التقاريرتقارير الطاقة المتجددةتقارير دوريةرئيسيةطاقة متجددةعاجلوحدة أبحاث الطاقة

الطلب على وحدات الطاقة الشمسية عالميًا يصطدم بأزمة المعروض في 2022

وحدة أبحاث الطاقة - أحمد شوقي

يواصل الطلب على وحدات الطاقة الشمسية النمو القوي في العام الجاري، لكن عجز المعروض يضغط على السوق، مع استمرار اضطرابات سلاسل التوريد ونقص البولي سيليكون.

ومن المرجح أن يصل الطلب العالمي على وحدات الطاقة الشمسية الكهروضوئية إلى 223 غيغاواط هذا العام، مع توقعات متفائلة تبلغ 248 غيغاواط، بحسب تقرير لموقع بي في مغازين (pv magazine).

ومن شأن ذلك أن يدفع السعة المركبة التراكمية للطاقة الشمسية إلى 1 تيراواط بحلول نهاية هذا العام، بحسب التقرير.

وفي الربع الأول من هذا العام، جاء الطلب على وحدات الطاقة الشمسية عند 50 غيغاواط، رغم استمرار ارتفاع أسعار المواد الأساسية، مع توقعات استمرار ارتفاعه على أساس فصلي، حتى يصل إلى ما يقرب من 65 غيغاواط في الربع الأخير من 2022، بفضل تعزيز السعة الموزعة.

الطلب على وحدات الطاقة الشمسية

تشير التوقعات الأساسية إلى استمرار هيمنة الصين على طلب وحدات الطاقة الشمسية الكهروضوئية، بنحو 80 غيغاواط متوقعة هذا العام، ما يعادل 36% من الإجمالي العالمي، وفقًا للتقرير.

ويأتي الاتحاد الأوروبي في المرتبة الثانية بنحو 49 غيغاواط (22%)، مع سعي الكتلة لتعزيز الطاقة المتجددة من أجل تقليل الاعتماد على الوقود الأحفوري الروسي.

وفي المرتبة الثالثة، تأتي الولايات المتحدة بنحو 26 غيغاواط (12%) هذا العام، دون تغيير تقريبًا عن العام الماضي، مع توقعات أن يفشل المعروض باللحاق بالطلب، في ظل قيود السياسات الخاصة، خاصة بعدما فتحت وزارة التجارة الأميركية تحقيقًا في واردات الألواح من جنوب شرق آسيا بمزاعم التحايل على التعرفات الجمركية.

وترى شركة أبحاث الطاقة، ريستاد إنرجي، في تقرير صادر مؤخرًا، أن نحو 17.5 غيغاواط من مشروعات الطاقة الشمسية في أميركا المخطط لها خلال 2022 عُرضة للخطر، بسبب تحقيق وزارة التجارة.

سعة الطاقة الشمسية

نقص البولي سيليكون

تحسّن المعروض من البولي سيليكون -وهو مكون رئيس للوحدات الشمسية- عن العام الماضي، ومن المرجح أن يلبي طلب المستخدم النهائي هذا العام.

ومع ذلك، يشير التقرير إلى أن إمدادات البولي سيليكون ستظل أقلّ من الطلب في العام الجاري، بسبب 3 عوامل:

أولًا، تستغرق خطوط الإنتاج الجديدة 6 أشهر تقريبًا للوصول إلى سعتها الكاملة، ما يعني أن الإنتاج سيكون محدودًا.

ثانيًا، يختلف الوقت المطلوب لظهور القدرة الإنتاجية للبولي سيليكون بين الشركات المصنّعة.

ثالثًا، عودة إصابات كورونا في الصين أثّرت سلبًا في نمو المعروض.

وبصفة عامة، من المتوقع أن تظل أسعار المكونات الأساسية المتعلقة بسلاسل التوريد مرتفعة حتى نهاية العام؛ لذلك سيكون من الصعب تحقيق التوازن بين المعروض والطلب على وحدات الطاقة الشمسية في 2022.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق