التغير المناخيالتقاريرتقارير التغير المناخيتقارير الطاقة المتجددةرئيسيةطاقة متجددة

ائتمانات الطاقة المتجددة قد تقوّض أهداف اتفاقية باريس للمناخ (دراسة)

نوار صبح

اقرأ في هذا المقال

  • • يتخلف العديد من الشركات عن تحقيق أهداف اتفاقية باريس للمناخ.
  • • كانت ائتمانات الطاقة المتجددة لسنوات وسيلة جذابة للشركات من أجل تقليص بصمات الكربون لديها.
  • • كانت الشركات تشتري ائتمانات الطاقة المتجددة وتطرح كمية مكافئة من كهرباء الوقود الأحفوري.
  • • يُنظر إلى الشركات على أنها جهات فاعلة ومؤثرة في الحد من الانبعاثات.

يشتري العديد من الشركات شهادات من مزودي الكهرباء النظيفة أو ما يسمّى ائتمانات توليد الطاقة المتجددة (آر إي سي) أو من أجل تحييد انبعاثات ثاني أكسيد الكربون؛ الأمر الذي يسمح لها بالادعاء باستخدام كهرباء محايدة كربونيًا.

وتسمح ائتمانات توليد الطاقة المتجددة القابلة للتداول للشركات بالمبالغة في مستوى إنجازاتها في خفض الانبعاثات، وفقًا لدراسة جديدة أصدرتها جامعة كونكورديا وكلية إدارة الأعمال بجامعة إدنبرة في المملكة المتحدة، ونشرتها مجلة نيتشر كلايمت تشينج البريطانية، ومجلة "EENews".

وأشارت الدراسة إلى أنه عندما تُزَال ائتمانات الطاقة المتجددة من حسابات الكربون لدى الشركات؛ فإن العديد من الشركات تتخلف عن تحقيق أهداف اتفاقية باريس للمناخ المتمثلة في الحد من ظاهرة الاحتباس الحراري إلى ما دون مستوى 1.5 درجة أو 2 درجة مئوية، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

نتائج الدراسة

الطاقة المتجددة - ألواح الطاقة الشمسية
ألواح الطاقة الشمسية - الصورة من منصة "EENEWS" المتخصصة في الطاقة

عاين الباحثون المشاركون في الدراسة انبعاثات 115 شركة تلتزم بأهداف مناخية معتمدة من مبادرة الأهداف القائمة على العلم (إس بي تي آي)، وهي شراكة بين معهد الموارد العالمية ومجموعات بيئية أخرى.

تجدر الإشارة إلى أن مبادرة أهداف مبنية على العلوم تمثل المعيار الذهبي لتحديد الأهداف المناخية للشركات ويمكن أن تكون مفيدة في الكشف عن ممارسات الغسل الأخضر.

وتوصَّل هؤلاء الباحثون إلى أن معظم التخفيضات في انبعاثات غازات الاحتباس الحراري التي أبلغت عنها الشركات في النطاق 2 -أو الانبعاثات من الكهرباء المشتراة- كانت من ائتمانات توليد الطاقة المتجددة، خلال مدة الدراسة من 2015 إلى 2019.

وأوضح الباحثون أنه دون تغيير في طرق المحاسبة؛ فإن 42% من التخفيضات في انبعاثات النطاق 2 لن تعكس انخفاضًا فعليًا في تلوث الغلاف الجوي، حسبما نشرت وكالة بلومبرغ يوم 9 يونيو/حزيران الجاري.

تقليص بصمات الكربون

كانت ائتمانات الطاقة المتجددة لسنوات وسيلة جذابة للشركات لتقليص بصمات الكربون لديها دون الحاجة إلى التعاقد مباشرة للحصول على الكهرباء النظيفة أو تركيب مزارع الطاقة الشمسية وتوربينات الرياح، حسب تقرير اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

كما كانت الشركات تشتري ائتمانات الطاقة المتجددة وتطرح كمية مكافئة من الكهرباء التي تعمل بالوقود الأحفوري من سجلات الحسابات المناخية لديها.

الطاقة المتجددة

وتبيّن الدراسة أنه نظرًا إلى أن ائتمانات الطاقة المتجددة تُعَد بديلًا منخفض التكلفة لإخفاء الانبعاثات؛ فإن القدرة على استخدامها تشجع الشركات على الإعلان عن التزامها بأهداف طموحة ومتقدمة.

وتبيّن للباحثين المشاركين في إعداد الدراسة أنه عندما أزيلت ائتمانات الطاقة المتجددة من حساباتها؛ لم يعد العديد من الشركات مُقَيَّدة في الحفاظ على متوسط الاحترار العالمي بأقل من 1.5 درجة مئوية فوق مستويات ما قبل الصناعة.

وأكد الباحثون أن دمج ائتمانات الطاقة المتجددة في الإبلاغ عن الانبعاثات ينطوي على آثار كبيرة على الجهود العالمية لمكافحة تغير المناخ؛ حيث يُنظر إلى الشركات على أنها جهات فاعلة ومؤثرة في الحد من الانبعاثات.

ائتمانات توليد الطاقة المتجددة

تُنشئ مشروعات الطاقة المتجددة ائتمان توليد طاقة متجددة واحد لكل ميغاواط/ساعة من الكهرباء التي تُسهِم بها في الشبكة. ويمكن للشركات بعد ذلك شراء الائتمانات واستخدامها في حسابات الانبعاثات لديها، حسب بيانات اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وفي حالة إلغاء ائتمانات توليد الطاقة المتجددة؛ فإن الشركة ستحسب انبعاثات النطاق 2 باستخدام استهلاك الكهرباء وعامل انبعاثات الشبكة.

ويمكن للشركات التي تشتري شهادات الطاقة المتجددة استخدام متوسط عوامل الانبعاثات في حساباتها، وتستطيع إعلان انبعاثات منخفضة بينما يظل استهلاكها الحقيقي للكهرباء على حاله.

الإبلاغ عن الانخفاض السنوي

قال الباحث في قسم الجغرافيا والتخطيط والبيئة بجامعة كونكورديا، أحد أبرز مؤلفي الدراسة، أندرس بيورن، إن بإمكان الشركات الإبلاغ عن انخفاض سنوي تدريجي وسريع في الانبعاثات فقط عن طريق شراء المزيد من الائتمانات سنويًا مقارنة بالعام السابق.

الطاقة المتجددة

ويقول أنصار ائتمانات الطاقة المتجددة إنهم يستطيعون المساعدة في إرسال إشارة إلى الطلب المتزايد للسوق على توليد الطاقة المتجددة.

وقالت النائبة الأولى لرئيس البرامج وإستراتيجية المحتوى في المجلس الأميركي للطاقة المتجددة، ليزلي هانتر، إن استمرار الطلب على ائتمانات الطاقة المتجددة مهم لاستمرار عمل سوق الطاقة المتجددة في الولايات المتحدة.

ويمكن الحصول على ائتمانات وشهادات الطاقة المتجددة من خلال اتفاقيات شراء الكهرباء، التي يوافق المشتري بموجبها على اقتطاع قدر معين من الكهرباء والائتمانات المقابلة من مشروع متجدد جديد لمدة زمنية معينة.

ووجد الباحثون المشاركون في إعداد الدراسة أن الشركات التي خضعت للدراسة خفّضت انبعاثاتها المجمعة من النطاق 2 بنسبة 31% بين عامي 2015 و2019، مع مراعاة الأدوات القائمة على السوق مثل ائتمانات توليد الطاقة المتجددة.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق