انفوغرافيكتقارير الطاقة المتجددةرئيسيةسلايدر الرئيسيةطاقة متجددة

8 معلومات عن أكبر محطة للطاقة الشمسية في أوروبا (إنفوغرافيك)

الطاقة

بعد استحواذ شركة "سيغنال إدونا" في ألمانيا على مشروع بناء أكبر محطة للطاقة الشمسية في أوروبا، بقدرة 650 ميغاواط، وضعت الشركة حجر الأساس للمشروع.

وكانت شركة موفن إنرجي الألمانية قد توصلت إلى اتفاق لبيع المشروع لشركة "سيغنال إدونا"، وفرعها المالي "هانسينفيست ريل آسيتس"، حسب منصة "إس آند بي غلوبال بلاتس".

ويقع مشروع بناء أكبر محطة للطاقة الشمسية في أوروبا، الذي وضع حجر أساسه الأربعاء 8 يونيو/حزيران، على بحيرة هاينر قرب مدينة لايبزيغ في شمال ألمانيا، وفق معلومات رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

أكبر محطة طاقة شمسية

أكبر محطة للطاقة الشمسية في أوروبا
إحدى مزارع الطاقة الشمسية في ألمانيا - الصورة من موقع "ريتشارج نيوز"

تخطط شركة "موفن إنرجي"، وهي مطوّر مشروع أكبر محطة للطاقة الشمسية في أوروبا، لبدء العمليات التجارية فيه خلال الربع الثاني من العام المقبل، إذ تستعد لتركيب أكثر من 1.1 مليون وحدة شمسية، بسعة إجمالية تبلغ 650 ميغاواط بحلول هذه المدة.

وأوضحت الشركة أنها تسعى لتوفير الكهرباء من الطاقة الشمسية لبعض العملاء في قطاع الصناعة وقطاعات أخرى كثيفة الاستهلاك للطاقة، باتفاقيات طويلة الأجل.

من جانبه، قال رئيس وزراء ولاية ساكسونيا الألمانية، مايكل كريتشمر، إن تأسيس أكبر محطة للطاقة الشمسية في أوروبا، وهي "ويتزنيتز إنرجي بارك" فوق منجم "ويتزنيتز 2" السابق للفحم، يسهم في التخلص تدريجيًا من الفحم البني خلال العقد المقبل.

وتأمل وزارة الشؤون الاقتصادية والعمل المناخي الألمانية أن تبلغ السعة السنوية للطاقة الشمسية 7 غيغاواط في 2022، وتوسيعها إلى 9 غيغاواط في عام 2023، و13 غيغاواط في 2024، لتصبح 215 غيغاواط بحلول عام 2030.

تخزين الهيدروجين

تعتزم شركة "سيغنال إدونا" بناء منشأة لتخزين الهيدروجين، تلبي احتياجاتها من الكهرباء، بجانب محطات شحن سريعة للسيارات والدراجات.

وتشير بيانات وكالة الطاقة المتجددة، التي حصلت عليها منصة الطاقة المتخصصة، إلى أنه رغم قلة عدد ساعات سطوع الشمس في ألمانيا، فإنها تحتلّ المركز الرابع ضمن أكبر منتجي الطاقة الشمسية عالميًا، بفضل القدرات الإنتاجية البالغة 60 غيغاواط في عام 2021.

وتسعى ألمانيا إلى رفع قدراتها من الطاقة الشمسية، من خلال بناء مزيد من الأنظمة المثبتة على الأرض، والألواح الشمسية فوق أسطح المباني، إذ أنتج مشغّلو الطاقة الشمسية نحو 10% من صافي استهلاك الكهرباء في ألمانيا في 2021، من إجمالي حصة الطاقة المتجددة البالغة 46%.

ومن خلال أكبر محطة للطاقة الشمسية في أوروبا، تستعد وزارة الشؤون الاقتصادية والعمل المناخي الألمانية للتوسع في الطاقة المتجددة، لتقليل الاعتماد على الوقود الأحفوري، خاصة من روسيا.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق