رئيسيةأسعار النفطسلايدر الرئيسيةنفط

أسعار النفط ترتفع 2% في جلسة متقلبة.. وخام برنت قرب 120 دولارًا - (تحديث)

تحوّلت أسعار النفط للارتفاع بنحو 2% في نهاية تعاملات اليوم الخميس، 16 يونيو/حزيران، بعد جلسة متقلبة، ليصعد خام برنت بالقرب من 120 دولارًا للبرميل.

وتأرجحت أسعار الخام بين الارتفاع والهبوط خلال التعاملات، مع مخاوف من التضخم أبرزتها زيادات في أسعار الفائدة في الولايات المتحدة وبريطانيا وسويسرا من جهة، والقلق بشأن شح المعروض النفطي من ناحية أخرى.

أسعار النفط اليوم

في نهاية الجلسة، ارتفع سعر العقود الآجلة لخام برنت القياسي -تسليم شهر أغسطس/آب المقبل- بنحو 1.1%، ليصل إلى 119.81 دولارًا للبرميل، بعدما هبط إلى 115.56 دولارًا للبرميل خلال التعاملات.

كما صعد سعر العقود المستقبلية لخام غرب تكساس الوسيط -تسليم شهر يوليو/تموز المقبل- بنسبة 2%، مسجلًا 117.58 دولارًا للبرميل، بعدما تراجع عند 112.31 دولارًا خلال الجلسة، وفق البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

كانت أسعار النفط قد تراجعت بنحو 3%، خلال تعاملات أمس الأربعاء، بعد أن رفع مجلس الاحتياطي الفيدرالي سعر الفائدة الرئيس بمقدار 0.75 نقطة مئوية، وهي أكبر زيادة منذ عام 1994.

أوضاع سوق النفط

تراجعت الأسهم الأوروبية بوتيرة قوية بنهاية التعاملات، بعد رفع مفاجئ لسعر الفائدة من البنك الوطني السويسري، تبع ذلك رفع سعر الفائدة من قبل بنك إنجلترا، كما هبطت الأسهم الأميركية.

وقال المحلل في بي في إم، تاماس فارجا: "المخاوف بشأن التضخم العالمي تتزايد.. ونتيجة لذلك أصبح الدولار أقوى والأسهم الأوروبية تتراجع مما يخفض أسعار النفط معها".

وأضاف: "هذا هو السبب في أن مشتري النفط يقفون في موقف ضعيف حاليًا، ولكن نظرًا لأن مشكلات الإمداد لا تزال موجودة إلى حد كبير، أعتقد أن التحرك الهبوطي، الذي بدأ يوم الثلاثاء، لن يكون طويلًا".

شح الإمدادات

ظل المستثمرون يركزون على نقص الإمدادات والطلب القوي؛ إذ قيدت العقوبات الغربية الوصول إلى النفط الروسي.

وقال الاقتصادي في مصرف أو سي بي سي السنغافوري، هوي لي: "كانت جلسة أمس متقلبة بشكل عام في جميع الأسواق تقريبًا".

وأضاف: "الأساسيات الصارمة تشير إلى أن أي انخفاضات في أسعار النفط من المرجح أن تكون قصيرة الأجل أو ضحلة أو ربما كلاهما".

النفط الليبي
علم ليبيا بالقرب من أحد مواني النفط

النفط الليبي

في ليبيا، انهار إنتاج النفط بسبب إغلاق مرافق الإنتاج والتصدير باعتباره "تكنيك" في حالة الجمود السياسي في البلاد.

وقال متحدث باسم وزارة النفط، الثلاثاء الماضي، إن الإنتاج انخفض إلى ما بين 100 ألف و150 ألف برميل يوميًا، مقارنة بمتوسط إنتاج بلغ 1.2 مليون برميل يوميًا العام الماضي.

الطلب في الصين

دعم التفاؤل بأن الطلب الصيني على النفط سوف ينتعش مع تخفيف قيود كورونا توقعات ارتفاع الأسعار، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وقال رئيس أبحاث السلع الأساسية في مصرف أستراليا الوطني، بادن مور: "انتعاش معنويات الطلب في الصين، والزيادة الموسمية المتوقعة في الطلب على النفط في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية في أغسطس/آب، تترك الأسعار في الاتجاه الصعودي حتى الربع الثالث من عام 2022".

مخزونات النفط الأميركية

أظهرت بيانات من إدارة معلومات الطاقة أن إنتاج النفط الأميركي، الذي ظل راكدًا إلى حد كبير خلال الأشهر القليلة الماضية، ارتفع 100 ألف برميل يوميًا، الأسبوع الماضي، إلى 12 مليون برميل يوميًا، وهو أعلى مستوى له منذ أبريل/نيسان 2020.

وقالت إدارة معلومات الطاقة إن مخزونات النفط الأميركية ونواتج التقطير ارتفعت، بينما انخفضت مخزونات البنزين في الأسبوع المنتهي في 10 يونيو/حزيران.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق