التقاريرتقارير النفطتقارير دوريةسلايدر الرئيسيةعاجلنفطوحدة أبحاث الطاقة

ارتفاع هوامش تكرير النفط في أميركا يعزز إنتاج الوقود هذا الصيف

وحدة أبحاث الطاقة

تقود زيادة هوامش تكرير النفط في الولايات المتحدة ارتفاع إنتاج الوقود خلال صيف 2022، ما يدفع وتيرة استغلال سعة المصافي إلى معدلات مرتفعة.

وبحسب تقرير صادر عن إدارة معلومات الطاقة الأميركية، اليوم الجمعة، ارتفع معدل استغلال سعة مصافي التكرير في أميركا هذا الصيف، استجابة إلى زيادة أسعار الجملة للمشتقات النفطية أكثر من سعر النفط الخام المستخدم في إنتاجها.

ويعكس فرق السعر بين النفط الخام وسعر الجملة لأحد المنتجات المكررة قيمة تكرير الخام، ويُعرف ذلك باسم هوامش تكرير النفط الخام.

ونتيجة لارتفاع الأسعار، من المتوقع أن يبلغ معدل استخدام سعة مصافي تكرير النفط متوسطًا ​​شهريًا قدره 96% هذا الصيف، بالقرب من الحدود العليا للمصافي، وفقًا للتقرير، الذي اطلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة.

هوامش تكرير النفط

زادت هوامش تكرير النفط لكل من الديزل والبنزين في الأشهر الأولى من عام 2022، نتيجة لعدة أسباب:

  • أولًا، انخفاض مخزونات المنتجات النفطية في الولايات المتحدة والعالم.
  • ثانيًا، زيادة الطلب على الوقود بالقرب من مستويات ما قبل وباء كورونا.
  • ثالثًا، انخفاض إنتاج المصافي نسبيًا لكل من الديزل والبنزين مقارنة بمستويات ما قبل الجائحة.
  • رابعًا، تراجع صادرات المنتجات النفطية الروسية مع غزو أوكرانيا.

ومع زيادة إنتاج المصافي، نتيجة لارتفاع هوامش تكرير النفط في الولايات المتحدة، يُتوقع أن تبدأ أسعار الجملة للبنزين والديزل في الانخفاض خلال الربع الثالث من عام 2022.

ورغم ذلك، من المتوقع أن تظل أسعار الوقود بالجملة أعلى بكثير من السنوات السابقة حتى خلال الصيف، بناءً على ارتفاع أسعار النفط الخام، وكذلك التأثير المستمر لانخفاض المخزونات العالمية، بحسب التقرير.

وتتوقع إدارة معلومات الطاقة أن تنخفض هوامش بيع البنزين بالجملة -الفرق بين سعر البنزين بالجملة وسعر خام برنت- من 1.17 دولارًا للغالون في مايو/أيار إلى متوسط 0.81 دولارًا في الربع الثالث 2022.

ومن المرجح أن تنخفض هوامش بيع الديزل بالجملة من 1.53 دولارًا للغالون في مايو/أيار إلى 1.07 دولارًا في الربع الثالث هذا العام، بحسب التقرير.

متوسط أسعار البنزين في الولايات المتحدة

قدرة التكرير

بحسب التقرير -الذي اطلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة- من المرجح أن يبلغ متوسط ​​استخدام المصافي 96% في يونيو/حزيران و94% يوليو/تموز و96% في أغسطس/آب 2022.

وتُقدّر إدارة معلومات الطاقة أن تبلغ مدخلات المصافي الأميركية متوسط ​​16.7 مليون برميل يوميًا خلال الربعين الثاني والثالث من عام 2022.

ويُعدّ هذا المتوسط ​​أقل من متوسط ​​مدخلات المصافي لعام 2019، البالغ 17.3 مليون برميل يوميًا، على الرغم من معدلات الاستخدام المرتفعة بسبب التخفيضات في سعة التكرير منذ أوائل عام 2020.

وانخفضت قدرة التكرير في الولايات المتحدة بنحو مليون برميل يوميًا منذ أوائل عام 2020، بسبب إغلاق العديد من المصافي أو تحويلها إلى منشآت تعمل بالطاقة المتجددة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق