التقاريرتقارير الغازتقارير الكهرباءتقارير دوريةرئيسيةعاجلغازكهرباءوحدة أبحاث الطاقة

محطات الكهرباء ذات الدورة المركبة في أميركا تحتوي على مداخن (تقرير)

لتعزيز توليد الكهرباء

وحدة أبحاث الطاقة

تحتوي معظم محطات الكهرباء ذات الدورة المركبة في الولايات المتحدة على مداخن تساعدها على الاستفادة من غازات عادم توربينات الاحتراق، ومن ثم تعزيز توليد الكهرباء.

وبحسب تقرير صادر عن إدارة معلومات الطاقة الأميركية، اليوم الأربعاء، فإن 75% أو ما يعادل 208 غيغاواط، من محطات التوليد ذات الدورة المركبة في أميركا تحتوي على مداخن.

ومحطات الكهرباء ذات الدورة المركبة هي أكثر التقنيات انتشارًا لتوليد الكهرباء في الولايات المتحدة، بسعة إجمالية 278 غيغاواط، وفق التقرير، الذي اطلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة.

محطات الكهرباء ذات الدورة المركبة

تحتوي أنظمة الدورة المركبة على مكونات متعددة؛ توربينات الاحتراق ومولد بخار استرداد الحرارة (لاستعادة الحرارة من تيار الغاز الناتج عن توربينات الاحتراق)، فضلًا عن وجود توربينات بخارية.

وعند عمل محطات الكهرباء ذات الدورة المركبة، يحترق الوقود -الغاز الطبيعي في الغالب-في توربينات الاحتراق لتوليد الطاقة الكهربائية، ثم يتجمع غاز العادم من توربين الاحتراق إلى مولد بخار استرداد الحرارة، الذي يضغط البخار لتوليد كهرباء إضافية في التوربينات البخارية.

وتختلف محطات الكهرباء ذات الدورة البسيطة، عن نظيرتها ذات الدورة المركبة، في أنها تُولد الكهرباء من الغاز بنظام واحد، مثل توربين الاحتراق.

ويمكن لمحطات الكهرباء ذات الدورة المركبة، التي تحتوي على مداخن، أن تحرق وقودًا إضافيًا لتسخين غازات عادم توربينات الاحتراق؛ ما يسمح لمولد استرداد الحرارة، بزيادة إنتاج البخار، ومن ثم توليد كهرباء إضافية، أو الحفاظ عليه والتكيّف مع ظروف التشغيل.

أسعار الغاز
محطة لتوليد الكهرباء بالغاز - أرشيفية

قدرة تشغيل محطات الدورة المركبة

في عام 2020، عمّلت محطات توليد الكهرباء ذات الدورة المركبة بنسبة 56% من الحد الأقصى لقدرتها، بحسب التقرير.

وعمّلت محطات الدورة المركبة التي بها مداخن بمتوسط ​​عامل سعة أعلى من 59%، مقارنة مع 47% للمحطات التي لا تحتوي عليها.

وتتمتع معظم المناطق في الولايات المتحدة بقدرة أكبر من محطات الدورة المركبة التي تحتوي على مداخن، أكثر من بدونها.

وتُعدّ منطقة وسط الأطلسي هي الأكثر امتلاكًا لمحطات الدورة المركبة التي تحتوي على مداخن بنحو 81%، من إجمالي سعة هذه المحطات البالغة 52 غيغاواط.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق