غازأخبار الغازرئيسية

اقتراح لتصدير الغاز الجزائري إلى موريتانيا عبر خط أنابيب

الطاقة

تعمل الجزائر وموريتانيا حاليًا على دراسة مبدئية لمشروع إنشاء خط أنابيب لنقل الغاز الجزائري إلى جارتها، ضمن مجموعة من المشروعات، التي اتفق عليها الطرفان في مذكرة تفاهم، خلال زيارة أخيرة إلى نواكشوط.

واتفق البلَدان، ضمن 3 مذكرات تفاهم، على دراسة فرص إنشاء وبناء خطوط أنابيب لنقل الغاز من الجزائر إلى موريتانيا، لتزويد السوق الموريتانية بالمحروقات والمواد النفطية والغاز المنزلي، وفق ما نشرت وكالة الأنباء الموريتانية.

ويهدف الاتفاق أيضًا إلى زيادة التعاون بين البلدين من جهة، وتقليص تكاليف نقل الغاز الجزائري إلى نواكشوط عن طريق البحر من جهة أخرى، حسب معلومات اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

التعاون بين البلدين

قالت وزارة الطاقة الجزائرية، إن دراسة مشروعات نقل الغاز الجزائري إلى موريتانيا من أهم الملفات التي اتفق عليها الطرفان، خلال زيارة الوزير محمد عرقاب إلى نواكشوط خلال الأسبوع الجاري.

الأسواق الستقبلة لصادرات الغاز المسال الجزائري إلى أوروبا

ومن المنتظر أن تتوّج هذه الاتفاقات بوضع أرضية للتفاهم والاتفاق بين الطرفين، في سياق تعزيز تصدير المحروقات، وبشكل خاص الغاز الجزائري، بدلًا من إرسال شحنات الغاز عبر الناقلات العملاقة عن طريق البحر.

وتأتي هذه الخطوة تأكيدًا لمساعي الجزائر لرفع حجم صادراتها من الغاز إلى البلدان المجاورة من خلال خطوط الأنابيب، إذ تركّز على الاتفاقيات الطويلة الأجل لتوريد الغاز لعملائها، بدلًا من الاعتماد على الشحنات الدورية.

الغاز الجزائري

يشار إلى أن القرارات الأخيرة لتحالف أوبك+ فتحت الباب أمام الجزائر لرفع حجم الإنتاج إلى مليون و39 ألف برميل يوميًا، بزيادة 17 ألف برميل يوميًا، بداية من شهر يوليو/تموز المقبل.

دور الجزائر في المغرب العربي

تسعى الجزائر إلى تفعيل دورها المهم بمجال الطاقة في منطقة المغرب العربي ومنطقة الساحل الأفريقي، بجانب المكانة التي تحظى بها بصفتها أحد أهم مورّدي الغاز الطبيعي للسوق الأوروبية، من خلال تكثيف زيارات المسؤولين إلى البلدان الجارة.

وكان وزير الطاقة الجزائري محمد عرقاب، والرئيس المدير العامّ لمجمع سوناطراك توفيق حكار، وعدد آخر من المسؤولين قد أجروا زيارة مؤخرًا إلى نواكشوط، للاتفاق على عدد من المشروعات المتعلقة بالنفط والغاز للبلدين.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

‫16 تعليقات

  1. ما اتعسكم. ما اتفهكم. غباء فوق هاذا لا و لن يوجد. ملككم هوي بكم و ببلدكم الي اسفل السافلين . لا يوجد مقال الا و تجد تعليقات من المطبعين و المطبلين. هذا بدل علي الغيره العمياء التي اصابتكم. لانكم تدرون ان جاركم الشرقي بقي و سيبقي باذن الله قويا و ثابثا. و صامدا.
    هل يستطيع ملككم ان يقول لا لاسبانيا. لامريكا. لفرنسا.
    لو كانت مغربكم قويه و لم تخن جارتها و تطعنها في ظهرها لكنا اليوم نتقاسم معكم مثلنا تقاسمنا امسا. ولكن هيهات هيهات
    مصيركم ليس بايديكم و تحاولون ان يكون مصير الصحراء الغربية بيدكم. اي تناقض هذا. لا حول ولا قوة الا بالله. و كما يقول المثل عندنا. حقار و محقور

  2. تعيش الاخوة الجزائرية الموريتانية، النمو و الرفاه لشعوب المنطقة. النصر للشعب الصحراوي و الهزيمة لامير مراكش.

  3. الجزائر تقوم بمعاقبة إسبانيا و من خلفها ال7قيرة مخنز ...و الان في طريقها لشراء موريتانيا و جعلتها تابعة لها...و قطع الطريق على أي محاولة من جار السوء..
    يمكن لو كانو رجال تحرر لكم سبتة و مليلية....و تجعلكم ملوكا على المدينتين...و بدون تأشيرة

  4. يا لمراركة هدؤوا من اعصابكم الغاز النيجيري طار عليكم هذا مؤكد
    الجزائر لها رجالها اهتموا بزريبتكم افضللكم المجاعة تحوم عليكم الانهيار المالي ات لا محالة وخاصة انكم تستدينون ليس الاستثمار بل لدفع مستحقات المديونية الضخمة.
    الجزائر افضل منكم في كل شيء ومن يقول العكس عليه الاثبات
    أقول للذئاب المروكي بني قح ب و ن طبع وبلع نحن لكم بالمرصاد
    يأتي ي وم ونرمي كم ف المحيط يا بني صهيو.....
    عاشت الصحراء الغربية عاش الجمهورية الريف عاش الشعب الحر

  5. حكام موريطانيا يلعبون بالنار، والتاريخ شاهد على ذلك. من أراد النور انه يعرف مكان زره لينور بيته،
    ومن أراد الظلام فالينتظر حتى طلوع الشمس.

  6. في تصوري الخاص الجزائر تعلم جيدا ان هذا المشروع غير مجدي اقتضاديا نظراً لغلاء تكلفة الانبوب وصغر القتصاد الموريتاني. ومما يضحض جدية المقترح الجزائري أيضاً الاكتشافات المهمة للغاز التي قامت بها موريتانيا مؤخراً. السؤال اذا لماذا التفكير في هذا الانبوب اليوم؟ ببساطة لان الجزائر تريد غاز موريتانيا. اولا لتضمن اكبر تدفق للغاز إلى عبر انابيبها مما يضمن لها ورقة ضغط. ثانيا للالتفاف على انبوب الغاز النيجيري المغربيو قلب المعادلة لصالحها بعد فشلها في اقناع نيجيريا بمرور النبوب عبر النيجر. تالتا للتعتيم على نضوب احتياطاتها المتزايد امام الراي العام المحلي، ولايجاد متنفس لحلحة تسرب الميثان الذي يستوجب توقيف العمل بحاسي الرمل امام الضغوط الدوليةالمتزايدة لخطورة هذا التسرب على المناخ.

  7. أنبوب الغاز المغرب نيجيريا تريده الولايات المتحدة الأمريكية و الإتحاد الأوربي لإنهاء اعتماد أوربا على الغاز الروسي .
    أنبوب الغاز المغرب نيجيريا لا تريده الجزائر' فقط لأنه في مصلحة المغرب .
    من ستنتصر إرادته ؟ الولايات المتحدة و الإتحاد الأوربي أم الجزائر؟
    النتيجة باينة و لكن غباء الكابرانات لا حدود له !!!

  8. بالنسبة للغاز الجزائري أكيد كل ذو نعمة محسود الحمد لله على كل ثروة في البلاد .الجزائر قوة إقليمية في المنطقة تصول وتجول كيف ما تشاء وتتخذ قرارتها بكل إستقلالية .انتم من تحتاجون الجزائر أما هي فهي عن غنى عندكم .يكفينا شرفا أننا لم ولن نتحالف مع إسرائيل ولم نطعن القضية الفلسطينية

  9. الجزائر كبيرة على المغرب بكثير. المغرب خلقولو جوانح لما تصهين. الجزائري حر لا يركع لملك ولا يقبل اليد كما يفعله المغاربة. المغاربة ليزالون تحت العبودية. يجب عليهم ان يتحرروا قبل ان يتملك عليهم ذاك الصبي. God bless Algeria

  10. هاد الكبرنات ديال الكيلو غديين بالبلاد إلى الهاوية تابعين المغرب اشنو دار معمن هضر فين هشا اش كيدير المغرب بزاف عليكم خاصكم تخدموا ليل ونهار مدة 150 عام وشوفوشوف وش غادى توصلوا ليه ارباعت المنافقين لعنة الله عليكم دوها في شعبكم وبلادكم يارباعت الشفارة

  11. كل هذه الخطوات فقط كمن فقد بوصلته و لم يعرف اين يتخذ وجهته .
    موريتانيا ما عندهاش طرقان ماعندهاش بنية ماعندهاش سوق اللي تاخذ عندك كمية كبيرة من الغاز .
    موريتانيا محتاجة غاز و محتاجة اللي يبني لها انابيب و أموال و كلش و انت تا الخبز ما عندكش و تا هوما ماعندهوم والو . الفلوس عند اوروبا .

  12. وفي الأخير ستعترف موريتانيا بالصحراء المغربية وكالعادة ستضل الجزاءر في حالة شرود (hors jeux). وكذالك إيطاليا عما قريب.
    حكام الجزاءر بلداء لا يفقهون في السياسة. ولم يتسغو بعد أن السياسة لا اصل لها : لا علاقة داءمة ولا مقاطعة داءمة لكن المصالح هي اللتي تدوم.
    و دبلوماسية المملكة المغربية الشريفة تعرف كيف تلعب على جميع الاصعدة. *المغرب الدق والسكات*

  13. كلما تلقت الجزائر صفعة من الديبلوماسية المغربية الا واسرعت الى موريتانيا للتخفيف من الم الصفعة.

  14. قريبا ستقوم الجزائر بتثبيت انابيب في اتجاه البحر لافراغ الغاز في البحر. لا احد اصبح يهتم بالغاز الززائري.

  15. كبرنات فرنسا بغاو إفشلو أنبوب الغاز نيجيريا المغرب
    هيهات هيهات هل تعلمون أنكم تلعبون مع الكبار
    المغرب إطرطق ليكم المرارة
    الانبوب. ينجز طال الزمن أم قصر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق