رئيسيةأخبار النفطأسعار النفطعاجلنفط

سعر البنزين في لبنان بالدولار يتراجع لأول مرة منذ 30 شهرًا

أحمد بدر

تراجع سعر البنزين في لبنان بالدولار، اليوم الثلاثاء 21 يونيو/حزيران 2022، للمرة الأولى منذ ما يزيد على 30 شهرًا، أي عامين ونصف العام من الارتفاع المتواصل يوميًا.

وكانت المرة الأخيرة التي تراجعت فيها أسعار البنزين في لبنان، في أواخر شهر نوفمبر/تشرين الثاني من عام 2019، قبل أن تشهد البلاد أزمة اقتصادية طاحنة دفعت سعر الدولار الواحد إلى أكثر من 30 ألف ليرة لبنانية، قبل أن يتدخل البنك المركزي اللبناني لوقف هذا الارتفاع الضخم وتثبيت سعر الصرف.

وشهد سعر البنزين في لبنان بالدولار ارتفاعًا على مدار العامين الماضيين، بلغ أشده مع بدء ارتفاع أسعار النفط العالمية في أعقاب تخفيف القيود المرتبطة بفيروس كورونا، ثم الغزو الروسي لأوكرانيا، وفق بيانات اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

سعر البنزين في لبنان بالدولار

سعر البنزين في لبنان بالدولار
طابور سيارات أمام محطة وقود في لبنان - الصورة من "ليبانون نيوز"

شهدت أسعار المحروقات في لبنان تراجعًا ملحوظًا، بلغ 8 آلاف ليرة لبنانية لصفيحة البنزين بأنواعه أو المازوت، وأيضًا الغاز المستخدم في المنازل.

وتراجع سعر البنزين في لبنان بالدولار، إذ جاءت الأسعار -وفق الجدول المعلن من وزارة الطاقة والمياه اللبنانية- على النحو التالي:

يُشار إلى أن هذه الأسعار، بعد تحويل الليرة اللبنانية إلى الدولار الأميركي بالسعر الرسمي، الذي حدده البنك المركزي اللبناني عند 1507 ليرات مقابل دولار واحد، تختلف كثيرًا عند تحويلها بأسعار الأسواق الموازية، التي يعادل الدولار الواحد فيها 28 ألفًا و500 ليرة لبنانية.

ويأتي هذا التراجع في سعر البنزين في لبنان بالدولار، بعد ارتفاع كبير شهدته المحروقات في الدولة التي تعاني أزمة اقتصادية قوية، خلال الشهر الأخير، مع ارتفاع الدولار إلى مستويات قياسية غير مسبوقة.

وتراوح سعر الدولار اليوم في لبنان خلال تعاملات صباح الثلاثاء 21 يونيو/حزيران 2022، ما بين 28 ألفًا و500 ليرة - 28 ألفًا و550 ليرة لبنانيّة لكلّ دولار واحد، وفق موقع "لبنان 24".

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق