رئيسيةتقارير النفطنفط

دعم الوقود في سلطنة عمان.. كيف حمت مسقط مواطنيها من ارتفاع الأسعار؟ (فيديو)

ياسر نصر

نجح برنامج دعم الوقود في سلطنة عمان في حماية المواطنين وامتصاص صدمات زيادة الأسعار، التي سجلت مستويات قياسية خلال المدة الماضية، مع ارتفاع التضخم في غالبية دول العالم.

ويشهد البرنامج، الذي بدأ تطبيقه قبل نحو 5 سنوات، إقبالًا من المواطنين، من أجل تحديث البيانات، أو تسجيل الأسر الجديدة التي تستحق الدعم، في ظل موجة غلاء عالمية، بالتزامن مع أسعار النفط والغاز.

وبدأت سلطنة عمان تطبيق نظام الدعم الوطني بدعم الوقود في ديسمبر/كانون الأول 2017، وجرى تنفيذ دعم الكهرباء في ديسمبر/كانون الأول 2020.

وجاء دعم الوقود في سلطنة عمان في إطار اهتمام الحكومة بتخفيف الأعباء المالية على المواطنين الناتجة عن تحرير أسعار الوقود واستهلاك الكهرباء والمياه.

ويعمل نظام الدعم في سلطنة عمان على تقديمه إلى بعض فئات المجتمع من المواطنين الذين تتوفر فيهم عدد من المعايير، بما يخفف من تبعات تحرير أسعار الوقود وآثاره واستهلاك الخدمات العامة مثل رسوم الكهرباء والمياه.

ويُعد نظام الدعم الوطني في سلطنة عمان نافذة واحدة، ويوفر آلية بسيطة وموثوقة لجميع المواطنين للمشاركة على قدم المساواة والاستفادة من الدعم.

دعم الوقود في سلطنة عمان
سلطنة عمان - أرشيفية

نظام دعم الوقود

وضعت الحكومة عدة معايير من أجل استفادة المواطنين من دعم الوقود في سلطنة عمان، لمواجهة الآثار الناتجة عن تحرير أسعار الوقود، وكذلك ارتفاع أسعار النفط عالميًا.

ويشمل نظام دعم الوقود في سلطنة عمان جميع المواطنين الذين تزيد أعمارهم على 18 عامًا، ويمتلكون سيارة أو قارب صيد، ولا يتجاوز إجمالي الدخل الشهري 950 ريالًا عمانيًا.

ويمكن الاستفادة من دعم المركبات المطبق على الوقود من قبل المواطنين العمانيين الذين يندرجون ضمن عدة فئات ويمتلكون مركبة.

وتشمل القائمة: طالبًا أو طالبة، وربات البيوت، متقاعدًا أو متقاعدة، باحثًا أو باحثة عن العمل، أصحاب الأعمال الحرة، الموظف أو الموظفة، شريطة ألا يتجاوز إجمالي الدخل الشهري 950 ريالًا عمانيًا.

كما يمكن الاستفادة من دعم القوارب المطبق على وقود السفن من قبل الصيادين العمانيين الذين يمتلكون قاربًا برخصة سارية كما هو مسجل لدى وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه، بالحد الأقصى للدخل نفسه.

ويبلع إجمالي عدد المسجلين المستفيدين من دعم الوقود في سلطنة عمان نحو 536 ألفًا و811 مواطنًا، مخصص لكل واحد منهم 400 لتر شهريًا من بنزين 91 بسعر مدعم يبلغ 180 بيسة للتر.

ويستطيع المواطن الاستفادة من دعم الوقود من خلال بطاقة خُصّصت من قبل إحدى شركات تسويق الوقود الثلاث، التي اُختيرت مسبقًا من قبل طالب الدعم.

تسجيل دعم الوقود

بدأت عملية تسجيل دعم الوقود في سلطنة عمان في 13 ديسمبر/كانون الأول 2017، وبدأت عملية استخدام دعم الوقود في سلطنة عمان 1 يناير/كانون الثاني 2018.

ويلزم النظام مستخدمي دعم الوقود، بالحصول على بطاقة الوقود من شركة تسويق واحدة من بين الشركات الثلاث التي تقدم الخدمة.

ويجرى اختيار شركة التسويق في أثناء عملية تسجيل دعم الوقود وتنشيط البطاقة للاستفادة من الدعم.

وكشفت البيانات الخاصة بمنظومة الدعم في سلطنة عمان -التي اطلعت عليها منصة الطاقة- عن أن تسجيل دعم الوقود لا يتطلب أي مستند رسمي، وإنما رقم البطاقة الشخصية، ورقم ملكية المركبة فقط.

دعم الوقود في سلطنة عمان
محطة وقود في سلطنة عمان - أرشيفية

زيادة كمية الوقود

لم تتوقف مساعي الحكومة العمانية، عند دعم مواطنيها فقط، لمواجهة آثار تحرير سعر الوقود، وإنما عملت على تقديم دعم إضافي لمواجهة الآثار السلبية لفيروس كورونا، وزيادة أسعار الوقود في أعقاب تخفيف الإجراءات المفروضة لمواجهة الوباء.

وعملت عُمان، بدءًا من 1 مايو/أيار 2021، على زيادة كمية دعم الوقود من 200 لتر إلى 400 لتر، ضمن مبادرات الحماية الاجتماعية.

وفي السابق، جرى تحديد كمية 200 لتر من الوقود ( بنزين91) شهريًا المخصصة للدعم بناءً على بيانات المركبات المسجلة في سلطنة عمان وكمية الاستهلاك في السنوات الخمس الماضية.

وبموجب كمية الدعم المقدمة يمكن أن تقطع السيارة متوسط مسافة تبلغ نحو 1800 كيلومتر شهريًا، أي ما يعادل 60 كيلومترًا يوميًا.

وأظهرت البيانات الرسمية أن هذه الكمية متوافقة مع متوسط استهلاك الوقود لأسرة عمانية، وفقًا لدخل الأسرة العمانية الذي أعده المركز الوطني للإحصاء والمعلومات.

دعم الوقود في سلطنة عمان
بطاقة دعم وقود في سلطنة عمان

رسوم التسجيل

أكدت الحكومة العمانية أنه لا توجد رسوم للاستفادة من الوقود بالسعر المدعوم، ومع ذلك، هناك رسوم مستلمة من مستخدمي دعم الوقود في سلطنة عمان عند إصدار بطاقة الدعم، أو استبدال بطاقة دعم الوقود في حالة تلف البطاقة أو فقدها.

وتقدم 3 شركات تسويق خدمات دعم الوقود في سلطنة عمان للمواطنين العمانيين، وتشمل هذه الشركات كلًا من: (شركة المها لتسويق، وشركة النفط العمانية للتسويق، وشركة شل العمانية للتسويق).

وحدد نظام الدعم شركة واحدة فقط للاستفادة من الحصول على الخدمة، إذ لا يستطيع مقدم الطلب الحصول على الخدمة من الشركات الثلاث.

ويحق لطالب دعم الوقود في سلطنة عمان اختيار شركة تسويق الوقود المفضلة لديه، أو تتوافر خدماتها ومحطاتها بالقرب من مقر سكنه أو عمله من أصل 3 شركات.

وأتاح نظام الدعم إمكان تغيير شركة تسويق الوقود في وقت لاحق إذا لزم الأمر من خلال نظام الدعم الوطني.

وقد تفرض شركة تسويق الوقود رسومًا على بطاقة دعم الوقود الصادرة حديثًا، إذ يؤدي تغيير شركة الوقود إلى إلغاء البطاقة السابقة.

دعم الوقود في سلطنة عمان
إحدى المنشآت النفطية في سلطنة عمان

فاتورة دعم الوقود

أظهرت بيانات رسمية -اطلعت عليها منصة الطاقة- ارتفاع فاتورة الدعم الحكومي للمنتجات النفطية بنسبة 785% في الربع الأول من العام الجاري مسجلة 67.3 مليون ريال عُماني (174.80 مليون دولار) مقابل 7.6 مليون ريال عُماني (19.74 مليون دولار) في المدة المماثلة من العام الماضي.

وجاءت الزيادة في ظل اهتمام الحكومة بتخفيف الأعباء الاقتصادية على المواطنين، بعد قرارها بتثبيت أسعار الوقود وفقًا لمعدل شهر أكتوبر/تشرين الأول 2021 حدًا أقصى حتى نهاية عام 2022، إذ تتحمَّل الحكومة الفروقات الناتجة عن أي زيادة تطرأ في أسعار النفط.

ووفقًا لقرار الحكومة فإن أسعار الوقود في سلطنة عمان المعمول بها حتى نهاية 2022 هي كالآتي:

  • بنزين أوكتان 95 بـ239 بيسة لكل لتر
  • بنزين أوكتان 91 بـ229 بيسة لكل لتر
  • الديزل بـ258 بيسة لكل لتر

ملحوظة: (الريال العماني يعادل 1000 بيسة، ويوازي نحو 2.60 دولارًا أميركيًا).

وخصصت الحكومة 35 مليون ريال عُماني (90.91 مليون دولار) في موازنة العام الجاري لدعم المنتجات النفطية، إلا أن ارتفاع أسعار النفط فوق مستوى 100 دولار للبرميل في الوقت الذي ثبتت فيه الحكومة أسعار وقود المركبات، ورفعت حجم مخصصات دعم المنتجات النفطية.

وفي المقابل، ارتفع متوسط سعر نفط عُمان في الربع الأول من العام الجاري إلى 79 دولارًا للبرميل مقابل 49.5 دولارًا للبرميل في المدة المماثلة من العام الماضي بنسبة زيادة 59.5%.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق