،، كما كان متوقعًا.

أسعار النفط اليوم

في نهاية الجلسة، انخفض سعر العقود الآجلة لخام برنت القياسي، تسليم شهر أغسطس/آب، الذي ينتهي اليوم الخميس، بنحو 1.3% تقريبًا، ليسجل 114.81 دولارًا للبرميل.

كما هبط سعر العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط، تسليم شهر أغسطس/آب بنحو 3.7% إلى 105.67 دولارًا للبرميل.

وكانت أسعار النفط قد أنهت تعاملاتها، أمس الأربعاء 29 يونيو/حزيران، على تراجع بنحو 2% بعد جلسة متقلبة، لتسجّل أول هبوط في 4 جلسات متتالية.

وسجل كلا الخامين برنت وغرب تكساس خسائر بنحو 6.5% و7.8% على التوالي، وفق حسابات منصة الطاقة المتخصصة.

بينما حقق خام برنت والخام الأميركي مكاسب فصلية بنسبة 6.4% و3.3%، على التوالي، كما ارتفعا بنحو 44.5% و41% على الترتيب خلال النصف الأول من 2022.

أسعار النفط
رافعات ضخ النفط في حقل فاكا مويرتا في الأرجنتين - الصورة من وكالة رويترز

مخزونات النفط الأميركية

قال كبير محللي السوق لمنطقة آسيا والمحيط الهادئ في أواندا، جيفري هالي: "تراجع صافي مخزونات النفط الخام بسبب إصدارات احتياطي النفط الإستراتيجي، في حين أن قفزة مخزون البنزين كانت لأن مصافي التكرير الأميركية تعمل بأكثر من 95% من طاقتها".

وأظهرت بيانات إدارة معلومات الطاقة الأميركية أن مخزونات الخام تراجعت 2.8 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في 24 يونيو/حزيران، متجاوزة بكثير توقعات المحللين في استطلاع أجرته وكالة رويترز بهبوط 569 ألف برميل، على الرغم من ارتفاع مخزونات البنزين ونواتج التقطير في الولايات المتحدة.

وارتفعت مخزونات الوقود مع تكثيف المصافي نشاطها؛ حيث تعمل بنسبة 95% من طاقتها، وهو أعلى مستوى لهذا الوقت من العام في 4 سنوات.

إمدادات النفط

قال محللون من إيه إن إن مزيدًا من التعطلات لإمدادات انخفاضات محدودة في الأسعار، وسط تعليق الشحنات الليبية من ميناءين رئيسين بشرق البلاد، بينما شهدت الإكوادور انخفاضًا في الإنتاج بسبب الاحتجاجات المستمرة.

قالت شركة بترويكوادور الحكومية، أمس الأربعاء، إن صادرات خام أورينت الإكوادوري ما زالت معلقة بموجب إعلان القوة القاهرة؛ إذ أضر انتشار الاحتجاجات المناهضة للحكومة بإنتاج النفط.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق